دخلت بندقية "كلاشينكوف" الآلية (آ كا إم) المطورة ورشاش "كلاشينكوف" الخفيف المصمم على أساسها، الخدمة في الجيش السوفيتي منذ 65 عاما، أي في 8 أبريل عام 1959.

وقد اتخذ مجلس الوزراء السوفيتي قرارا خاصا بهذا الشأن.

وتولى مصنع "إيجيفسك" الـ74 الذي يعتبر الآن فرعا من شركة "كلاشينكوف" إنتاج البندقية الآلية على دفعات.

أما إنتاج رشاش "كلاشينكوف" الخفيف فتولاه مصنع "مولوت" الـ367  (مصنع فيتسكي – بوليانسكي حاليا)، ويعود تطوير كلا السلاحين الخفيفين إلى مصمم الأسلحة الأسطوري السوفيتي ميخائيل كلاشنينكوف.

wp-s.ru رشاش "كلاشينكوف" الخفيف

ومن أهم ميزات تطوير بندقية "آ كا إم" الآلية زيادة كثافة الرمي في أثناء الرماية الأوتوماتيكية. ولهذا الغرض تم تثبيت المغلاق في أيسر جسم البندقية ليحتل وضعية معيّنة لحظة إطلاق النار. والميزة الثانية هي استخدام جهاز إبطاء الزناد في آلية الضرب، الأمر الذي زاد من كثافة رمي الجندي عندما يطلق النار واقفا. وقد ارتفع مدى الرمي حتى 1000 متر، بدلا من 800 متر في السلاح غير المطور، وانخفض أيضا وزن البندقية.

أما رشاش "كلاشينكوف" الخفيف فحل محل "رشاش "ديغتياريوف". ومنذ ذلك الحين اعتبر من أخف الرشاشات وزنا في العالم، ودخل الخدمة في 40 جيشا.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي كلاشنيكوف

إقرأ أيضاً:

روسيا توسع قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها

موسكو-سانا

وسعت روسيا قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها رداً على عقوبات الاتحاد الأوروبي الأخيرة مؤكدة أن أي إجراءات عدائية من الغرب تجاهها لن تمر دون رد مناسب وسيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بهذا الصدد.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم: “يواصل الاتحاد الأوروبي سياسة المواجهة ويحاول الضغط على روسيا من خلال إجراءات تقييدية أحادية الجانب، ورداً على تلك الخطوات العدائية قام الجانب الروسي بتوسيع قائمة ممثلي المؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول روسيا وفقاً للقانون الفيدرالي بشأن إجراءات مغادرة أراضي روسيا الاتحادية والولوج إليها والذي يحظر عليهم الدخول إلى أراضي روسيا”.

وأشار البيان إلى أن القرار يشمل أيضاً ممثلي الأجهزة الأمنية والمنظمات الحكومية والتجارية لدول الاتحاد الأوروبي، ومواطني الدول الأعضاء في الاتحاد المسؤولين عن تقديم المساعدات العسكرية لنظام كييف وموظفي الهيئات الأوروبية والأجهزة الحكومية لدول الاتحاد الأوروبي المتورطين في ملاحقة المسؤولين الروس بتهم واهية.

وبحسب البيان يشمل القرار أيضاً المتورطين في إنشاء محكمة خاصة ضد القيادة الروسية، وكل من يدعو إلى مصادرة الأصول الروسية المجمدة أو استخدام عائداتها لمصلحة نظام كييف، والمسؤولين عن فرض العقوبات على روسيا ومحاولة تقويض علاقاتها مع الدول الأخرى، والنشطاء وأعضاء المجتمع الأكاديمي الذين عرفوا بخطابهم العدائي.

ولفت البيان إلى أن الرد الروسي شمل قائمة ممثلين عن مجلس أوروبا وأعضاء في المجالس التشريعية لدول الاتحاد الأوروبي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ممن يواصلون بشكل منتظم إصدار تصريحات عدائية تجاه روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر الغرب من الاستيلاء على الأصول الروسية المجمدة أو أرباحها، مشدداً على أن أي محاولة للمساس بها ستعدّ سرقة واضحة ولن تمر من دون عقاب.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحظر دخول أكثر من 60 شخصية من أستراليا ونيوزيلندا إلى أراضيها
  • روسيا تحظر دخول أكثر من 60 شخصية من أستراليا ونيوزيلندا
  • «القاهرة الإخبارية»: موسكو تنشر قائمة حظر دخول 27 مواطنًا أستراليًا إلى روسيا
  • مصرع شخصين سقطا داخل بيارة مصنع بوادي النطرون
  • عشرات الجنود الإسرائيليين يرفضون الخدمة العسكرية بغزة
  • الجيش الأمريكي يختبر في أوكرانيا أحدث مدافعه
  • روسيا توسع قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها
  • "البيئة" تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي عبر بوابة "نما" الإلكترونية
  • شرطي تركي شاب ينتحر بمسدسه
  • أيام ثقيلة على الجيش الإسرائيلي.. مقترح قانون جديد لتمديد الخطة الاحتياطية في صفوفه