عندما نسمع عن قلعة آلموت، يتبادر إلى أذهاننا بالتأكيد مسلسل “الحشاشين” الذي شاهده الملايين خلال الموسم الرمضاني الحالي، حيث أدى شخصية حسن الصباح الفنان كريم عبد العزيز. 

 تعتبر قلعة آلموت واحدة من أهم المواقع التاريخية في العالم، حيث تحتضن تاريخًا غنيًا بالأحداث التاريخية، إذ وتعود جذورها إلى القرون الوسطى.

بنيت هذه القلعة كحصن استراتيجي للدفاع والسيطرة على المنطقة المحيطة بها. 

 

حصاد قصور الثقافة في رمضان.. أكثر من 1300 فعالية متنوعة |تفاصيل مفاجأة.. لماذا طالب خبير أثري شهير بتسجيل مقتنيات الكنائس والأديرة الأثرية؟ تحمل مفاجآت عديدة.. صدور النسخة العربية من مذكرات مجدي يعقوب سرقت من مصر|عرض أقدم «مخطوطة قبطية» في العالم للبيع بلندن بمبلغ خرافي بالتنورة ونغمات المديح.. قصور الثقافة تحتفل بـ"ليلة القدر" على مسرح السامر مصر والفكر القومي العربي.. أحدث إصدارات الكتاب الذهبي بـ روز اليوسف عروض فنية وفقرات ترفيهية للأطفال في ثقافة سوهاج احتفالا بيوم اليتيم سألت عليكي.. صابر الرباعي يستعد لطرح أغنية جديدة أنشطة متنوعة لقصور الثقافة ببني سويف واستمرار احتفالات رمضان مفاجأة.. لماذا طالب خبير أثري باسترداد مخطوط التوراة السينائية؟ 11 معلومة عن قلعة حسن الصباح 

 

1- تقع قلعة آلموت، التي تُعرف أيضاً باسم "عش النسر"، على قمة جبل شاه في منطقة رودبار شمال إيران، على ارتفاع 2163 مترًا فوق سطح البحر.

 

2- بُنيت القلعة في القرن التاسع الميلادي على يد الحسن بن علي الصباح، زعيم فرقة الحشاشين الإسماعيلية.

اتخذها الإسماعيليون مركزًا لهم لعدة قرون، وتحولت إلى رمز لقوتهم ونفوذهم في المنطقة.

 

3- اشتهرت القلعة بكونها حصنًا منيعًا، ساعدها موقعها الجبلي الوعر وتصميمها المعماري الفريد على الصمود في وجه العديد من الغزاة.

 

سقوط قلعة آلموت

 

4- سقطت قلعة آلموت في عام 1256 ميلادي على يد هولاكو خان، زعيم المغول، ويقال أن حصار القلعة قد استمر لمدة 10 سنوات، قبل أن يستسلم الحكام الإسماعيليون. وفي النهاية تم تدمير القلعة بشكل كبير بعد سقوطها، ولم يتبق منها سوى بعض الأطلال.

 

5- تتكون القلعة من عدة أقسام، أهمها: القلعة العليا، والقلعة السفلية، والمسجد، والحدائق، والمكتبة.

 

6- تتميز القلعة بتصميمها المعماري الفريد، الذي يمزج بين العناصر الفارسية والإسلامية.

 

7- تعد المكتبة من أهم معالم القلعة، حيث ضمت في الماضي مجموعة ضخمة من الكتب في مختلف العلوم والفلسفة.

 

قلعة حسن الصباح العليا

 

8- تُعد قلعة آلموت رمزًا هامًا في التاريخ الفارسي، حيث مثّلت مركزًا للثقافة والفكر الإسماعيلي لعدة قرون، فقد لعبت دورًا هامًا في الصراعات السياسية والدينية التي شهدتها المنطقة في ذلك الوقت.

 

9- تم بناء القلعة على مراحل خلال فترة طويلة، بدءًا من القرن التاسع الميلادي فقد بنى الحسن بن علي الصباح القلعة العليا، بينما بنى خلفاؤه القلعة السفلية وباقي الأجزاء، وقد استخدمت مواد البناء المحلية مثل الحجر والطين في بناء القلعة.

 

مكتبة قلعة آلموت 

 

10-  تميزت قلعة آلموت بحصانتها القوية التي جعلتها صعبة المنال على الغزاة، فقد ساعد على ذلك موقعها الجبلي الوعر، وتصميمها المعماري الفريد.

 

11- اشتهرت قلعة آلموت بمكتبتها الضخمة التي ضمت مجموعة واسعة من الكتب في مختلف العلوم والفلسفة. فقد ضمت المكتبة كتبًا في علم الفلك، والرياضيات، والطب، والفلسفة، والدين، والأدب، وقد ساعدت المكتبة على جعل قلعة آلموت مركزًا ثقافيًا هامًا في ذلك الوقت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قلعة آلموت الحشاشين كريم عبد العزيز حسن الصباح قلعة حسن الصباح حسن الصباح قلعة آلموت

إقرأ أيضاً:

15 معلومة عن حياة الفريق أحمد خالد حسن محافظ الإسكندرية الجديد               

شهدت محافظة الإسكندرية  فى الساعات الأخيرة تغير مفاجئ فى حركة الموظفين عقب تداول المصادر بتولى اللواء أشرف الجندي بتولية محافظ الإسكندرية، وحدث تغير مفاجئ.

 وأكدت المصادر، أن الفريق أحمد  خالد حسن سعيد، المرشح لتولي منصب محافظ الإسكندرية، خلفا للواء محمد الشريف الذي غادر ديوان عام المحافظة بعد أن ودع العاملين به، مؤكدًا أن اختيار الفريق أحمد خالد يأتي ضمن أصحاب الكفاءات الذين شملتهم الحركة وفي ظل خبراته الطويلة.

السيرة الذاتية للفريق أحمد خالد 

ولد الفريق أحمد خالد 1 يناير 1958، وتم تعيينه بالقوات البحرية برتبة ملازم بحري فى 16 يونيو 1978، وتم ترقيته إلى رتبة لواء في أول يناير 2008، كما تولى رئاسة أركان البحرية في أبريل 2015، قبل أن تتم ترقيته اليوم من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى قيادة القوات البحرية.

 تدرج أحمد  خالد حسن سعيد، فى المناصب حتى رتبة فريق، وفى 27 إبريل 2017 ،حصل على بكالوريوس الدراسات البحرية عام 1978، وفرقة الغطس الأولية عام 1981، ثم دورة اللغة الإنجليزية التخصصية عام 1982، وأمضى امتحان شهادة ربان أعالي البحار دورة فبراير 1985، كما حصل على فرقة شؤون إدارية حتمية عام 1986، وحصل على الفرقة الراقية «تنفيذيين» عام 1991، بالإضافة إلى دورة أركان حرب تخصص بحرى عام 1993، وأمضى بنجاح اختبار تولى قيادة وحدة بحرية عائمة بأعالي البحار عام 1993.

حصل الفريق أحمد خالد سعيد، على عدد من الدورات منها: دورة المنظمة البحرية الدولية (IMO) عام 1999، ودورة الاستراتيجية الإفريقية عام 2001، ودورة حرب عليا عام 2004، وكذلك دورة تأهيل إعلامي للقادة عام 2012، كما حصل على الدورة العليا لكبار القادة عام 2013.

وحصل اللواء أحمد خالد سعيد على نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية الخدمة الممتازة وميدالية المشاركة في ثورة 25 يناير 2011 ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، وميدالية المشاركة في ثورة 30 يونيو 2013.

شغل منصب قائد مركز قيادة الدولة الإستراتيجي والمشرف على التصنيع العسكري، وشغل سابقا منصب قائد القوات البحرية المصرية 

بكالوريوس الدراسات البحرية في 16 يونيو 1978 و الفرقة الراقية تنفيذيين، والماجستير في العلوم العسكرية (كلية القادة والأركان)، وزمالة كلية الحرب العليا (أكاديمية ناصر العسكرية العليا)، وحياته المهنية قائد قاعدة مطروح البحرية.، وقائد قاعدة البحر الأحمر البحرية، وقائد قاعدة الإسكندرية البحرية، ومساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس أركان حرب القوات البحرية المصرية في 11 أبريل 2015، وقائد القوات البحرية المصرية في 17 ديسمبر 2016 برتبة لواء أركان حرب.

في 27 أبريل 2017 رقي إلى رتبة فريق خلال انعقاد فعاليات المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، وقائد مركز قيادة الدولة الإستراتيجي في 14 ديسمبر 2021.

كان قد حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات ، حيث نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية.ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة. ميدالية الخدمة الممتازة.       ميدالية 25 يناير 2011، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى.

            ميدالية 30 يونيو.

مقالات مشابهة

  • 12 معلومة عن عمرو البشبيشي نائب محافظ كفر الشيخ بعد تجديد الثقة به
  • سقطت من أعلى عقار.. التصريح بدفن جثة سيدة توفيت بشوارع النزهة
  • حي الزيتون.. قلعة حصينة تحولت لـ"كابوس" تؤرق بمقاومتها الاحتلال 
  • مؤسسة النفط تنفي تورطها في عمليات توريد معدات عسكرية تم اعتراضها في إيطاليا
  • 15 معلومة عن حياة الفريق أحمد خالد حسن محافظ الإسكندرية الجديد               
  • نقل طفلة 6 سنوات للمستشفى سقطت من الطابق الثاني بطهطا
  • الوطنية للنفط تنفي تورطها في عمليات توريد معدات عسكرية
  • روندون يكتب التاريخ في تأهل فنزويلا "الفريد" بكوبا أمريكا
  • ما حقيقة خبر قصف إسرائيل لأحد مخيمات صور؟ معلومة تكشف!
  • الحديدة.. إهمال حوثي متعمد يهدد باندثار قلعة بيت الفقيه