تجمّع ملايين الأشخاص الاثنين لمشاهدة كسوف كلي نادر في سماء أمريكا الشمالية، من المكسيك إلى كندا مرورا بالولايات المتحدة، في حدث فلكي مذهل أغرق مناطق واسعة بالظلام في وضح النهار.

ومن مدينة إلى أخرى، تتالت صيحات الاندهاش بين الحشود الذين تجمهروا في مناطق أمريكية مختلفة، وفق ما بيّنه نقل حيّ بالفيديو لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بُثّ من مواقع متعددة على طول مسار الكسوف.



Drone time lapse of the solar eclipse crowd here at @SMU (Dallas, TX) pic.twitter.com/4EXlj0pOEr — Hunter Schuler (@hunterschuler) April 8, 2024

بدأ الحدث عند الساعة 18,07 ت غ على ساحل المحيط الهادئ في المكسيك.

وزار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مدينة مازاتلان الساحلية، حيث تحدّث عن "يوم لا يُنسى".وقالت بولينا نافا (36 عاما) وهي من سكان مازاتلان حيث تدفق السياح لمشاهدة الحدث، لوكالة فرانس برس "كان الأمر مذهلا، لم أر شيئا مثله من قبل".




وأضافت "نظرتُ إلى رد فعل الناس من حولي وكان مذهلاً!"، متحدثة عن تصفيق البعض وتبادل البعض الآخر العناق.

ثم تنقّل الحدث عابراً أولى الولايات الأمريكية الخمس عشرة في المسار- من تكساس إلى ماين - قبل أن يتجه نحو شرق كندا، حيث ينهي مساره.

وتبلغ المدة الإجمالية التي يعبر خلالها ظلّ القمر فوق البلدان الثلاثة في أمريكا الشمالية خلال هذه الظاهرة ساعة ونصف ساعة تقريباً.

ويمثّل هذا الحدث أيضاً فرصة اقتصادية لمناطق كثيرة شهدت تدفقاً كبيراً للسياح، وللعلماء المهتمّين بالظواهر الفلكية.



وكتبت عالمة الفلك في "ناسا" جين ريغبي "الكسوف الكلي هو أحد أكثر الأحداث العاطفية التي يمكن للمرء تجربتها"، مضيفة "كونوا حاضرين. انسوا أجهزتكم. لا تحاولوا تسجيل المشهد. فقط كونوا حاضرين. استمتعوا. ابكوا. اضحكوا".

وتنشر السلطات الأمريكية منذ أسابيع تعليمات سلامة خاصة بهذه الظاهرة، بما يشمل خصوصاً ضرورة وضع نظارات خاصة للنظر إلى الشمس، تحت طائلة تعرّض العين لأذى جسيم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم كسوف الفضاء امريكا حول العالم تكنولوجيا فضاء كسوف حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» عن طقس الأحد: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الأحد استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، وتكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة ونجران، كذلك على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الشرقية والرياض، كما تبقى درجات الحرارة العظمى مرتفعة على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة والشرقية.

 وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة تصل إلى 60 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

ولفت التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-25 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • معظم مدن العالم ستحرم من تنظيم الأولمبياد مستقبلا بسبب هذه الظاهرة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مناطق واسعة في غلاف غزة مناطق عسكرية مغلقة
  • الجيش الإسرائيلي يصدر قرارا بإغلاق مناطق واسعة في غلاف غزة
  • في حدث نادر.. الأمطار والصواعق تزور أكثر المناطق العربية جفافاً لأول مرة منذ 100 عام
  • بالصور.. سماء سلطنة عمان تشهد زخة شهب البرشاويات.. عاجل
  • الاحتلال يستهدف بالمدفعية المنطقة الشمالية الشرقية في خان يونس
  • فيضانات مفاجئة تُغرق مناطق واسعة في شمال السودان للمرة الأولى
  • «الأرصاد» عن طقس الأحد: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق
  • زعيم كوريا الشمالية يزور مناطق الفيضانات: لن نسعى للحصول على مساعدة خارجية للتعافي!
  • أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة