ذكر الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من اللحم والفراخ والسمك واللبن وغيرها من أقوات البلد التي يعيش فيها الأشخاص. وأوضح أنه يُسمح فقط بإخراج الزكاة من الطعام الذي يشكل الجزء الأكبر من القوت في البلد، ويُعتمد عليه كمصدر رئيسي للغذاء والعشاء، مثل القمح والأرز وما شابه ذلك.

وأضاف الدكتور محمد علي أنه إذا كان هناك أشخاص يعتمدون في قوتهم على اللبن أو السمك أو اللحم، فلا مانع من إخراج زكاة الفطر من هذه الأصناف. وأشار إلى أن الله فرض زكاة الفطر لصالح المساكين، ولذلك يجب أن تُخرج الزكاة من القوت الرئيسي للبلد الذي يعيشون فيه، وهذا هو الرأي القائم على التشريع، والذي يتفق عليه الفقهاء من المالكية والحنابلة والشافعية.

وأكد الدكتور محمد علي أنه إذا كان قوت الناس ليس حبوبًا، وإنما لحمًا مثلاً، فإنه يمكن إخراج زكاة الفطر من هذا اللحم الذي يشكل قوتهم الأساسي. وإذا اختار المسلم أن يخرج زكاة الفطر لحمًا أو غيره من المواد التي لا تزن ولا تكال، فإنه يمكن تقدير قيمة الزكاة بالوزن.

▼ Ad by Refinery89

وأشار الدكتور محمد علي إلى أنه يجوز أيضًا إخراج زكاة الفطر على شكل نقود، وأن ذلك أسهل للفقراء ولا يتعارض مع السنة كما يعتقد بعض الأشخاص. وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بهذا العمل عندما بعث معاذًا لليمن وأخذ منهم قيمة زكاة الثمار. وذكر أن هذا هو مذهب أبي حنيفة والبخاري والأوزاعي والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز وغيرهم من العلماء. وأخيرًا، شدد الدكتور محمد علي على أن مقدأعتذر، ولكن يبدو أن النص غير مكتمل ولا يوجد استكمال له. يرجى توفير المزيد من المعلومات إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدتي في هذا الصدد.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: إخراج زکاة الفطر من الدکتور محمد علی

إقرأ أيضاً:

صيف 67 .. أحمد كمال يخوض تجربة سينمائية جديدة

يخوض الفنان أحمد كمال، تجربة سينمائية جديدة من إخراج وتأليف أبو بكر شوقي، ومقرر أن تخرج للنور خلال الفترة المقبلة.

 

وتعاقد أحمد كمال مؤخرًا على فيلم صيف 67، والذي مقرر بدء تصوير أحداثه بداية الشهر المقبل من إخراج وتأليف أبو بكر شوقي.

 

آخر أعمال الفنان أحمد كمال

كانت آخر أعمال الفنان أحمد كمال، مسلسل كامل العدد بلس 1، والذي خاض خلاله الماراثون الرمضاني الماضي 2024، وحقق نجاحًا كبيرًا وقتها .

 

مسلسل كامل العدد +1 بطولة دينا الشربينى، شريف سلامة، إسعاد يونس، آية سماحة، جيهان الشماشرجى، ميمى جمال، أحمد كمال، أحمد جمال سعيد، سمر علام، عمرو جمال، تميم عبده، جاسيكا حسام الدين، لينا صوفيا بن حمان، حمزة دياب، الفت إمام، تأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر إخراج خالد الحلفاوى وإنتاج شركة Eagle Films للمنتج جمال سنان.

 

تدور أحداث مسلسل كامل العدد +1 في إطار اجتماعى لايت، حيث يواجه الزوجان ليلى تيمور (دينا الشربيني) وأحمد مختار (شريف سلامة) مشاكل جديدة خاصة بابنائهما وحياتهما الزوجية، استكمالاً لما دار في أحداث الجزء الأول الذى تم عرضه في شهر رمضان الماضى 2023 .

 

أحداث مسلسل كامل العدد الجزء 1

تتضمن أحداث مسلسل كامل العدد حياة السيدة المطلقة بعد الانفصال عن زوجها، وحياتها الجديدة مع أطفالها والتفكير في الزواج مرة أخرى، كل تلك الأحداث تتناولها حلقات المسلسل في قالب كوميدي خفيف.

 

يأتي مسلسل كامل العدد في 15 حلقة، بطولة شريف سلامة، آية سماحة، أحمد كمال، أحمد جمال سعيد، جيهان الشماشرجي، عمرو جمال، مع مشاركة مميزة للفنانة إسعاد يونس، تأليف: يسر طاهر، رنا أبو الريش، ومن إخراج: خالد الحلفاوي.

 

أبرز المعلومات عن الفنان أحمد كمال

ممثل ومدرب مصري في مجال التمثيل، بدأ العمل في السينما خلال فترة ثمانينيات القرن العشرين والتي قدم خلالها الكثير من الأفلام الهامة، مثل (يوم مر ويوم حلو، الكيت كات، مواطن ومخبر وحرامي)، كما شارك في عدة مسلسلات، منها (ذات، فرح ليلى، هدوء نسبي)، بجانب عمله كممثل يقوم بعقد ورش تدريبية ﻹعداد الممثل بشكل منتظم.

مقالات مشابهة

  • عبد الوحد النبوي لـ"الشاهد": مصر بها أقدم أرشيف لكتابة تاريخ الوطن العربي
  • “الست”.. منى زكي تدخل رسمياً عالم كوكب الشرق أم كلثوم
  • شابتان تجدان في معرض الزهور فرصة لتسويق منتجاتهما من الفطر الطبيعي
  • زكاة ذمار تدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 740 عريسا وعروسا
  • زكاة ريمة تدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 160 عريسا وعروسا
  • شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • محكمة روسية ترفض استئناف المستشار الفرنسي المحتجز بتهمة التجسس شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • "أنا مصري" بقنا تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو
  • حلم حياتي إن صوتي يطلع حلو وأتعلم العود.. أبرز تصريحات أحمد حلمي ببرنامج "بيت السعد"
  • صيف 67 .. أحمد كمال يخوض تجربة سينمائية جديدة