البوابة:
2024-09-28@05:38:48 GMT

العراق: توجه لإنشاء 56 مصنعا جديدا للأدوية

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

العراق: توجه لإنشاء 56 مصنعا جديدا للأدوية

 

اقرأ ايضاًتنصيب 11 محطة زلزالية لرصد الهزات العنيفة في العراق

حصل 56 طلبا لإنشاء مصانع أدوية جديدة على موافقة مجلس رئاسة الوزراء في العراق.

وبحسب مستشار رئيس الوزراء العراقي، حمودي اللامي، فإن وزارة الصحة حددت شروط منح إجازة مصنع الأدوية أو المستحضرات الطبية، مؤكدا أن نهاية العام المقبل 2025، ستتم تغطية معظم أدوية الأمراض المزمنة في العراق.

وأوضح اللامي، خطوات تقديم الطلب إذ يتم التقديم لدائرة الأمور الفنية بوزارة الصحة، لدراسة الجدوى الفنية للمشروع والأصناف التي يريد إنتاجها، وبعد الحصول على الموافقة المبدئية، يتم العمل على إعداد مخططات المتقدم عن طريق جهة استشارية ليبدأ التصميم الأولي، ثم يبدأ بالتنفيذ.

وأضاف اللامي، أن هناك شركات عالمية وأوروبية وكذلك صينية وهندية لاستيراد خطوط الإنتاج منها، والتي يأخذ توريدها من 12 إلى 18 شهراً، ليصار بعد ذلك الحصول على مطابقة وزارة الصحة لشروط التصنيع الدوائي الجيد حسب المواصفات والشروط الدولية، إذ يمكنه المباشرة بالإنتاج والوجبات الأولى تخضع للفحص والرقابة الدوائية لحين الموافقة النهائية على البدء بالإنتاج".

اقرأ ايضاًمقتل تاجر مخدرات خطر بعد اشتباك مسلح في العراق

وتابع: "لدينا الآن 18 مصنعاً قيد الإنشاء مؤكداً أن "هناك 56 طلباً جديداً لإقامة مصانع حصلت على الموافقة المبدئية من وزارة الصحة موزعة بين محافظات مختلفة من المحافظات الجنوبية إلى الوسطى إلى بغداد إلى صلاح الدين ونينوى وإقليم كردستان".

وفيما يخص أدوية الأمراض المزمنة، أوضح اللامي، أن "هناك أكثر من 100 ملف قيد الدراسة بدائرة الأمور الفنية في وزارة الصحة لإضافة أصناف جديدة إلى القائمة الوطنية في نهاية العام المقبل، أي ستتم تغطية معظم أدوية الأمراض المزمنة التي يحتاجها المواطن المريض والمضادات الحيوية والمسكنات والمراهم والكريمات وأدوية السعال وغيرها".
 

المصدر: وكالة الأنباء العراقية "واع"

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: زيادة ضخ أدوية إضافية بالسوق المحلي بلغت 133 مليون عبوة لـ364 مستحضر

أكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، زيادة ضخ الأدوية بالسوق المحلي والتي بلغت 133 مليون عبوة إضافية لـ 364 مستحضر دوائي، وذلك منذ بداية شهر أغسطس الماضي وحتى الآن.

يأتي ذلك في إطار جهود الدولة المصرية لتوفير المستحضرات الدوائية سواء المستوردة أو المحلية التي يعتمد إنتاجها على المواد الخام المستوردة، وتوفير البدائل للأدوية المهمة، حرصًا على صحة وسلامة المرضى وتوفير احتياجاتهم الدوائية.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، قيام هيئة الدواء المصرية بضخ كميات إضافية من الأدوية المهمة التي تندرج تحت المجموعات العلاجية (الأنسولين، أمراض السكر، أمراض القلب، التهابات المعدة، فرط نشاط الغدة الدرقية، علاج الأورام، المضادات الحيوية، أدوية الحقن المجهري).

ومن جانبه، أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، استمرار جهود هيئة الدواء المصرية لضمان توافر الأدوية الضرورية في السوق المحلي، قيام الهيئة بتوفير بدائل عدد من الأدوية المهمة التي تندرج تحت المجموعات العلاجية لـ(المضادات الحيوية، مضادات الاكتئاب والأمراض النفسية والعصبية، مضادات الالتهابات، مضادات الفيروسات، أدوية تنشيط الدورة الدموية الدماغية، أدوية موانع الحمل، أدوية أمراض السكر، أدوية أمراض الجهاز الهضمي والكبد، علاج الدوار، التقزم ومشاكل النمو، أمراض القلب والضغط، العلاج الهرموني، الصداع النصفي، مذيب البلغم، أمراض الجهاز العصبي، علاج هشاشة العظام، أمراض الغدة الدرقية، خوافض حرارة الأطفال، صبغات الأشعة، الجلطات وتصلب الشرايين، أمراض الغدة الدرقية، علاج الأورام، اضطرابات انقطاع الطمث، التهابات الأذن، أمراض المسالك البولية والتناسلية، أمراض الحساسية، الأوعية الدموية، الحروق، نقص الحديد، مضاد الفطريات).

للاطلاع على قائمة الأدوية التي تم تعزيز كمياتها، اضغط على الرابط:

https://tinyurl.com/9bp5wyzr

كما يمكنكم معرفة المثائل والبدائل المتاحة لبعض الأدوية عبر الرابط:

http://eservices.edaegypt.gov.eg/EDASimilars/

مقالات مشابهة

  • “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: أهمية التوعية الصحية ونمط الحياة الصحي
  • ضمن فعاليات مبادرة بداية.. ندوة توعوية حول الأمراض المزمنة والالتهابات الكبدية بالغردقة
  • المقاومة الاسلامية في العراق تنفذ هجوماً جديداً بالمسيرات على إسرائيل
  • ضمن "بداية جديدة".. محاضرة تثقيفية حول أهمية التغذية السليمة لصحة الفم والأسنان بجامعة قناة السويس
  • وزارة الصحة تفوز بجائزة الأمم المتحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية
  • وزارة الصحة تفوز بجائزة الأمم المتحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها
  • وظائف شاغرة في شركة أدوية شهيرة.. الشروط وطريقة التقديم
  • وزير الصحة: ضخ 133 مليون عبوة أدوية طبية لـ364 مستحضرا دوائيا
  • وزير الصحة: زيادة ضخ أدوية إضافية بالسوق المحلي بلغت 133 مليون عبوة لـ364 مستحضر