سرايا - قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي – نقلا عن أكسيوس اليوم- إنه تم تقديم اقتراح لحـماس في القاهرة، مشيرا إلى أنهم ينتظرون رد زعيمها يحيى السنوار، وأردف قائلا: “وقد يستغرق الأمر بضعة أيام”.

فماذا وراء الخبر؟ وأي دلالة تكمن وراءه؟ وماذا عسى أن يكون رد حماس؟
المؤرخ الفلسطيني اليساري عبد القادر ياسين يؤكد في البداية أن أمريكا منافق كبير، وهي عدونا الأول و (إسرائيل) هي عدونا المباشر.



ويضيف: “لا تنس أن أمريكا أرسلت منذ أيام أسلحة لـ (إسرائيل)، وتمنت على نتانياهو ألا يستخدمها ضد المدنيين!!!”.
وعن المقترح الذي يتوقع أن يكون تم تقديمه، يقول ياسين: “قد يكون تشكيل حكومة تكنوقراط ليس لها علاقة بحماس من قريب أن بعيد.

ويحذر من أنهم يريدون شق صف الداخل الفلسطيني عن الخارج، لافتا إلى أنه من غير المستبعد سعيهم لمعرفة طريق السنوار عن طريق التتبع، ليحققوا نصرا مزيفا بعد أن سحقتهم المقاومة طيلة 6 أشهر.

وعن المقترح الأمريكي “الغامض” حذر كثيرون من أن اقتراحات أمريكا بلا ريب تسعى لتحقيق مصالح الكيان الصهيوني الوحشي؛ لأنها طرف في ما يحدث في غزة وشريك في الجرائم التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وليست وسيطا محايدا حتى نتفاءل خيرا بمقترحها.

انتصار كبير
الاقتراح الأمريكي والانتظار لمعرفة رد السنوار ينطوي على انتصار كبير وعزة لحماس وقادتها.

في ذات السياق يرى المحلل السياسي د.وحيد عبد المجيد أن أهم ما ورد فى تقييم أجهزة الاستخبارات الأمريكية لتطور الصراع فى غزة أن (إسرائيل) غير قادرة على تحقيق هدف القضاء على حركة “حماس” أو تحييد البنية التحتية للأنفاق بشكلٍ كامل، وقد تواجههُا مقاومةُ مسلحة لسنواتٍ قادمة.

ويضيف أن التقييم انطوى على جانب إبداء القلق بشأن رواية حكومة نيتانياهو لكيفية إنهاء الحرب، وتأكيد أن إيران لم تشارك فى الإعداد لهجوم 7 أكتوبر ولم تكن على علمٍ به.

وقال عبد المجيد إن التقرير السنوي الجديد (صدر في 11 مارس وتعدُه أجهزة الاستخبارات الأمريكية “18 جهازًا” قبل أن يدلى رؤساؤها بإفاداتهم أمام مجلس الشيوخ. ويُعد هذا التقريرُ السنوى الوثيقة الأكثر أهمية بشأن رؤية الولايات المتحدة الأمنية للتهديدات العالمية وهو يتناول التهديدات التى يعتبرُها مُعدوه مُباشِرةً، ويعالج أيضًا الآثار العالمية للصراعات الإقليمية على الولايات المتحدة) جاءت رؤيةُ مُعديه لمسار الحرب على غزة ضمن تقييمهم لآثارها العالمية المُحتملة لتؤكد أن (إسرائيل) لن تنتصر.

هل تقبل حماس؟
السؤال الذي فرض نفسه: هل ينطوي المقترح على جديد يدعو حماس إلى القبول به والركون إليه؟

رأي اليوم
إقرأ أيضاً : انتشال جثامين 381 شهيداً بمحيط مجمع الشفاءإقرأ أيضاً : قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدنا وبلدات بالضفة الغربيةإقرأ أيضاً : في سابقة من نوعها .. فرنسا تقترح فرض عقوبات على "إسرائيل"



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: مجلس أمريكا أمريكا أمريكا غزة الجرائم الشعب غزة إيران مجلس غزة فرنسا إيران مجلس أمريكا القاهرة اليوم الجرائم غزة الاحتلال الشعب

إقرأ أيضاً:

كيف يعمل نتنياهو لاحباط صفقة وقف حرب غزة ؟

يستخدم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، كافة الأدوات السياسية والإعلامية التي بحوزته من أجل إقناع الجمهور بضرورة إحباط صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق نار مع حماس ، بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، بهدف منع سقوط حكومته وعدم العودة إلى محاكمته بتهم فساد خطيرة. ويذكر أن مقترح الصفقة وضعته إسرائيل بموافقة نتنياهو واستعرضه الرئيس الأميركي، جو بايدن، الشهر الماضي، لكن نتنياهو يريد إحباطه بعد رد حماس الإيجابي عليه أول من أمس.

ويتلقى نتنياهو في هذا المسعى دعما من اليمين المتطرف - حزب الصهيونية الدينية، برئاسة بتسلئيل سموتريتش، وحزب "عوتسما يهوديت"، برئاسة إيتمار بن غفير – وكذلك من إعلاميين مؤثرين في صفوف اليمين.

إقرأ/ي أيضا: تفاصيل اجتماع "الكابنيت" بشأن صفقة تبادل الأسرى - تفاؤل إسرائيلي

في هذا السياق، نشر الصحافي اليميني، يينون ميغال، منشورا في منصة "إكس" اليوم، الجمعة، نقل فيه عن مسؤول مقرب من نتنياهو قوله ضد وزير الأمن، يوآف غالانت، الذي يؤيد الصفقة، إن "غالانت هو أداة تخضع للنخبة ولرئيس هيئة الأركان العامة. ومثلما تصرف في الإصلاح القضائي (الذي عارضه بسبب تأثيره على الجيش)، ومثلما يتصرف في قانون التجنيد (للحريديين خلافا لموقف نتنياهو)، يتصرف الآن مع الصفقة. إنه يريد إسقاط الحكومة. ولا يمكن الاعتماد عليه".

بدورها، قالت وزير الاستيطان والمهمات القومية، أوريت ستروك، من حزب الصهيونية الدينية، في مقابلة لإذاعة 103FM، اليوم، "إنني آمل جدا قبل أي شيء آخر ألا يتقدم مقترح الصفقة المطروح حاليا، لأنه يتخلى عن الأغلبية العظمى من المخطوفين، وهذا أمر مروع ورهيب بنظري".

يشار إلى أن غالانت قال أثناء لقائه مع عائلات رهائن، أول من أمس، عن رد حماس على المقترح، إن إسرائيل "أقرب إلى صفقة أكثر من أي مرة". والمقترح الذي قدمته إسرائيل واستعرضه بايدن يتضمن في مسودته الأصلية تنفيذ تبادل الأسرى على مراحل تشمل وقف إطلاق.

إقرأ/ي أيضا: يديعوت: البدء قريبا في تنفيذ فكرة "الفقاعات الإنسانية" شمال قطاع غـزة

وتابعت ستروك أن "المقترح يقول عمليا إنه سنحصل على عدد قليل من المخطوفين مقابل تحرير هائل من المخربين القتلة (أي الأسرى الفلسطينيين)، ووقف القتال والانسحاب من محور نيتساريم، وهذا عنصرنا الأهم داخل قطاع غزة ومقابل حماس، والسماح للغزيين بالعودة (إلى شمال قطاع غزة). وبعد أن نحصل على هذا العدد القليل من المخطوفين، أحياء وأمواتا، لن يحرر باقي المخطوفين الذين لا يوصفون أنهم إنسانيون".

وذكر محلل الشؤون الحزبية في القناة 12، عَميت سيغال، وهو صحافي يميني متطرف، أن على خلفية قرار نتنياهو، أمس، بإيفاد رئيس الموساد، دافيد برنياع، إلى قطر بشأن الصفقة، منع نتنياهو أن يعقد غالانت اجتماعا حول الموضوع مع برنياع ورئيس الشاباك، رونين بار، "وطالب (نتنياهو) بعقد الاجتماع لديه".

وأضاف سيغال أن نتنياهو قال لغالانت إنه "ستحضرون إلى مداولات عندي بعد أن تجهزوا كل شيء. ومنذ الآن أنا سأركز هذه الهيئة". وحسب سيغال، فإن "مسؤولين مقربين من نتنياهو قالوا إن غالانت ’يواجه صعوبة بأن يكون مرؤوسا’".

وتابع سيغال أنه في أعقاب ذلك تصاعد التوتر بين نتنياهو وغالانت، "وذلك ليس فقط على خلفية صراع على الأنا وانعدام الثقة، وإنما بسبب خلافات آخذة بالاتساع بينهما".

وفسر سيغال هذا التوتر بأنه "فيما يسرع غالانت المقترح الحالي مثلما قال لعائلات مخطوفين، فإن نتنياهو يعتقد أن حماس أدخلت إلى المقترح ألغاما لا يمكن قبولها، وأن الضغط العسكري سيؤدي إلى تحسين المقترح"، الذي صادق عليه نتنياهو بنفسه.

ويستفيد نتنياهو من تهديدات بن غفير المتكررة بإسقاط الحكومة إذا وافق نتنياهو على وقف الحرب. وقال بن غفير لنتنياهو خلال اجتماع الكابينيت السياسي – الأمني، أمس، إنه وأضاف بن غفير أنه "إذا كنت ستتخذ قرارات بمفردك، فستتحمل المسؤولية، وستبقى لوحدك. لم ينتخبني نصف مليون شخص كي أجلس في الحكومة ولكن أن يكون رؤساء جهاز الأمن الذين يقررون. وأنا لا أهدد، هذا هو الواقع. وإذا كانوا سيقررون بمفردهم فلا يتوقعوا مني أن أصون الحكومة".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدًا في «البوابة».. حماس تقبل المقترح الأمريكي لبدء محادثات إطلاق سراح الأسرى
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • كيف يعمل نتنياهو لاحباط صفقة وقف حرب غزة ؟
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: المقترح الذي حصلت عليه حماس هو الأفضل
  • تفاؤل أميركي "نادر": رد حماس يحرك الاتفاق المقترح إلى الأمام
  • مصدر: حكومة إسرائيل ستنظر في مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة
  • لغزه حير ودمر قدرات إسرائيل.. و3 أشخاص يعرفون مكان السنوار فقط