أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، استعداد المحميات الطبيعية لاستقبال الزائرين خلال احتفالات عيد الفطر المبارك، مشيرة إلى توفير كافة سبل الراحة في الاحتفال وسط أجواء طبيعة بين الطبيعة الخلابة في المحمية، خاصة مع تفضيل المواطنين قضاء الإجازات في المحميات الساحلية، مثل رأس محمد بجنوب سيناء ووادي الجمال بالبحر الأحمر.

وقالت الوزيرة - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إنه تم رفع درجات الاستعداد بالمحميات الطبيعية لاستقبال الزائرين خلال الاحتفال بعيد الفطر المبارك، موضحة أن تلك الإجراءات تأتي في إطار جهود وزارة البيئة لربط المواطنين بالطبيعة وتشجيعهم على التعرف على ثرواتهم الطبيعية بالمحميات الطبيعية لحمايتها والاستمتاع بها مع صونها للأجيال القادمة لتحقيق مبادئ الاستدامة البيئية.

ونوهت بأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لفتح أبواب المحميات الطبيعية لاستقبال الزائرين خلال أيام عيد الفطر المبارك، مع تنفيذ برامج لتوعية الزوار وتوفير مطبوعات وأفلام للعرض على الزائرين توضح التنوع البيولوجي الفريد بمصر، بالإضافة إلى توفير سيارات إسعاف ومنقذين بالمحميات خاصة البحرية، وكذلك التواجد المكثف لباحثي البيئة لاستقبال الزائرين.

وأكدت أن وزارة البيئة سعت جاهدة في سبيل الحفاظ على الموارد الطبيعية، وإرساء مبادئ الإدارة الرشيدة لتلك الموارد، في تحسين البنية التحتية وتطوير مراكز الزوار بالمحميات، ونتيجة لجهود التطوير التي شهدها قطاع المحميات الطبيعية خلال السنوات الماضية فقد ارتفعت إيرادات المحميات بنسبة 2242% تجاوزت خلالها 280 مليون جنيه مقارنة بعام 2014 حيث تم إنشاء وتجديد (70) شمندورة بحرية بجنوب سيناء لتأمين مراكب السياحة، وتطوير 16 ورشة فخار خاصة بالمجتمع المحلي بقرية النزلة بمحمية وادي الريان، وأيضا تطوير منظومه إصدار تراخيص ممارسة الأنشطة داخل المحميات لطبيعية بما يساهم في الإسراع في تسهيل الإجراءات الخاصة بإصدار تلك التصاريح.

اقرأ أيضاًوزيرة البيئة المصرية: تكسر حاجز الصمت فى نيروبى حول انتهاكات حق الحياة فى الأراضي الفلسطينية

وزيرة البيئة تؤكد حق الفلسطينيين في الحصول على احتياجاتهم الأساسية من الموارد الطبيعية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جنوب سيناء وزيرة البيئة المحميات الطبيعية احتفالات عيد الفطر المبارك المحمیات الطبیعیة لاستقبال الزائرین الفطر المبارک

إقرأ أيضاً:

«أصابع الشيطان» تظهر في بريطانيا.. سر انتشار رائحة كريهة تشبه اللحم العفن

في إحدى غابات الممكلة المتحدة، تم رصد الفطر الغريب والنادر «أصابع الشيطان» وسط حالة من قلق السكان، من انتشاره بكثرة خاصة في الأماكن القريبة من المنطقة السكانية، لما يسببه من رائحة كريهة تشبه اللحم العفن، الذي يتسبب في انتشار الفيروسات والأمراض الخطيرة.

فطر غريب ونادر في بريطانيا

عندما تنظر إلى الفطر الغريب، قد تظنه للوهلة الأولى زهرة جمالية، إلا أن من يعرفه يشعر بالذعر بسبب الأمراض التي من الممكن أن يسببها، وخلال الساعات الماضية تم رصده في غابة «نيو فورست»، وأطلق عليه لقب «أصابع الشيطان» بسبب مظهره الغريب الذي يشبه يدًا وكأنها تخرج من القبر، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل».

ما أثار حالة القلق وسط سكان المنطقة المنتشر بها، هو رائحته الكريهة التي تنتشر على مسافات طويلة بسبب قوتها، فهي تشبه رائحة اللحم المتعفن، «كانت تبدو وكأنها يد أكثر من أي يد رأيتها من قبل.. وكانت كأنها تمتد من وراء القبر وتبدو مخيفة للغاية ورائحتها بشعة» وفق جوليا روسير، صاحبة الـ67 عامًا.

سبب انتشار فطر أصابع الشيطان

وبسبب الطقس الرطب، انتشر فطر أصابع الشيطان للغاية وسط الممكلة المتحدة، «لقد وجدت الفطر وكأنه اندفع من الأرض بتلك الأصابع الحمراء» حسب «روسير»، ويُشار إلى الفطر الغريب المظهر أيضًا باسم «قرن الأخطبوط النتن» أو «فطر الأخطبوط» أيضًا، إذ يعد موطن الفطر الأصلي هو نيوزيلندا وأستراليا، ويُعتقد أنه تم جلبه إلى فرنسا أثناء الحرب العالمية الأولى ضمن الإمدادات العسكرية.

مقالات مشابهة

  • حاكم الشارقة: «المحميات الطبيعية» بالإمارة ليست متنزهات للناس ولا مراعي
  • حاكم الشارقة: “المحميات الطبيعية” بالإمارة ليست متنزهات للناس ولا مراع للحيوانات
  • سلطان القاسمي: المحميات الطبيعية بالشارقة ليست متنزهات ولا مراع للحيوانات
  • «أصابع الشيطان» تظهر في بريطانيا.. سر انتشار رائحة كريهة تشبه اللحم العفن
  • سلوفاكيا مستعدة لاستعادة العلاقات مع روسيا
  • وزير البيئة اللبناني: مئات الآلاف من النازحين انتقلوا إلى وسط بيروت خلال ساعة
  • 7 محظورات تجنبها عند زيارة المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر
  • وزيرة البيئة والأميرة عالية بنت الحسين ومحافظ الفيوم يناقشون مستجدات الاستثمار بالمحميات الطبيعية
  • استمرارا للتعاون المصرى الأردنى كأول تؤامة بين مصر والأردن بالمحميات الطبيعية
  • فؤاد تناقش آخر مستجدات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية