هددت وزارة الخارجية الروسية بأنها سترد على كييف في حال عدم امتثالها للالتزامات المتعلقة بالممتلكات الدبلوماسية الروسية. 

لافروف: أي أحداث دولية بشأن أوكرانيا لا تأخذ بالاعتبار موقف روسيا لا جدوى منها الولايات المتحدة تتجاهل موقف روسيا الرافض لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية اليوم الثلاثاء عن الخارجية الروسية، قولها ردا على سؤال حول موقف موسكو في حال لم تمتثل كييف لالتزاماتها بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 فيما يتعلق بالممتلكات: "لم يقم أحد بإلغاء مبدأ المعاملة بالمثل، وهو أحد المبادئ وأهمها في العمل الدبلوماسي".

وأضافت الخارجية الروسية:" أن هذا المبدأ هو الذي ارتكز عليه قرار إنهاء عقد الإيجار من قبل مكتب عمدة موسكو لقطعة الأرض، التي يقع عليها مجمع مباني السفارة الأوكرانية بموسكو".

القوات الروسية تستهدف منظومة الطاقة بمقاطعة نيكولايف الأوكرانية

 

أعلن منسق العمل السري بمقاطعة نيكولايف الموالي لروسيا سيرجي ليبيديف، أن القوات الروسية استهدفت منظومة الطاقة في مدينة "دنيبرودزيرجينسك" بمقاطعة دنيبروبيتروفسك جنوب شرقي أوكرانيا. 

وقال ليبيديف -في تصريحات لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم /الثلاثاء/-: "استهدفت القوات الروسية مناطق في ضواحي مدينة دنيبروبيتروفسك في مدينة دنيبرودزيرجينسك، وسمع المحليون أصوات انفجارين قويين وشاهدوا وميضا قويا ناتجا عنهما"، مشيرًا إلى أنه يوجد في دنيبرودزرجينسك الكثير من المؤسسات العاملة في الصناعة العسكرية والعديد من مناطق التخزين، بما في ذلك تخزين الوقود ومواد التشحيم. 

وتقول روسيا إنها تستهدف منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية ومنشآت الاتصال والقيادة العسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا، بينما تؤكد كييف أن الضربات الروسية تستهدف منشآت الطاقة المدنية.

 

, أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا أولكسندر بروكودين صباح اليوم الثلاثاء أن الجيش الروسي قصف 15 بلدة تابعة للإقليم خلال ال(24) ساعة الماضية، مما أدى إلى إصابة شخصين اثنين بجروح متفاوتة الخطورة.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية عن بروكودين قوله - في تصريح له - "إن القصف الروسي الأخير ألحق أضرارا بأربعة منازل خاصة ومرائب".. مشيرا إلى أن قوات الدفاع الجوي دمرت ليلا طائرتين مسيرتين من طراز شاهد 131/136 في منطقة خيرسون.

في الوقت نفسه، أفادت الإدارة العسكرية لإقليم سومي بشمال أوكرانيا أن الجيش الروسي أطلق النار ثلاث مرات على بلدتين حدوديتين في الإقليم الليلة الماضية، وتم تسجيل 52 انفجارا جراء ذلك.

وذكرت الإدارة - في بيان - أن الروس أطلقوا النار على بلدة بيلوبيليا بالمدفعية الثقيلة؛ حيث تم تسجيل 8 انفجارات؛ فضلا عن قصف شاليهاين واستهدافها بـ 15 انفجارا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الروسية الممتلكات الروسية كييف وزارة الخارجية الروسية روسيا الخارجیة الروسیة

إقرأ أيضاً:

هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا.. وهذا شرط بوتين لـالتفاوض

تبادلت روسيا وأوكرانيا هجوما جويا، وشنت موسكو  غارات جوية على كييف والمنطقة المحيطة بها، فيما أطلقت أوكرانيا عشرات الطائرات المسيرة ليلا، واستهدفت مناطق روسية.

ودمرت منظومات الدفاع الجوي الروسية طائرات مسيرة أوكرانية، ولم يتضح عدد الطائرات المسيرة الفعلي التي جرى تدميرها، حيث قال حاكم بريانسك ألكسندر بوجوماز إن ما لا يقل عن 23 طائرة مسيرة دمرت فوق المنطقة الواقعة في غرب روسيا على الحدود مع أوكرانيا.

وأكد المسؤولان إنه وفقاً للمعلومات الأولية، لم يسقط قتلى أو مصابون في المنطقة، كما لم يتم الإبلاغ عن أضرار في المنطقتين.

من جانبه، قال رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف والمنطقة الإدارية الأوسع نطاقاً، إن روسيا شنت هجوماً جوياً على كييف والمنطقة المحيطة بها.


وأشار شهود عيان إلى وقوع انفجارات في كييف ومحيطها بدت كما لو كانت منظومات دفاع جوي تتصدى لأسلحة جوية، فيما أصيب شخصان وتضررت عشرات المنازل وبنايات أخرى في هجوم صاروخي شنته روسيا خلال الليل على المنطقة.

وكان قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك، قال الأحد، إن الدفاعات الجوية دمرت 2 من 3 صواريخ أطلقتها روسيا فوق منطقة كييف.

وأضاف أن الحطام ألحق أضراراً، حيث أصيب شخصان، وحقق أضرار بـ6 بنايات سكنية متعددة الطوابق وأكثر من 20 منزلاً، إضافة إلى محطة للوقود وصيدلية وبناية إدارية و3 سيارات في المنطقة.

وفي السياق ذاته أعلنت روسيا الجمعة إن دفاعاتها الجوية اعترضت 114 طائرة مسيّرة أوكرانية أطلقت خلال الليل واستهدفت خصوصا منطقة كراسنودار في جنوب البلاد، في حين أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده للتفاوض مع أوكرانيا بشرط أن يكون التفاوض على أساس منصتي إسطنبول ومينسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "اعترضت منظومات الدفاع الجوي الروسية 70 مسيّرة فوق شبه جزيرة القرم ودمرتها و43 مسيرة أخرى فوق منطقة كراسنودار وطائرة مسيرة واحدة فوق منطقة فولغوغراد".


وفي منطقة كراسنودار، ألحق هجوم بمسيّرات أضرارا بمحطة للتدفئة قرب محطة يوجني للنقل البري، وفق حاكم المنطقة فينيامين كوندرتييف عبر تليغرام. وأضاف "قتل موظف في محطة التدفئة في سقوط حطام مسيّرة".

والخميس استهدفت الهجمات الروسية الأوكرانية المتبادلة عددا من منشآت الطاقة في البلدين، وفي حين أعلنت أوكرانيا أن هجوما روسيا أضر بالبنية التحتية في 4 مناطق أوكرانية، قالت موسكو إنها احتوت حريقا بعد هجوم بمسيّرات أوكرانية على أحد مستودعاتها للطاقة.

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /27.06.2024/
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /26.06.2024/
  • الدفاع الروسية: بيلاوسوف أبلغ أوستن خلال اتصال بمبادرة أمريكية بخطورة توريد أسلحة إلى كييف
  • قناة القاهرة الإخبارية: أوكرانيا لا تخشى التصعيد الروسي المحتمل
  • وزارة الخارجية: إن قيام قوات كييف بالاعتداء الصاروخي على المواطنين الروس في جمهورية القرم الروسية، وبأسلحة أمريكية الصنع، بالتزامن مع تلك الأعمال الإرهابية، ليس سوى تأكيد آخر على مستوى الروح العدائية الذي وصل إليه الغرب الجماعي تجاه الاتحاد الروسي، وعدم ا
  • هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا.. وهذا شرط بوتين لـالتفاوض
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.06.2024/
  • كييف: وضع نظام الطاقة سيكون صعبا خلال الأسابيع المقبلة
  • الخارجية الروسية تستدعي السفيرة الأمريكية في موسكو بعد هجوم قوات كييف الإرهابي على سيفاستوبول
  • مسئول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يحذر من اتساع الصراع بالشرق الأوسط