سودانايل:
2024-07-01@17:37:04 GMT

يحدث في وادي حلفا

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

عصب الشارع
صفاء الفحل
لم أكن أنوي كتابة عمود والناس تستعد لعيد الفطر المبارك ولكن الأمر هزني كثيرا وكان لزاما أن يعلم الجميع المأساة التي يعيشها إخوة لهم مرضى وعجزة بوادي حلفا فقد استطاع بعض أفراد شرطة وادي حلفا من ذوي القلوب الحية القبض على شبكة تعمل في بيع التأشيرات المصرية تصل قيمتها إلى أكثر من ثلاثة آلاف دولار.

وخلال البلاغ وردت أسماء لموظفين مصريين داخل القنصلية يتعاملون مع تلك الشبكة الواسعة وكالة النيابة المختصة هناك قامت بما يمليه عليها ضميرها وخاطبت خارجية بورتسودان لتفيدهم بموقف الحصانات قبل أكثر من شهر إلا أن الخارجية تجاهلت الأمر تماما.
أما الأسوأ من ذلك كان موقف شرطة وادي حلفا والتي ظلت تعمل على عرقلة الإجراءات عن عمد بأسلوب واضح لحماية هؤلاء الفاسدين ليتكشف بعد ذلك أن الشرطة نفسها لديها حصة أسبوعية من هذه التأشيرات، وهي أكثر من حصة مرضى الأمراض المزمنة من سرطانات وفشل كلوي وغيرها والذين تتكدس بهم المستشفيات هناك في ظروف بالغة القسوة، من انعدام لفرص الغسيل والأدوية والرعاية الصحية.
بينما وصلت حسابات عديمي الضمير من متهمي تلك المافيا داخل البنوك إلى مبالغ خرافية دون أن يكون لهم نشاط اقتصادي واضح يتطابق مع حركة الحسابات المليارية التي جنوها من المتاجرة في ظروف المرضى والمجبرين على الدفع إنقاذا لحياتهم أما الذين لا يملكون فإنهم ينتظرون بالشهور الطويلة ولدينا إحصائيات لأعداد ضخمة رحلوا نتيجة لذلك بينهم أطفالا وكبارا في السن.
في وادي حلفا يتعرض المواطن السوداني المغلوب على أمره لأبشع أنواع الاستغلال، تتعاون في ذلك السلطات الأمنية التي تخاف ضياع حصتها من تلك التأشيرات مع بعض أفراد القنصلية المصرية وبعض السماسرة الذين لا ضمير ولا أخلاق لهم بينما تخاف سلطة الأمر الواقع في بورتسودان والتي تعلم تماما ما يجري من تأثير الأمر على علاقتها بالحكومة المصرية خاصة وأن العلاقات تمضي نحو التوتر خلال هذه الفترة.
أما الحكومة المصرية فقد تكون لا تعلم بما يجري أو أنها لا يهمها الأمر.
وآخر ما ورد ولتغطية الأمر فإن حكومة الأمر الواقع وبالتعاون مع السلطات الأمنية بوادي حلفا قامت بالتجريد من الرتب والتغريم لمجموعة ضباط الصف الذين قاموا بفتح ومتابعة البلاغ رغم أنهم كانوا قد رفضوا مبالغ ضخمة لشطب ذلك البلاغ لفتح الطريق لاستمرار عمل تلك المافيا حتى الآن، مما يدل بأن الأمر أوسع من السيطرة عليه وان زعماءها من قيادات كيزانية نافذة من ذوي السلطة والقوة.
وبدورنا لن نناشد سلطة الأمر الواقع في بورتسودان بفتح تحقيق حول الأمر فنحن ندرك بأنها هي الحامي الأول لذلك الفساد كما ليس من حقنا مناشدة السلطات المصرية بالتحقيق مع أفراد بعثتها الدبلوماسية بوادي حلفا ومراجعة حساباتهم البنكية ولكننا سنترك الأمر للعلي القدير في ختام هذا الشهر الكريم ليرينا عظيم قدرته وعدله فيهم ونحسب أن المرضى الذين ماتوا جراء هذا العمل القذر شهداء سينصرهم الله بالقصاص العدل يوم لا ينفع مال ولابنين-- والله في
وثورة العدالة لن تتوقف
والقصاص قادم لا محالة
والرحمة والخلود لشهداء الثورة الابرار.
الجريدة  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: وادی حلفا

إقرأ أيضاً:

مصدر مصري مسؤول: ترحيل أي لاجئ أو أجنبي مخالف يقيم بالبلاد

 

تشن السلطات المصرية الفترة الحالية حملة لملاحقة بعض الأجانب من جنسيات مختلفة ممن ليس لديهم إقامات قانونية في البلاد.

التغيير ــ وكالات

و أعلن مصدر مصري مسؤول، اليوم الجمعة، بحسب “العربية نت” عن ترحيل أي لاجئ أو أجنبي مخالف يقيم بالبلاد، ونوه إلى أن جهات إنفاذ القانون المصرية تلتزم بالإطار القانوني والتشريعي في تعاملها مع ملف اللاجئين.

وأكد المصدر أنه يتم تنفيذ إجراءات الترحيل لأي أجنبي من الأراضي المصرية، وفقا لما هو منصوص عليه في القانون وذلك حال ارتكابه جريمة تستوجب الترحيل أو عدم حصوله على الأوراق والمستندات المطلوبة للإقامة في البلاد بشكل شرعي.

ترحيل سودانيين دخلوا بطريقة غير شرعية

وكانت السلطات المصرية قد قامت بترحيل بعض السودانيين الذين حاولوا دخول البلاد بطريقة غير شرعية خلال الأيام الماضية.

وتشن السلطات حملة لملاحقة بعض الأجانب من جنسيات مختلفة ممن ليس لديهم إقامات قانونية في البلاد.

وقبل أيام قررت السلطات المصرية ترحيل 700 سوداني دخلوا إلى أراضيها بطريقة غير شرعية، حيث قامت بترحيلهم عبر معبر أرقين على الحدود بين البلدين.
وكان هؤلاء قد تسللوا إلى مصر عبر ممرات للتهريب وبواسطة مافيا تنقلهم في ظروف بالغة الصعوبة للحدود المصرية، وتتركهم من دون أوراق قانونية تثبت دخلوهم البلاد بطريقة شرعية.

ونقلت السلطات المصرية السودانيين المرحلين عبر 10 حافلات ضمت عشرات الأسر بينهم العديد من الأطفال وكبار السن.

وقبلها ضبطت السلطات المصرية 7 حافلات محملة بأعداد من السودانيين خلال دخولهم في هجرة غير شرعية بأطراف محافظة قنا بصعيد مصر.

حملات لإغلاق مدارس سودانية

كما شنت السلطات في مصر حملات لإغلاق مدارس سودانية مقامة بأراضيها بدون ترخيص أو موافقة من السلطات.
وكشفت مصادر  أن السلطات المصرية، قررت وقف وإغلاق جميع الأنشطة التجارية غير المقننة الخاصة بالسودانيين في البلاد، اعتباراً من بعد غدٍ الأحد، كما قررت فرض قيود على تحويلاتهم المالية لحين التأكد من قانونية إقامتهم بالبلاد.

وطالبت الحكومة الأجانب بالتوجه للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية لتقنين أوضاعهم وتجديد إقاماتهم والحصول على كارت الإقامة الذكي لضمان الاستفادة من كافة الخدمات الحكومية المقدمة إليهم.

الوسومالسلطات المصرية ترحيل سودانيين لاجئين مخالفين

مقالات مشابهة

  • حديث الاعتذارات الكثيرة.. والولادة المتعثرة للحكومة المصرية!
  • حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع
  • حمزة الجمل: الأحداث في الكرة المصرية صعبة واحترم عامر حسين ولا بد من عذره
  • مصرع 3 شباب من الفيوم في حريق منزل بدولة ليبيا
  • صندوق النقد يدرج مصر على جدول اجتماعه 10يوليو لمناقشة صرف 820 مليون دولار
  • لا تتعدى دولار واحد.. السويد تعلن بيع 30 قطعة أرض لهذا السبب
  • السلطات المصرية تفرج عن رجل الأعمال حسن راتب بعد اعتقاله 3 سنوات
  • مطالب برلمانية باستثناء الصيدليات والعيادات من خطة الحكومة لتخفيف أحمال الكهرباء
  • رانيا المشاط: العلاقات المصرية الأوروبي وثيقة ومترجمة على أرض الواقع
  • مصدر مصري مسؤول: ترحيل أي لاجئ أو أجنبي مخالف يقيم بالبلاد