طالب 9 أعضاء ديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي والعضو المستقل في المجلس بيرني ساندرز إدارة بايدن، يوم الجمعة، بإيقاف مساعدات عسكرية بقيمة 320 مليون دولار لمصر.

وزعم النواب أن طلبهم بمنع جزء من المساعدات العسكرية السنوية الأمريكية إلى مصر للعام الثالث على التوالي، يأتي لأنه "من المهم استمرار الضغط على الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن انتهاكات حقوق الإنسان".

وتبلغ قيمة المساعدات الأمريكية السنوية لمصر 1.3 مليار دولار.

ووقع على الخطاب أعضاء مجلس الشيوخ: كريس ميرفي وريتشارد بلومنثال من ولاية كونيتيكت، وشيرود براون من ولاية أوهايو، وريتشارد دوربين من إلينوي، وبيرني ساندرز من فيرمونت، وكريس فان هولين وبن كاردان من ماريلاند، وجيف ميركلي من ولاية أوريغون، وإليزابيث وارين من ماساتشوستس، وتيم كين من فرجينيا وتوم كاربر من ديلاوير.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ: "مثلما يظهر قرار الإدارة بخصم جزء من مخصصات مصر البالغة 1.3 مليار دولار لكل عام من العامين الماضيين، فإنه من الممكن استدامة العلاقة الأمنية الثنائية بشكل فعال عند مستوى منخفض من المساعدة مع الحفاظ على قيمنا".

ويتوقع أن تتخذ إدارة بايدن قرارا بشأن الموضوع الشهر المقبل، على الرغم من أن الموعد القانوني النهائي هو 30 سبتمبر.

ويوم الجمعة أيضا نسبت منظمات العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، ونادي القلم الدولي وغيرها من المنظمات الحقوقية والمراكز البحثية، الفضل لضغوط إدارة بايدن المالية في إقناع مصر بالإفراج عن أكثر من ألف معتقل سياسي.

إقرأ المزيد رئيسة وزراء إيطاليا تنتقد تعامل الحكومات السابقة بشكل خاطئ مع مصر

وقد يكون الطلب صعبا على الأخص هذا العام بالنسبة للرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يركز على كسب دول حول العالم في صفه من بينها مصر .

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية ولا السفارة المصرية في واشنطن على طلبات التعقيب يوم الجمعة.

وتعد الخطابات من أعضاء مجلس الشيوخ والمدافعين عن حقوق الإنسان إلى وزير الخارجية انتوني بلينكن بمثابة جولة البداية لمعركة النواب الديمقراطيين السنوية لخفض المساعدات كوسيلة للضغط.

وينتقد تقرير حقوق الإنسان السنوي الصادر عن الخارجية الأمريكية مصر عادة، بالرغم من أنها حليف استراتيجي مهم في المنطقة. ونشرت واشنطن بوست نقلا عن وثائق أمريكية سرية سربت على الانترنت من أحد أعضاء الحرس الوطني الجوي في ماساشوستس، في أبريل أن مسؤولين أمريكيين طلبوا من مصر سرا عدم إرسال صواريخ إلى روسيا. وبدلا من ذلك، وافقت مصر على تزويد الولايات المتحدة بطلقات مدفعية تنقلها إلى أوكرانيا، وفقا للصحيفة الأمريكية.

وخلال السنوات الأخيرة، علق الكونغرس نحو 300 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية للحكومة المصرية بشرط إحراز تقدم في المجال الحقوقي، بالرغم من أنه بإمكان الخارجية الأمريكية جزئيا تجاوز ذلك بدافع الأمن القومي.

المصدر: أ ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر الكونغرس الأمريكي جو بايدن عبد الفتاح السيسي أنتوني بلينكن مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

«تجارية القاهرة»: أوروبا تسبق أمريكا في صادرات الملابس المصرية

كشفت سماح هيكل، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس، بغرفة القاهرة التجارية، أنه لأول مرة أوروبا تسبق الولايات المتحدة الأمريكية في ترتيب صادرات الملابس المصرية للعالم، حيث ارتفعت صادرات الملابس هذا العام عن العام الماضي لدول أوروبا بنحو 25%.

وأضافت «سماح»: «تلي أوروبا الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ارتفعت صادرات الملابس بنسبة 10%، ويليها الدول العربية بنسبة 38% بقيمة 217 مليون دولار، كما ارتفعت صادرات الملابس للمملكة العربية السعودية بنسبة 74% بقيمة 64 مليون دولار، لافتة إلى أنه بناء على النسب السابقة فيتوقع قطاع الملابس وصول صادرات الملابس بزيادة مليار دولار، خلال بنهاية العام الحالي.

وأوضحت مسؤول شعبة الملابس، أن صادرات الملابس منذ بداية عام 2024 إلى شهر مايو، قد بلغت 1.08 مليار دولار، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث كان 912 مليون دولار، حيث كان 912 مليون دولار حيث أن الزيادة وصلت إلى 19% عن عام 2023.

اقرأ أيضًاالمالية تصرف 3 مليارات جنيه دعمًا للمصدرين بمبادرة «السداد النقدي الفوري»

ارتفاع قيمة اليوان الصيني مقابل الدولار.. وعمليات شراء عكسية بقيمة مليار يوان

مقالات مشابهة

  • النرويج تخصص 94 مليون دولار مساعدات دفاع جوي استراتيجي لأوكرانيا
  • ناسداك دبي ترحب بإدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار من مصرف الشارقة الإسلامي
  • «تجارية القاهرة»: أوروبا تسبق أمريكا في صادرات الملابس المصرية
  • ديمقراطيون يطالبون بايدن علانية بالانسحاب من السباق الانتخابي
  • إدارة بايدن توافق على تسليم قنابل فائقة التدمير لدولة الاحتلال
  • وول ستريت: إدارة بايدن توافق على تزويد إسرائيل بقنابل 500 رطل
  • المغرب تعقد صفقة عسكرية ضخمة مع الكيان الصهيوني بقيمة مليار دولار وهذه هي التفاصيل
  • رويترز: الشارقة تبدأ بيع سندات بقيمة 541 مليون دولار
  • عاجل.. الخارجية الأمريكية تكشف مستجدات إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • الولايات المتحدة تمنح بولندا قرضا بقيمة ملياري دولار لتلبية احتياجاتها العسكرية