الكثير من الأشخاص يقبلون على تناول الرنجة والفسيخ في عيد الفطر المبارك، وما لا يعرفونه أنه يجب تناول البصل والليمون معهما كعنصرين أساسيين، إذ أن تناولهما يقلل من خطورة الرنجة والفسيخ، فما فوائدهما؟ وما الكمية المحددة لتناولهما؟ وهل الإفراط فيهما له أضرار؟.

ماذا يحدث للجسم عند تناول البصل والليمون مع الرنجة والفسيخ في العيد؟

البصل والليمون مصدران أساسيان لفيتامين C، وتناولهما مع الرنجة والفسيخ يقلل من البكتيريا ومن خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، ووفقًا للدكتور محمد عفيفي، أستاذ علوم الأغذية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أوضح أنهما عنصران أساسيان لإنتاج خلايا الدم التي تدفع عن الجسم الفيروسات.

وأكد أنّ البصل والليمون مع الرنجة والفسيخ يزيد من مضادات الأكسدة في الجسم، ويساعد في عملية الهضم لما يحتوي على ألياف غذائية مفيدة، ويساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، ويعمل على تعزيز العناصر الغذائية مع منع الإصابة بأمراض من الممكن أن تنتج عن الرنجة والفسيخ مثل الإمساك والقولون العصبي.

فوائد البصل مع الرنجة والفسيخ

وأوضح أنّ البصل له العديد من الفوائد عند تناوله مع الرنجة والفسيخ، تتمثل في التالي:

يساعد تناول البصل والليمون مع الرنجة والفسيخ في تعزيز مناعة الجسم. يعززا من صحة القلب والأوعية الدموية، إذ أنهما يحتويا على مادة السليلوز، المطهرة للمعدة وللجهاز الهضمي. يساعدا على قتل البكتيريا والطفيليات، فهو يقي من الإصابة بالأمراض. البصل مفيد لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم. البصل والليمون يقللان من الدهون في الرنجة والفسيخ، لما يحتويا على الألياف وفيتامين أ وفيتامين ك والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت الكحك بعد الفسيخ والرنجة أول يوم العيد؟

الكمية المحددة لتناول البصل مع الرنجة والفسيخ 

تناول البصل والليمون يعمل على التحكم في نسبة السكر في الدم، ولكن لا يجب الإفراط فيهما سواء في تناولهما مع الأكلات المختلفة أو مع الرنجة والفسيخ، حتى لا يتسببا في حدوث انتفاخات وحموضة في المعدة، ولعدم حدوث أي مضاعفات تضر بالجسم، والافراط فيهما يسبب التالي:

يبطئ البصل تخثر الدم، مما قد يزيد من خطر النزيف. قد يساهم تناول البصل والليمون في خفض أو رفع نسبة السكر في الدم، إذا تم الافراط فيهما. يمكن أن يسببا الحساسية لبعض الأشخاص المصابين باضطرابات الجهاز المناعي. تناول البصل والليمون بشكل مفرط يعملان على اضطراب المعدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفسيخ الرنجة

إقرأ أيضاً:

اختبار دم للأطفال يكشف خطر السكري مبكراً

قال علماء إن اختبار دم جديد يحلل الدهون يمكن أن يسهل التعرف على الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بحالات صحية خطيرة؛ بما في ذلك السكري من النوع 2 وأمراض الكبد والقلب.

وأفاد باحثون في كينغز كوليدج لندن إن الاختبار استفاد من الارتباط بين الدهون والأمراض التي تؤثر على التمثيل الغذائي لدى الأطفال، ويمكن أن يكون بمثابة نظام إنذار مبكر للأمراض التي قد تهدد الحياة.

وبحسب "ذا جارديان"، يمكن باستخدام الآلات التي تختبر بلازما الدم لدى الأطفال، والتي توجد بالفعل في المستشفيات، اكتشاف العلامات المبكرة للمرض لدى الأطفال بشكل أسرع ومساعدتهم على الوصول إلى العلاج.

وقالت الدكتورة كريستينا كويغلي الباحثة الرئيسية: "لعقود من الزمان، اعتمد العلماء على نظام تصنيف للدهون يقسمها إلى كولسترول جيد وسيئ، ولكن الآن من خلال اختبار دم بسيط يمكننا تقييم مجموعة أوسع بكثير من جزيئات الدهون التي قد تكون بمثابة علامات تحذير مبكرة حيوية للمرض".

الكوليسترول ليس السبب

وتتحدى النتائج فكرة أن الكوليسترول هو السبب الرئيسي للمضاعفات المتعلقة بالسمنة عند الأطفال.

وكان يُعتقد تقليدياً أن الدهون عبارة عن أحماض دهنية في الجسم، إما أنواع جيدة أو سيئة من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية. لكن العلماء يعتقدون الآن أن الصورة أكثر تعقيداً.

وباستخدام تقنية تسمى مطياف الكتلة، وجدوا أن أنواع الدهون المختلفة الموجودة في الجسم يبلغ عددها الآلاف، ولكل منها وظائف منفصلة.

ومع عينة تحكم من 1300 طفل يعانون من السمنة، قام الفريق بتقييم الدهون في دمائهم. بعد ذلك، تم وضع 200 منهم لمدة عام على نموذج هولباك، وهو تدخل في نمط الحياة للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

وأظهرت القراءات اللاحقة أن تعداد الدهون المرتبطة بخطر الإصابة بمرض السكري ومقاومة الأنسولين وضغط الدم انخفض بين مجموعة التدخل، على الرغم من التحسن المحدود في مؤشر كتلة الجسم لديهم.

وقالت الدكتورة كارولينا سوليك، التي أجرت التحليل في ستينو: "إن التعرف المبكر على الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بهذه الأمراض المهددة للحياة أمر بالغ الأهمية".

وأضافت: "تقدم الدراسة دليلاً قوياً على الحاجة الكبيرة لإدارة السمنة وتمنح الآباء الثقة للتدخل في حياة أطفالهم بشكل أكثر تعاطفاً، ومساعدتهم على إنقاص الوزن".

مقالات مشابهة

  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • نقص فيتامين د.. العامل الخفي وراء الأمراض المزمنة
  • التغذية الصحية وأهميتها في حياة الإنسان
  • استشاري تغذية: يجب تناول ثمرتين من الجوافة يوميا
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • تناول الحلاوة الطحينية تجعل الجسم أصغر سنًا
  • طاجن الدجاج بالفرن
  • استشاري تغذية تكشف خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة على القلب
  • اختبار دم للأطفال يكشف خطر السكري مبكراً