بغداد اليوم - متابعة

وجه 16 عضوا في الكونغرس الامريكي، جميعهم من الحزب الديمقراطي، رسالة للرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن، طالبوهم فيها باستغلال الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني "كفرصة مناسبة" لمعرفة مصير  إليزابيث تسوركوف المحتجزة في بغداد منذ نحو عام.

وبحسب تقرير لموقع "ذا ناشونال"، ترجمته "بغداد اليوم"، اليوم الثلاثاء (9 نيسان 2024)، فان الموقعين على الرسالة ينتظرون من ادارة بايدن "الاستمرار في الاستفادة من جميع الفرص لحل قضيتها على وجه السرعة بشكل يضمن عودة تسوركوف إلى عائلتها وأصدقائها".

كانت تسوركوف، طالبة الدكتوراه، الإسرائيلية الروسية، في جامعة برينستون الامريكية، قد تم اختطافها اذار العام الماضي، في بغداد خلال تواجدها لاجراء أبحاث هناك، وتعتقد واشنطن بان الجهات الخاطفة هي جماعات مسلحة موالية لايران، نافية في الوقت نفسه ان تكون تسوركوف عميلة لوكالة المخابرات المركزية".

ومن المؤمل ان يزور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بعد ايام من الان، واشنطن والبيت الابيض للقاء الرئيس الامريكي جو بايدن.

وفي اذار الماضي، اعلن البيت الابيض انه في 15 نيسان، سيستقبل البيت الابيض الرئيس السوداني، مؤكدا ان القادة سيؤكدون من جديد التزامهم باتفاقية الإطار الاستراتيجي، وسيعملون على تعميق رؤيتهم المشتركة لعراق آمن وذو سيادة ومزدهر ومندمج بالكامل في المنطقة الأوسع".

ولفت إلى أن الرئيس بايدن ورئيس الوزراء السوداني، سيتشاوران حول مجموعة من القضايا خلال الزيارة، بما في ذلك التزامنا المشترك بالهزيمة الدائمة لداعش وتطور المهمة العسكرية بعد ما يقرب من عشر سنوات من تشكيل التحالف العالمي الناجح لهزيمة داعش.

وبين انهم سيناقشون أيضا الإصلاحات المالية العراقية الجارية لتعزيز التنمية الاقتصادية والتقدم نحو استقلال العراق في مجال الطاقة وتحديثه.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني

بغداد اليوم - ديالى 

قال عضو مجلس محافظة ديالى أوس المهداوي، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، إن خزائن البلدية بالمحافظة تنتظر مبلغ ترليون دينار اذا ما نفذ قرار أصدرته حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال المهداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" القرار الذي أصدره  مجلس الوزراء المرقم 320 والذي يتمحور في تمليك الأراضي الزراعية وفق شروط محددة في المحافظات العراقية، لاتزال ديالى متأخرة جدا في تنفيذه لثلاثة أسباب ابرزها الروتين والفساد وعدم وجود رؤية شاملة للبدء في أولى خطواته رغم انه يمثل بارقة امل لأكثر من 100 الف أسرة على الأقل".

وأضاف، ان" تقديراتنا الأولية تؤكد بان تنفيذ قرار 320 سيمول دوائر البلدية في ديالى بما لا يقل عن ترليون دينار لقاء تمليك الأراضي وربما اكثر وهو يوازي ما مقداره اكثر من 14 ضعفًا من ميزانية المحافظة سنويا اذا ما عرف بانه للعام الجاري لم تتجاوز 75 مليار دينار فقط".

وأشار المهداوي الى، انه" تبنى خارطة طريق ستطرح على مجلس ديالى قريبا من خلال وضع سياقات محددة من اجل تسريع وتيرة حسم تنفيذ قرار 320 واتخاذ خطوات تسهم في تطبيقه فعليا لان بغداد أعطت الموافقات والصلاحيات كافة لتنفيذ بنود القرار".

مقالات مشابهة

  • استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في ظل حكومة السوداني الإطارية
  • السوداني والمدرسي يبحثان إغاثة الشعبين اللبناني والفلسطيني
  • اليوم..أسعار صرف الدولار تجاوزت (153250)ديناراً في ظل حكومة السوداني الفاشلة
  • السوداني يوجه بضبط ورفع مستوى القدرات الأمنية
  • السوداني يزور مقرّ العمليات المشتركة في بغداد
  • البيت الابيض: بايدن يدعو إلى اجتماع مع نائبته هاريس وفريق الأمن القومي لمناقشة خطط إيران للهجوم على إسرائيل
  • السوداني يمهل 48 ساعة لتحديد المقصرين بالخرق الأمني في بغداد
  • استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في حكومة السوداني الإطارية
  • خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني
  • النقل النيابية تدعو السوداني لانتشال مطار بغداد الدولي من واقعه