زيارة المقابر في العيد.. يحرص العديد من الأشخاص خاصة في الأقاليم والمناطق الشعبية على زيارة المقابر يوم الوقفة وأول أيام العيد، وهناك من يعتقد أن هذا الأمر فيه حرمانية كبيرة لأنه يتنافى مع مظاهر الفرحة والسرور في أيام العيد.

هل يجوز زيارة المقابر يوم العيد؟

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم حكم زيارة القبور في العيد، إن زيارة المقابر أول يوم العيد فيه خلاف بين العلماء، وذلك لأنه يكون الناس فى حالة من الفرحة والسعادة، ولكن في حال زيارة أهل الميت للمقابر أول يوم العيد لا يكون حرامًا.

وفي ذات السياق، قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن زيارة القبور يوم العيد تعود لقصد الإنسان، موضحا: «من ضمن الفرحة، أننى كما أفرح مع الأحياء، أفرّح الأموات بزيارتى، فإذا كانت زيارة القبور بقصد أنه يوم البر والإحسان والصلة يوم تتنزل فيه الرحمات فلا مانع من ذلك».

وتابع: «إنما يمنع من يذهب إلى المقابر كأنه يعترض على قضاء الله، وكأنه يقول لا عيد بعدك يا فلان أي لا يوجد عيد بعد وفاة هذا الشخص، فهذا لا يجوز»، مضيفًا أنه إذا كان هذا من ضمن برنامج الفرحة والبر والصلة، فهذا أمر مستحب، كما ورد فى بعض الأحاديث عن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أنه يستحب زيارة القبور يوم الجمعة، وهو يوم عيد، وخصوصًا زيارة الوالدين.

اقرأ أيضاًأماكن ساحات صلاة العيد 2024.. «زينوا العيدين بالتهليل والتكبير»

من «ليلة العيد» لـ «العيد فرحة».. أشهر أغاني عيد الفطر المبهجة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإفتاء العيد زیارة المقابر زیارة القبور یوم العید

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة في واقعة العثور على سحر اللاعب مؤمن زكريا

استمع رجال الأمن إلى أقوال التربي رمضان العقبي، صاحب واقعة العثور على ورقة بها أعمال سفلية وسحر وشعوذة وعليها صورة اللاعب مؤمن زكريا، للوقوف على حقيقة الواقعة.

أعمال سحر للاعب مؤمن زكريا

أكد رمضان العقبي تربي مقابر الأمام الشافعي بالخليفة، أن الواقعة صحيحة مؤكدًا أن اللاعب حضر بالفعل إلى الحوش - المقابر - يرافقه 3 شيوخ، وذلك منذ 25 يومًا بعدما أخبره بواقعة العثور على الورقة، زاعمًا أن بها أعمالا سفلية وسحرا لإصابة اللاعب بالمرض.

وأضاف التربي في أقواله، أن اللاعب مؤمن زكريا أخذ منه الورق والصور التي تتعلق بالسحر وقدمها للشيوخ، مؤكدا صدق روايته: مؤمن أخد مني الورق وأنا مش بكذب واسألوه عن القصة دي.

واستدعى رجال الشرطة، التربي صاحب واقعة العثور على سحر مؤمن زكريا داخل المقابر، على خلفية العثور على طلاسم وعروس وأعمال بالموت والمرض داخل المقابر، وذلك لفحص حقيقة الواقعة. 

وقالت شاهدة عيان على واقعة العثور على أعمال سحر داخل المقابر، إن الأعمال عبارة عن طلاسم وعروس وأعمال بالموت والمرض وضعت داخل المقابر، مشيرة إلى أن الكابتن مؤمن زكريا ذهب إلى المقابر للتأكد من حقيقة وجود الصور.

وأضافت: مؤمن زكريا جاب شيخ وحطينا العمل والسحر في المية والملح، لمحاولة فك السحر والأعمال الموجودة داخل المقابر، ما أثار جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدرت الواقعة التريند منذ ظهورها أمس، خاصة مع إصابة مؤمن زكريا بمرض ضمور العضلات الذي عطله عن استكمال مسيرته الكروية مع النادي الأهلي.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • أسباب انتشار الشائعات وترويجها.. الإفتاء توضح الحل
  • بعد أزمة مؤمن زكريا.. هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع.. الإفتاء توضح
  • تفاصيل جديدة في واقعة العثور على سحر اللاعب مؤمن زكريا
  • بالأعلام وعلامات النصر.. الفرحة تزين وجوه الأهالي في حفل تخرج طلاب الشرطة دفعة 2024
  • «الإفتاء»: تتبع العورات وانتهاك الحرمات ونشرها حرام شرعًا
  • مفتي الجمهورية السابق: سرقة الكهرباء ووصلات المياه حرام شرعا
  • القومي للمرأة يختتم الورشة التدريبية لأطباء مصلحة الطب الشرعي
  • مليشيا الحوثي تختطف معلمين وتعتدي على طالبات بإب بسبب إذاعات مدرسية عن العيد الوطني