ماذا حدث لثورتنا: أسأل عن الطبقة في قيادتها (1/2)
تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT
عبد الله علي إبراهيم - 26 يناير 2022
(العنوان عائد لعنوان مسرحية للكاتب الألماني بيتر فايس عن الثورة الفرنسية انتجها المسرح الجامعي بجامعة الخرطوم في نحو ١٩٦٨ من إخراج عثمان جعفر النصيري. وعنوان المسرحية الأصل "جين-بول مارا" الثوري الفرنسي الجذري. وتصرف النصيري في الاسم).
ما الذي حدث لثورتنا حتى صار علينا ما رآه الكاتب الروسي مكسيم جوركي مرة عاد فيها إلى وطنه من المنفى.
أعتقد أننا أحسنا فهم ثورة ديسمبر من وجوه الشباب والنوع (الكنداكات) فيها، بل والعرق (الحركات المسلحة). ما لم يعرض لنا في فهمها هو أصلها الطبقي وفي قيادتها خاصة. فاهتم الحزب الشيوعي الماركسي، الذي كان التحليل الطبقي ما ميزه عن غيره، بطبقية خصم الثورة لا طبقية الثورة نفسها. ورمى خصومها بأنهم "رأسمالية طفيلية" رمياً بليهاً حتى كاد الوصف يصير نكتة.
واضح أننا في مأزق حيال أداء القيادة في الثورة. لا أحد يغالط في هذا. ولم تكف محاولات التدارك من مصفوفات ومبادرات وصيحات "يا حمدوك يا حمدوك". وصار الحل الأمثل لحين هو المطالبة بفصل فرد في القيادة بآخر عشماً في انصلاح الحال. ولا انصلاح. ثم تواتر انسحاب جماعة أو أخرى فيما يشبه "حردان السوق" بزعم أنها الفئة الناجية.
لم أكف عن تسمية الثورة وقادتها بثورة البرجوازية الصغيرة المدينية المتعلمة الرامية ل"صناعة التاريخ والقيم الجديدة والسير" ضد القوى التقليدية المحافظة. وهي القوى التي أطلق عليها خواجة ملعون طبقة "الأعيانتاريا" من "أعيان". وتحدثت من قريب عن نسب ثورات هذه الطبقة لغاية "تركيب الحياة القادمة" من لدن ثورة اللواء الأبيض، إلى مؤتمر الخريجين، إلى ثورة أكتوبر ١٩٦٤، إلى ثورة أبريل ١٩٨٥، إلى ثورة يومنا. وظلت هذه الجماعة تسوق نفسها بين الناس بأسماء مختلفة مثل "الطبقة المتعلمة" أو "الخريجون" أو "المثقفون" أو "الصفوة"، أو "النخبة".
وجاءتهم صفة البرجوازية الصغيرة من أدب الحزب الشيوعي. فلما كان هذا الحزب رمى هلبه السياسي في الطبقة العاملة كجماعة مدينية وجد أن عليه أن يُعِرف الطبقات الأخرى التي تشترك مع العمال في مشروع التغيير الاجتماعي والسياسي الذي أطلق عليه المجتمع الوطني الديمقراطي. ووجد الحزب أن فئة البرجوازية الصغيرة هي الحليف المؤكد الذي ينبغي أن يحرص لا على تأليفه وحسب، بل على التحوط من تأثيراته، وهو الأغزر عدداً في الحزب والمجتمع ومنه، حتى لا تغلب في الحزب وتمسخ استقلال العمال بمشروعهم فحسب، بل وقيادة ذلك المشروع. ومن قرأ "إصلاح الخطأ في العمل بين الجماهير"، من أعمال دورة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في ١٩٦٣، عرف دبارة الحزب في لجم هذه الطبقة في داخله (عرضت له منذ شهور على صفحتي بالفيس بوك وهذه الصحيفة وتجده على اليوتيوب).
أعرض هنا لتجربتنا في الحزب الشيوعي مع البرجوازية الصغيرة. وهي تجربة انتهينا منها إلى عبارة دارجة بيننا وهي أنها طبقة "مذبذبة" سرعان ما تنوء تحت حمل ثورتها نفسها. وبعبارة: إنها لا تحسن ثورتها. وجاءت أكمل نظراتنا لها في هذه المضمار في "الماركسية وقضايا الثورة السودانية"، تقرير المؤتمر الرابع للحزب الشيوعي ١٩٦٧. فنسب الحزب قيادة ثورة أكتوبر للبرجوازية الصغيرة خلافاَ للسائد من أن الحزب هو قيادتها صدقاً، أم توهماً، أم سرقة. فعرض التقرير لعوامل موضوعية لن تشغلنا هنا حالت دون أن يتهيأ الحزب من قيادة الثورة على رأس الطبقة العاملة. فملأت فراغ القيادة نخبة البرجوازية الصغيرة. فقال:
"كانت قوى مثقفي البرجوازية الصغيرة المنتظمين في جهاز الدولة أكثر قدرة على الحركة المباشرة . . . فشكلت جبهة الهيئات. صحيح أن الحزب لعب دوراً بارزاً وسط القوى المضربة (في الإضراب السياسي العام الذي أسقط نظام الفريق إبراهيم عبود). وبذل أعضاؤه التضحيات الجسام استشهاداً ومثابرة وتضحية. ولكن بروز جبهة الهيئات كان في قاعه يعبر عن تطلع الأقسام التي تقدمت الإضراب (مثقفو البرجوازية الصغيرة) لإيجاد قيادة تعبر عن مطامحهم. كان يعبر عن حقيقة أن هذه الأقسام لم تكن ترى موضوعياً في تنظيمات الطبقة العاملة معبراً عن أمانيها" (١٢٨-١٢٩).
ونواصل لنرى كيف انتكس مثقفو البرجوازية الصغيرة بالثورة.
IbrahimA@missouri.edu
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
“بيس أوف يو” تُحدث ثورة في عالم المجوهرات المصممة حسب الطلب
انطلقت علامة “بيس أوف يو” بفكرة فريدة، حيث تقدّم مجوهرات مخصصة مصمّمة حسب الطلب لترجمة الذكريات والمناسبات الخاصة إلى قطعٍ ثمينة تدوم مدى الحياة. تعتمد العلامة على الذهب الصافي عيار 18 قيراطاً، وتزيّن مجوهراتها بأحجار الألماس، واللؤلؤ، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة، لتقديم قطع تعكس عمق المشاعر وقيمة اللحظات الثمينة.
ومن جانبها قالت أمريين إقبال، المؤسس والرئيس التنفيذي لعلامة “بيس أوف يو”: إنّ كل قطعة تُعد عملاً يدوياً فريداً من نوعه يعكس شخصية العميل وقصته. وهذا ما يميّز “بيس أوف يو”، حيث يتم تصميم كل قطعة بالتعاون مع العميل لتحمل ذكرياته وتعبّر عن مشاعره بأسلوب مميز، ما يجعلها قابلة للتوارث عبر الأجيال.
وتشهد صناعة المجوهرات المخصصة نمواً متسارعاً، حيث يبحث الأفراد عن تصاميم فريدة تعكس ذوقهم الخاص. كما تتوقع “بيس أوف يو” زيادة الطلب على الألماس بأشكال غير تقليدية مثل القلوب والنجوم، في وقت تتصدّر فيه التصاميم الجريئة والمبهرة صيحات الموضة.
كما اختارت العلامة دولة الإمارات كقاعدة انطلاق مثالية، نظراً لموقعها الاستراتيجي الذي يسهل عمليات الشحن الدولي، إلى جانب كونها مركزاً عالمياً للتجارة والابتكار. كما يُعد التنوع الثقافي في الإمارات وعياً استثنائياً لدى العملاء وفرصة لاستقطاب مواهب عالمية المستوى.
وأوضحت أمريين إقبال، المؤسس والرئيس التنفيذي لعلامة “بيس أوف يو”: تضع “بيس أوف يو” نصب أعينها تحقيق نمو استثنائي في السنوات القادمة، من خلال توسيع قاعدة عملائها، وإطلاق تصاميم جديدة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي التي تتيح تجربة القطع قبل اقتنائها، إضافة إلى تعزيز فريق العمل. الهدف الأهم، كما صرّحت العلامة، هو ترسيخ مكانتها كوجهة عالمية أولى للمجوهرات المصممة حسب الطلب.
وفي هذا السياق، أشارت أمريين إقبال، المؤسس والرئيس التنفيذي لعلامة “بيس أوف يو” إلى أن إدارة الوقت هي مفتاح تحقيق التوازن. كأم لأربعة أطفال، وزوجة، وابنة، وسيدة أعمال، أجد نفسي أمام مسؤوليات كثيرة، لكن التخطيط الجيد وتفويض المهام يساعدني على تحقيق أهدافي. أبدأ يومي من الساعة الخامسة صباحاً لأستفيد من كل دقيقة، معتمدة على المثل القائل: التخطيط السليم يقيك الأداء الضعيف.”
ختاماً، تواصل “بيس أوف يو” إلهام عشاق المجوهرات بتصاميمها الفريدة، مجسّدة جوهر الذكريات في قطع خالدة تعكس ذوقاً رفيعاً وشغفاً بالإبداع.