البوابة:
2024-07-04@09:30:31 GMT

دراسة: فوائد اللمس على الصحة العقلية والجسدية

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

دراسة: فوائد اللمس على الصحة العقلية والجسدية

البوابة - كشف الباحثون في المعهد الهولندي لعلم الأعصاب عن الطرق التي يمكن من خلالها أن يفيد اللمس التوافقي صحة الشخص الجسدية والعقلية.

دراسة: فوائد اللمس على الصحة العقلية والجسدية

قد تشعر بشعور مريح عندما يعانقك شخص ما في نهاية يوم مرهق أو يمسح على كتفك عندما تشعر بالإحباط. ولكن يبقى السؤال: هل يمكن أن يساعدك اللمس حقًا على الشعور بالتحسن، وهل يهم من هو هذا الشخص أو كيف يلمسك؟ لاستكشاف هذه الأسئلة، أجرى باحثون من مختبر الدماغ الاجتماعي في المعهد الهولندي لعلم الأعصاب ومستشفى جامعة إيسن تحليلاً واسع النطاق للدراسات التي تستكشف التدخلات التي تعمل باللمس.

فوائد اللمس على الصحة النفسية والجسدية

هل اللمس يحسن حقًا رفاهية شخص ما؟ إنه سؤال سهل طرحه ولكن الإجابة عليه أكثر تعقيدًا. غالبًا ما تركز الدراسات الفردية فقط على حالات محددة وقد تتعارض مع بعضها البعض. إن الجمع بين كل هذه الدراسات معًا لإجراء تحليل واسع النطاق يقدم إجابة أكثر وضوحًا: نعم، يعمل اللمس بشكل كبير على تحسين الصحة البدنية والعقلية، على سبيل المثال من خلال تقليل الألم والقلق والاكتئاب والتوتر لدى البالغين. ولكن في الواقع، فإن أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية جسدية أو عقلية (وبالتالي الأكثر احتياجًا للدعم) يستفيدون من اللمس أكثر من البالغين الأصحاء. ويضيف باكهايزر، المؤلف الأول: "هذا مهم بشكل خاص بالنظر إلى عدد المرات التي يتم فيها تجاهل التدخلات اللمسية".
ويضيف البروفيسور كيسرز، مدير مختبر الدماغ الاجتماعي: "السؤال الرئيسي في دراستنا هو الاستفادة من مئات الدراسات الفردية لتحديد نوع اللمس الذي يعمل بشكل أفضل". "ماذا لو لم يكن لديك صديق أو شريك قريب منك ليعانقك؟ هل اللمس من شخص غريب أو حتى من آلة سيساعد أيضًا؟ وكم مرة؟ تظهر الدراسة بوضوح أنه يمكن بالفعل تحسين اللمس، ولكن العوامل الأكثر أهمية هي ليسوا بالضرورة من نشتبه بهم."
 

ومن المثير للاهتمام أن الشخص الذي يلمسك، وكيف يلمسك، ومدة لمسه لا يحدث فرقًا من حيث التأثير. وبالتالي فإن التدليك طويل الأمد من قبل المعالج يمكن أن يكون بنفس فعالية العناق السريع الذي يقدمه لك أحد الأصدقاء. أي حتى يتم أخذ تكرار التدخل بعين الاعتبار. كلما زاد عدد التدخلات التي يتم تقديمها عن طريق اللمس، كان التأثير أكبر. لذلك يمكن أن يكون العناق السريع أكثر تأثيرًا من التدليك إذا تم تقديمه بشكل متكرر.

لمسة إنسانية أم غير إنسانية؟

وكان السؤال التالي هو ما إذا كان التدخل باللمس يجب أن يكون بشريًا على الإطلاق. وكما تبين، يمكن للتدخلات الكائنية أو الروبوتية أن تكون فعالة بنفس القدر في تحسين الصحة البدنية. "هناك الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى تحسينات في صحتهم، ربما لأنهم يشعرون بالوحدة ولكن أيضًا لأنهم قد يعانون من حالات سريرية. وتشير هذه النتائج إلى أن الروبوت الذي يعمل باللمس أو حتى بطانية بسيطة مرجحة، لديه القدرة على مساعدة هؤلاء الأشخاص". الناس"، يوضح المؤلف الأخير فريديريك ميشون. ومع ذلك، فإن فوائد التدخلات الروبوتية والأشياء أقل فعالية بالنسبة للصحة العقلية. تشير ميشون إلى أن اضطرابات الصحة العقلية، مثل القلق أو الاكتئاب، قد تتطلب اللمس البشري بعد كل شيء، "ربما يشير ذلك إلى أهمية العنصر العاطفي المرتبط باللمس".

في حين كان الباحثون مهتمين بنفس القدر بالاتصال بين الإنسان والحيوان، إلا أن الدراسات التي تستكشف هذا السؤال لا تزال غير متوفرة. "سيكون من المفيد معرفة ما إذا كانت لمسة الحيوان أو الحيوان الأليف يمكن أن تحسن الرفاهية، والعكس إذا كانوا يستفيدون منها أيضًا، ولكن لسوء الحظ، لا توجد دراسات كافية، أو دراسات يتم التحكم فيها بشكل صحيح، حتى نتمكن من استخلاص أي استنتاجات عامة حول هذه الأمور". المواضيع"، يوضح ميشون.

التدخلات اللمسية خلال المراحل العمرية


وعندما بحث الفريق في تأثير اللمس على الأطفال حديثي الولادة، اكتشفوا أن الأطفال حديثي الولادة استفادوا أيضًا بشكل كبير من اللمس. ومع ذلك، كان الشخص الذي يقوم بالتدخل باللمس أكثر أهمية: ففوائد اللمس تكون أعلى عندما يقوم بها أحد الوالدين بدلاً من مسؤول الرعاية. ويضيف باكهايزر: "قد تكون هذه النتيجة مؤثرة". "إن معدلات الوفيات الناجمة عن الولادات المبكرة مرتفعة في بعض البلدان، ومعرفة أن الطفل يستفيد أكثر من لمسة والديه توفر شكلاً آخر من أشكال الدعم يمكن تنفيذه بسهولة من أجل صحة الطفل."

بسبب نقص الدراسات، ثبت أنه من الصعب استخلاص استنتاجات حول الأطفال والمراهقين. يوضح ميشون: "تساعدنا الدراسات واسعة النطاق مثل هذه على استخلاص استنتاجات أكثر عمومية، ولكنها تساعدنا أيضًا في تحديد مواضع النقص في الأبحاث". "نأمل أن تؤدي النتائج التي توصلنا إليها إلى توجيه الأبحاث المستقبلية لاستكشاف أسئلة أقل شهرة. وهذا يشمل اللمس الحيواني، ولكن أيضًا اللمس في كل المراحل العمرية، وفي إعدادات سريرية محددة مثل مرضى التوحد، وهي فئة أخرى لم يتم استكشافها على نطاق واسع."
المصدر: .sciencedaily.com

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: 7 خيارات غير طبية لتخفيف أوجاع الولادة

طبيب البوابة: 11 استراتيجية لاستعادة التوازن الهرموني

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: دراسة اللمس الصحة الجسدية الصحة النفسية الصحة العقلية مواليد جدد أطفال اللمس على یمکن أن

إقرأ أيضاً:

"جيلي عُمان" تكشف عن سيارات جديدة وفق معايير "CMA" المتطورة

 

 

مسقط- الرؤية

أحدثت جيلي عُمان ضجة في صناعة السيارات مع إطلاقها مؤخرًا لسيارة توجيلا الجديدة كليًا وبريفيس الجديدة. تشترك هذه السيارات الرائعة في الميزة الرئيسية لـ CMA، وهي البنية المعيارية المدمجة المبتكرة (CMA)، التي تم تطويرها بشكل مشترك بين جيلي وڤولڤو.

وتُعد CMA (الهندسة المعمارية المعيارية المدمجة) بمثابة تغيير جذري في تصميم وتصنيع السيارات. إنها بنية كهربائية وإلكترونية رائدة عالميًا.  يتيح "المكعب الذكي" المرن للغاية والقابل للتطوير إنشاء مجموعة واسعة من المركبات، بدءًا من سيارات السيدان من الفئة C مثل بريفيس وحتى سيارات الدفع الرباعي من الفئة D مثل توجيلا. وهذا يُترجم إلى تطوير أسرع للنموذج ودرجة أعلى من التخصيص لتلبية احتياجات الأسواق المختلفة.

ويشبه نظام CMA المبتكر من جيلي نظامًا أساسيًا للسيارات. تعطي المنصة الأولوية للسلامة بمعاييرها العالية وتوفر أساسًا قويًا (الهيكل، مجموعة نقل الحركة، الإلكترونيات) التي يمكن تكييفها لإنشاء مجموعة متنوعة من السيارات. إنه حلم أصبح حقيقة بالنسبة لمصمم السيارات. المنصة عبارة عن وحدات مما يعني أنه يمكن تعديل الأجزاء الرئيسية (الطول والعرض والارتفاع) لإنشاء أحجام مختلفة للسيارة. تسمح هذه المرونة للمصنعين بصناعة سيارات قريبة بشكل ملحوظ من التصميم الأصلي. تتميز CMA بأنها متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق حيث يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من فئات السيارات مثل الفئتين C وD، وأنماط الجسم المختلفة بما في ذلك سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي والمزيد. حتى أنها تعمل مع كل من المحركات التقليدية التي تعمل بالغاز والخيارات الصديقة للبيئة.

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة
  • "جيلي عُمان" تكشف عن سيارات جديدة وفق معايير "CMA" المتطورة
  • المكملات الغذائية.. فوائد ومخاطر ونصائح للاستخدام الآمن
  • هل من فوائد لتناول الحليب قبل النوم؟
  • دراسة: النظام الغذائي للآباء يمكن أن يمنع السمنة لدى نسلهم
  • فوائد البطيخ: لذة الصيف مع فوائد صحية لا تُقاوم
  • مستحضرات المغنيسيوم تقاوم بنجاح ارتفاع ضغط الدم
  • 8 طرق لعلاج الشعر الخفيف.. تعرفي عليها
  • بعد أن يسدل الستار علي الحرب العالمية الثالثة في السودان يمكن اجراء مناظرة سياسية بين الجنرالين
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام