بوابة الفجر:
2024-09-30@19:41:34 GMT

دعاء ليلة القدر 2024: يارب عوضنا عن كل شيء

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

دعاء ليلة القدر 2024: يارب عوضنا عن كل شيء.. في العشر الأواخر المباركة من شهر رمضان، تتجه أنظار المسلمين بشغف وتفاؤل نحو ليلة القدر، التي تعتبر إحدى أعظم الليالي في الإسلام. ومع اقتراب نهاية هذا الشهر الفضيل، ينتظر الكثيرون بفارغ الصبر وصول ليلة القدر، وقد يكون اليوم الثلاثين من رمضان هو موعدها المحتمل.

تتزامن هذه الليلة المباركة مع تراويح العشر الأواخر، حيث يسعى المسلمون للقرب من الله بالصلاة والدعاء والتضرع إليه بأمانيهم وشكواهم. ولأن ليلة القدر تحمل في طياتها العديد من البركات والفضائل، فإن الدعاء في هذه الليلة يكون مستجابًا بإذن الله تعالى. لذا، يجتهد المسلمون في استغلال هذه الفرصة العظيمة لطلب الغفران والرحمة والنجاح في الدنيا والآخرة.

أدعية ليلة القدر 2024دعاء ليلة القدر 2024: يارب عوضنا عن كل شيء

يُستحب في أدعية ليلة القدر، أن تكثر من الدعاء والاستغفار للمؤمنين والمؤمنات، وتستغفر من كل ذنب ارتكبته، وتسأل الله العفو والعافية، وتُكثر من الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتُكثر من الدعاء الذي أوصى به سيدنا النبي ﷺ: «اللَّهُمَّ إنك عفوٌّ تحب العفوَ فاعفُ عنَّا».

ومن المستحب في هذه الليلة الإكثار من ترديد هذه الأدعية:-

اللَّهُمَّ إن كانت هذه ليلة القدر، فاقسم لي فيها خيرَ ما قسمت، واختم لي في قضائك خيرَ ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

اللَّهُمَّ إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشَّرِّ كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.

اللَّهُمَّ إنا نسألك ببركة العشر الأواخر من رمضان، والتي فيها ليلة القدر العظيمة، أن تحفظ مصر وبلاد المسلمين، وتجيرها من الفتن والمعتدين.

يا رب إني أستغفرك، من كل فريضة أوجبتها عليَّ، في آناء الليل والنَّهار، وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا.

اللَّهُمَّ أعتق رقابنا، ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا، وكل مَن له حق علينا من النا.

يا رب عوضنا عن كل شيء، أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة، تدمع لها أعيننا، وغيِّر أقدارنا لأفضل حال، وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان.

اللَّهُمَّ اختم لنا رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، واجعلنا فيه من المقبولين، وأعده علينا أعوامًا عديدة، ونحن في صحة وعافية.

اللَّهُمَّ لا تُخرجنا من شهرك هذا، إلا وقد أصلحت أحوالنا، ووفقتنا وغيَّرت أقدارنا لأجملها، وحققت لنا ما نتمناه، إنك على كل شيء قدير.

اللَّهُمَّ اجعل آخر أفعالي سجدةً لك، وآخر أقوالي شهادةً تُدخلني جنتك بعفوك وكرمك ورحمتك يا رب العالمين.

اللَّهُمَّ اغفر لنا ما مضى، وأصلح لنا ما بقى، واكتب لنا رضاك وعفوك والجنة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ليلة القدر موعد ليلة القدر متى ليلة القدر ادعية ليلة القدر لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب

قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، إن هناك دعاء يقال لمن بلغ سن الأربعين ورد فى سورة الأحقاف ربما لا يعرفه الكثير.

اللهم يسر لنا كل عسير .. دعاء بداية العام الدراسي الجديد دعاء الفرج والفرح.. ادعوا به في ساعة استجابة الجمعة دعاء ما بعد الأربعين 

وحكى عبد الرحيم عبر صفحته الرسمية على الموقع الإلكتروني (فيسبوك) قائلَا: "وصلتني هذه الرسالة من أحد الأصدقاء فأردت أن أتحفكم بها ونصها كما يلي فيقول أحد المربين:

تعلمتُ من  ابنتي درسا إذ كانت تحفظُ في سورة الأحقاف فوجئت بها تسألني: أبي كم عمرك ؟ قلت لها مبتسماً  44 سنة، فقالت: يعني أنك قد بلغت الأربعين منذ أربع سنوات فهل تقول دعاء ما بعد الأربعين؟، قلت: وهل هناك دعاء مخصوص بعد الأربعين؟ فابتسمت وقالت:شرحت لنا المعلمة قول الله تعالى في سورة الأحقاف: *وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ ۖ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (16).

 

وتابع عبدالرحيم: “وأخبرتني معلمتي بان أباها يقول هذا الدعاء منذ ٣٠ عاما، والآن ناهز على الثمانين ويتمتع بصحة جيدة، شكرت ابنتي كثيرا لكلماتها الرائعة ووصيتها الثمينة فقبلت رأسها وحمدت الله ان رزقني ببنت أتعلم على يديها، وقالت أجعل هذا الدعاء ورداً لكٓ في كل حين”.

دعاء ما بعد الأربعين 


"رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ".

 

أدعية من القرآن الكريم

(1) "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ" [الفاتحة: 6، 7].

(2) "رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " [البقرة: 127].

(3) " رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " [البقرة: 201].

(4) " رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " [البقرة: 250].

(5) " رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا " [البقرة: 286].

(6) " رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا " [البقرة: 286].

(7) " رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " [البقرة: 286].

(8) " رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ " [آل عمران: 8].

(9) " رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " [آل عمران: 16].

(10) " رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ " [آل عمران: 38].

 

 

مقالات مشابهة

  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • « رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ».. دعاء اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • بعد العدوان الإسرائيلي المجرم.. لطيفة : "يارب ياقادر تحمي لبنان وشعبه"
  • دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»
  • ذكرى ميلاده.. أمنية لعلاء ولي الدين لم يمهله القدر تحقيقها في حياته
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»
  • فنانو لبنان يدعمون وطنهم: «بلادنا بين يديك يارب»