المناطق_واس

أكد المركز الوطني للأرصاد دعمه للبحث العلمي والدراسات المتعلقة بالطقس والمناخ, وذلك انطلاقاً من توسيع نطاق خدماته للمستفيدين وحرصاً على الإفادة من بياناته المختلفة التي تحقق الفائدة للجميع.

ونوّه المركز بالعمل على دعم الباحثين والدارسين في الجامعات والجهات البحثية وفقاً لمتطلباتهم، كجزء أصيل من مهامه ومسؤولياته العملية والوطنية المنسجمة مع رؤية المملكة 2030.

أخبار قد تهمك المركز الوطني للأرصاد: الأجواء مناسبة لتحري هلال العيد 8 أبريل 2024 - 11:46 صباحًا “الأرصاد”: أمطار غزيرة على منطقة جازان 7 أبريل 2024 - 2:46 مساءً

وقد عمل المركز على ذلك من خلال بناء الشراكات مع الجامعات الوطنية ومراكز الأبحاث لزيادة فرص التعاون في مجال البحث العلمي والدراسات المناخية، إضافة إلى دعوة الباحثين والمختصين إلى المؤتمرات والمناشط العلمية كافة التي يقيمها في هذا الجانب، الأمر الذي مكن الكثير من الباحثين والعلماء الاستفادة من خدمات بيانات المركز وإجراء الأبحاث.

ولكون المركز يمتلك معلومات مناخية دقيقة للمملكة تتجاوز الـ 50 عاماً، فإنه يعمل على تعزيز الاستفادة المستمرة من هذه المعلومات بالعمل على إنشاء منصات رقمية للبيانات، وفقاً لأحدث البرامج والتقنيات العالمية، كما يحرص على الاستفادة من قواعد البيانات في المنظمات الإقليمية، إضافة إلى تعزيز الشراكات مع مراكز الأبحاث والمنظمات الإقليمية والدولية بما يخدم توفير البيانات المناخية بنطاق زمني عريض بهدف دعم الدراسات المناخية التاريخية والخطط الإستراتيجية المتعلقة ببرامج التنمية المستدامة لدى الجهات المستفيدة وصناع القرار.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المركز الوطني للأرصاد

إقرأ أيضاً:

الأردن يؤكد دعمه للبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي

أكد مندوب المملكة الأردنية الهاشمية السفير أمجد العضايلة كلمة مؤثرة خلال اجتماع الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية، على موقف الأردن الثابت في دعم الجمهورية اللبنانية الشقيقة.

وحمّل العضايلة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن "التبعات الكارثية" لعدوانها، الذي يستهدف لبنان وقطاع غزة والضفة الغربية. ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف إطلاق النار وتنفيذ القرار 1701.

كما أكد دعم المملكة لموقف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، الذي أبدى استعداد لبنان لتطبيق القرار 1701. وأشار العضايلة إلى أهمية دعوة مجلس النواب اللبناني للانعقاد لانتخاب رئيس للجمهورية.

وحذر العضايلة من "خطورة التصعيد الإقليمي" ودعا إلى إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان. وأكد أن الفشل في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قد يؤدي إلى "توسيع الصراع إقليمياً".

 المساعدات الأردنية للبنان

 أعلن العضايلة عن توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتقديم المساعدات للبنان، حيث أرسلت المملكة منذ 18 سبتمبر 2024 أربع طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية والطبية، شملت 240 طناً من الأدوية والمواد الإغاثية.

اختتم العضايلة كلمته بالدعاء لحفظ لبنان وشعبه الشقيق، داعياً المجتمع الدولي إلى تكاتف الجهود لتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها لبنان.

مقالات مشابهة

  • «المشاط»: معهد التخطيط القومي له دور في تعزيز نهج وفكر التخطيط العلمي يمصر
  • التحالف الدولي يؤكد على استمرار دعمه للعراق ومكافحة الإرهاب
  • المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • تنبيه من المركز الوطني للأرصاد
  • المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على ينبع والرايس
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • الأردن يؤكد دعمه للبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي
  • خبير في الطقس والمناخ: خلال هذه الأيام سنلاحظ هبوب نسائم باردة في آخر الليل
  • المركز الوطني للأرصاد: رياح شديدة على ينبع والرايس
  • سفارة مصر بباريس تشارك فى توقيع بروتوكول بين جهاز الإحصاء والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي