طور علماء المركز الهندسي بجامعة "فورونيج" الحكومية للغابات أنواعا جديدة من نبات البتولا UG-1، مقاومة للجفاف والصقيع، وتتميز بقدرتها على امتصاص نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.

وقال بيتر إيفلاكوف، كبير الباحثين في المركز الهندسي بالجامعة الذي نقلت عنه الخدمة الصحفية للجامعة قوله:"في مختبر المركز الهندسي للجامعة قمنا بتطوير طرق التكاثر لأنواع الأشجار الواعدة، التي تتميز بالإنتاجية البيولوجية العالية وإمكانية عزل الكربون".

إقرأ المزيد "توت ذهبي" قد يحد من خطر السكري والسمنة

وأجرى العلماء تقييما كميا لحجم امتصاص ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية التمثيل الضوئي في الأشجار من مختلف الأنواع والأصناف وحتى الهجينة منها، كما قدموا مبررا علميا لتطوير أنواع الأشجار الواعدة بغية إنشاء مزارع ماصة للكربون. ونتيجة للاختبارات تمكن العلماء من إنماء مجموعة من الموارد الحيوية من الأشكال والأنواع الهجينة ونسخ مجموعة متنوعة جديدة من صنف البتولا الفضي. وتم تنفيذ العمل في إطار الشراكة مع شركة "سيبور" الروسية.

وحسب العلماء، فإن نتائج الاختبار في موقع تجربة الكربون التابع لجامعة "فورونيج" أظهرت أن البتولا UG-1 تتحمل جيدا درجات حرارة الصيف التي تزيد عن 30 درجة، كما أظهرت معدلا عاليا من امتصاص الكربون يزيد بمقدار عدة وحدات عما هو عليه لدى صنف البتولا الناعم، وتم إثبات ذلك من خلال التجارب في الدفيئة.

وأظهرت الدراسات الوراثية الجزيئية وجود قدرة على التكيف لدى صنف البتولا UG-1 مع الملوحة ومسببات الأمراض النباتية. ويتمتع الصنف الجديد بمقاومته للجفاف والصقيع والنمو السريع، مما يعني أن لديه إمكانيات واسعة للنمو في مناطق روسية أخرى.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بحوث

إقرأ أيضاً:

علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)

قام فريق من العلماء والمهندسين اليابانيين بتطوير روبوتات وتزويدها بجلد يشبه الجلد البشري، وقادرة على تقليد الانفعالات الإنسانية، خاصة الابتسامة.

وقام الباحثون بتصميم قناع من خلايا جلد بشرية وربطوه بالروبوتات باستخدام تقنية جديدة، تخفي الوصلات وتتيح للجلد المرونة الكافية لتكوين تعبيرات متنوعة، من العبوس والتجهم والابتسام.

وأكد العلماء أن هذه النماذج الأولية تمثل خطوة رائدة نحو روبوتات أكثر تطوراً، بفضل الطبقة الخارجية المرنة المتينة التي تحمي الروبوت وتجعل مظهره أكثر إنسانية، وفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.


والنتيجة حتى الآن تمزج بين القناع المخيف لشخصية "هانيبال ليكتر" في عدد من أفلام الرعب، وشخصية "غامبي" الطينية المشهورة في عروض الأنيماشن، بحسب الصحيفة.

ويقول الباحثون إن الجلد المصنوع من خلايا جلد حية في المختبر، يمكن أن يتعرض للندوب والحروق، وأن يمتلك قدرة ذاتية على الشفاء، وفقاً لدراسة نشرت في 25 حزيران/ يونيو في مجلة "Cell Reports Physical Science".

A #robotic face with living skin can smile thanks to ligament-inspired anchors that connect lab-cultured skin to a 3D facial mold. ????

Read more in @CellRepPhysSci:https://t.co/9qKpIUatrn@UTokyo_News_en Michio Kawai, Minghao Nie, Haruka Oda and Shoji Takeuchi pic.twitter.com/5VOuD1DaYh — Cell Press (@CellPressNews) June 27, 2024
وقال أستاذ في جامعة طوكيو والباحث الرئيسي في الدراسة شوغي تاكيشي، في رسالة بريد إلكتروني: "إن الوجوه والتعبيرات الشبيهة بالبشر تحسّن من التواصل والتعاطف في التفاعلات بين الإنسان والروبوت، ما يجعل تلك الآلات أكثر فاعلية في مجالات الرعاية الصحية والخدمات والمرافقة".

وتأتي هذه الأبحاث في وقت أصبحت فيه الروبوتات أكثر انتشاراً في المصانع على مستوى العالم. ففي عام 2022، كان هناك 3.9 مليون روبوت صناعي تعمل في خطوط تجميع السيارات والإلكترونيات وأماكن عمل أخرى، وفقاً للاتحاد الدولي للروبوتات.


يذكر أن العديد من المطاعم حول العالم بدأت بوضع رهانات كبيرة على الروبوتات التي تقوم بمهام البشر، وتستخدمها في مهام عدة مثل القلي وخلط المشروبات وخبز البيتزا وتقديم الوجبات إلى الزبائن.

وتشير التقديرات إلى أن قيمة هذا القطاع قد تصل إلى 260 مليار دولار بحلول عام 2030، ويأتي قسم كبير من هذا النمو من روبوتات الخدمات المهنية التي تؤدي مهام مفيدة للبشر، مثل التنظيف والتوصيل والنقل، حيث إن الروبوتات هي أدوات يمكنها الإحساس والتفكير والتخطيط والعمل بشكل مستقل. وإضافة إلى أداء المهام بشكل مستقل، فإنه يمكنها أيضا توسيع القدرات البشرية وتقليد تصرفات الإنسان.

مقالات مشابهة

  • أغرب 5 كائنات تعيش في أعماق المحيط.. أبرزها الأخطبوط دامبو وخنزير البحر
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • مصر تتصدر جدول ترتيب بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين
  • ثروات المليارديرات الروس تتعزز خلال الأشهر الستة الماضية
  • نتائج أولية.. الغزواني يفوز في انتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • شارك فيه الخبراء والنواب ووزيرة البيئة.. حوار وطني لإنقاذ منظومة الأشجار في مصر
  • «معلومات الوزراء»: مصر حريصة على توفير مصادر مستقبلية دائمة للطاقة
  • «ديوا» تعدّل تسمية «مركز الابتكار» ليصبح «مركز الاستدامة والابتكار»
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تعدل تسمية مركز الابتكار ليصبح مركز الاستدامة والابتكار