أكد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن هناك عقولا متحجرة ويعتقدون أن السنة هي إخراج الزكاة طعام كواجب إلزامي، موضحا أن حديث الرسول في هذا الأمر من إخراج زكاة الفطر كان إرشاديا بإخراج الزكاة طعام وقتها.

الإمارات.. مجلس الإفتاء الشرعي يؤكد جواز إخراج زكاة الفطر نقدا هل يجوز إخراج زكاة الفطر كعيدية؟.

. أمين الفتوى يوضح (فيديو)


وأضاف أحمد كريمة، خلال حواره ببرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى،  هناك أناسا أثاروا الجدال والخلاف وبدلا من حث الناس على العبادة والتقرب إلى الله خلال العشر الأواخر من شهر رمضان أربكوا الناس بالحديث عن صدقة الفطر وكيفية اخراجها وهل هي تخرج حبوب أم نقود.

ووجه أحمد كريمة رسالة قائلا: "لا تختلفوا فتختلف قلوبكم وأخرجوا زكاة الفطر قيمة لمصلحة الفقير واحرصوا على تكبيرات المصريين في الثناء لله عز وجل"، متمنيا أن يعينهم الله عز وجل في الأزهر بكتابة فقه المصريين في إعمال الفقه وربنا قال "لعلهم يفقهون" "أفلا يتدبرون".
 

إخراج زكاة الفطر نقودًا


ونشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء حوار تضمن 11 سؤالًا حول زكاة الفطر، وأجابت فيه عن كافة الأمور التي تدور فى أذهان البعض بشأن الزكاة، وهل تخرج نقودًا أم حبوب.. وإلي نص الحوار:

سائل يسأل: النقود كانت موجودة في عهد النبي، ومع ذلك فزكاة الفطر لم يخرجها النبي نقودًا؟
دار الإفتاء المصرية تجيب: أن الحديث الوارد بين كيفية إخراجها من السنة القولية التي فيها الأنواع التي يجوز إخراجها منها ولم ينص فيه على السنة العملية التي أخرجها النبي صلى الله عليه وسلم عن نفسه حتى نسلم بما ورد في السؤال ومع ذلك فإن الفقهاء من الصحابة والتابعين وأهل المذاهب لم يتقيدوا بهذه الأنواع الواردة بل ظبطوها بالنوع الذي هو غالب قوت أهل البلد.

سائل يسأل: فَلِمَ لمْ يخرجها الصحابة ولا التابعون نقودًا؟
دار الإفتاء المصرية تجيب: ليس ذلك صحيحًا؛ فقد أجاز إخراجها بالقيمة أميرُ المؤمنين عُمر بن الخطاب، وابنه عبد الله، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عباس، ومعاذ بن جبل، والحسن بن علي رضي الله عنهم أجمعين، وقد أخرج البخاري في "صحيحه" أنَّ معاذًا رضي الله عنه قال لأهل اليمن: "ائْتُونِي بِعَرَضٍ؛ ثِيَابٍ خَمِيصٍ أَوْ لَبِيسٍ فِي الصَّدَقَةِ مَكَانَ الشَّعِيرِ وَالذُّرَةِ؛ أَهوَنُ عَلَيكُمْ، وَخَيْرٌ لِأَصحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ". فأفاد أنه أخذ مِن أهل الزكوات ما يتوافق مع حاجة الفقراء والمساكين بدلًا عن جنس ما وجبت فيه الزكاة.
أما التابعون: فقد ذهب لجواز إخراجها بالقيمة الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز، والإمام طاوس، ووافقهما الإمامان الثوري والبخاري، وغيرهم.

سائل يسأل: لو كانت في القيمة مصلحة للفقير لأبلغنا النبي بذلك؟
دار الإفتاء المصرية تجيب: لقد نصَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ضرورة إخراج زكاة الفطر إغناءً للمستحقين فقال: «أَغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذا الْيَوْمِ» (أخرجه ابن سعد في "الطبقات" والدار قطني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما)، والإغناء الآن يتحقق بالمال، كما أن التنصيص على أصناف الحبوب التي تخرج منها ورد للتيسير لا للحصر.

سائل يسأل: هل أنتم أعلم بمصلحة الفقير من النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟
دار الإفتاء المصرية تجيب: حاشا لله أن نقول ذلك، ولكن مصلحة الفقير تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال والأشخاص، فما يصلح لهم في وقت قد لا يصلح لهم في وقت آخر، وتحديد المصلحة متروك لأهل الحل والعقد، وما يصلح للمستحقين في هذا العصر هو القيمة، ولو حدد النبي مصلحة الناس في كل عصر لضَيَّقَ عليهم معاشهم.

سائل يسأل: غالب قوت البلد هو الأرز أو الدقيق وليس القمح؟
دار الإفتاء المصرية تجيب: قوت أهل مصر هو القمح الذي يصنع منه رغيف الخبز الذي لا يخلو منه بيت.

سائل يسأل: لماذا لم يتم تقدير الزكاة على صنف آخر غير القمح؟
دار الإفتاء المصرية تجيب: لقد نصَّ السادة الحنفية على أن زكاة الفطر تُحسب بناء على أقل قيمةٍ لغالب قوت البلد؛ وأقل قيمةٍ لغالب قوت أهل مصر هو القمح، ومن زاد على ذلك فهو خير له.

سائل يسأل: اذكر لنا حديثًا وردَ فيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخرجه نقودًا؟
دار الإفتاء المصرية تجيب: ترْكُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمرٍ ما لا يدلُّ على عدم جواز فعله، وهذا هو الذي يعبِّر عنه الأصوليون بقولهم: "الترك ليس بحجة"، وهو أمر متفق عليه بين علماء المسلمين سلفًا وخلفًا.

سائل يسأل: لا يجوز إخراج الزكاة قبل العيد؟
دار الإفتاء المصرية تجيب: زكاة الفطر تجب بسببين: بصوم رمضان، والفطر منه، فإذا وُجِد أحدهما جاز تقديمه على الآخر؛ كزكاة المال بعد ملك النصاب وقبل الحوْل، وهذا هو مذهب الحنفية والشافعية.

سائل يسأل: إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد يعتبر صدقة من الصدقات؟
دار الإفتاء المصرية تجيب: الأفضل هو تقديمُها قبل صلاة العيد، فإن أخَّرها المكلف لما بعد ذلك لعذر أو ضرورة فلا إثم عليه؛ وذلك لما رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: "كنَّا نخرجُ في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم الفطر صاعًا من طعام"؛ واليوم يطلق على جميع النهار.

سائل يسأل: كيف تم حسابها على 35 جنيهًا للفرد؟
دار الإفتاء المصرية تجيب: تم حسابها بناءً على السعر الرسمي لكيلو القمح من أجود الأنواع، وطريقة الحساب كالآتي:
سعر أردب القمح لهذا العام 2024م (٢٠٠٠) جنيه مصري، وأردب القمح (١٥٠ كيلو)، وسعر الكيلو (١٣.٣٣) ووزن الصاع النبوي من القمح عند جمهور الفقهاء (٢.٠٤ كيلو) [2000 ÷ 150 = 31.33 × 2.4 = 27.19].
ثم تم زيادتها إلى 35جنيهًا حتى نغطي الحد الأدنى لزكاة الفطر بيقين، وذكرنا أن من زاد على هذا الحد فهو خير له وأفضل للمستحقين.

سائل يسأل: مَنْ مِنَ العلماء أجاز إخراج زكاة الفطر بالقيمة؟

دار الإفتاء المصرية تجيب: الإفتاء بجواز إخراج القيمة قال به مِن الصحابة: أميرُ المؤمنين عُمر بن الخطاب، وابنه عبد الله، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عباس، ومعاذ بن جبل، والحسن بن علي رضي الله عنهم أجمعين، ومِن التابعين: عمر بن عبد العزيز، وطاوس، ووافقهم الإمامان الثوري والبخاري، وهو ما ذهب إليه الحنفية والإمام أَشْهَب وروايةٌ عن الإمام ابن القاسم وابن حبيب مِن المالكية، وروايةٌ عن الإمام أحمد، واختارها الشيخ ابن تيمية.

إخراج زكاة الفطر بالقيمة مروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن الصحابة رضي الله عنهم؛ فعن الصُّنَابِحِ الْأَحْمَسِيِّ رضي الله عنه قال: رَأَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي إِبِلِ الصَّدَقَةِ نَاقَةً مُسِنَّةً، فَغَضِبَ وَقَالَ: «مَا هَذِهِ؟» فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي ارْتَجَعْتُهَا بِبَعِيرَيْنِ مِنْ حَاشِيَةِ الصَّدَقَةِ، فَسَكَتَ. أخرجه الأئمة: ابن أبي شيبة في "المصنف"، وأحمد -واللفظ له- وأبو يعلى في "المسند"، والبيهقي في "السنن الكبرى" وبَوَّب له بـ(باب مَن أجاز أخْذ القِيَم في الزَّكَوَات).

قال كمال الدين ابن الهمَام في "فتح القدير" (2/ 193، ط. دار الفكر) بعد سَوْق الحديث: [فعَلِمْنَا أنَّ التَّنْصيص على الأسنان المخصوصة والشاة؛ لبيان قَدْر المالية، وتَخصيصها في التعبير؛ لأنها أسهل على أرباب المواشي] اهـ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد كريمة الزكاة زكاة الفطر أحكام زكاة الفطر بوابة الوفد دار الإفتاء المصریة تجیب صلى الله علیه وآله وسلم النبی صلى الله علیه إخراج زکاة الفطر رضی الله عنه وعبد الله بن أحمد کریمة سائل یسأل نقود ا

إقرأ أيضاً:

ميدو يهاجم "كاف": سنوات من الفساد ومجاملة على حساب تطوير الكرة الإفريقية

أعاد أحمد حسام "ميدو"، نجم الزمالك السابق، إثارة الجدل حول أداء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، منتقدًا تاريخه الطويل من الفساد وتجاهل تطوير اللعبة في القارة.  
 

كريم حسن  شحاتة  : ظلم حسام حسن في 98 يتكرر من جديد مع زيزو في جوائز كاف كريم شحاتة : كاف ظلم زيزو بعدم حصوله على أفضل لاعب داخل القارة   "كاف" يمنح الرئيس السيسي جائزة الإنجاز المتميز لعام ٢٠٢٤


في سلسلة تغريدات عبر حسابه على منصة "إكس"، أشار ميدو إلى أن الاتحاد الإفريقي يعاني منذ أكثر من 40 عامًا من فساد متجذر. وقال: "الاتحاد الإفريقي ثابت على مبدأه منذ 40 سنة، بدأ مع عيسى حياتو الذي أدانه الفيفا بعد 30 عامًا، ثم أحمد أحمد الذي أثبت القضاء الفرنسي فساده، والآن موتسيبي الذي حول الكرة الإفريقية لخدمة أجندة إنفانتينو دون أي خطط تطويرية."

واتهم ميدو مسؤولي "كاف" بالتبعية لرجال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتحقيق مكاسب سياسية على حساب كرة القدم الإفريقية، مشيرًا إلى أن الجوائز التي يقدمها الاتحاد الإفريقي ليست سوى واجهة لفساد أعمق.  
في تغريدة أخرى، أبدى ميدو استياءه من المعايير المستخدمة في منح الجوائز داخل "كاف"، مشيرًا إلى أن أحمد سيد "زيزو"، نجم الزمالك، كان الأحق بجائزة أفضل لاعب داخل إفريقيا: "زيزو قدم أداءً يفوق أي لاعب آخر، لكن المجاملات والعلاقات تتحكم في مصير الجوائز."

وتابع حديثه عن فوز الجنوب إفريقي رونين وليامز، حارس صن داونز، بالجائزة على حساب زيزو وحسين الشحات لاعب الأهلي، مما أثار تساؤلات حول النزاهة والمعايير التي يعتمدها "كاف".  
وجه ميدو أيضًا انتقادًا لنجوم الكرة الإفريقية السابقين، معتبرًا أنهم شركاء في التغطية على هذا الفساد المستمر داخل الاتحاد: "للأسف، نجوم إفريقيا السابقون جزء من هذا النظام الفاسد، ما يجعل تغيير الحال أمرًا مستبعدًا في المستقبل القريب."
و أطلق ميدو تحذيرًا صريحًا بضرورة تغيير نهج إدارة "كاف"، مؤكدًا أن الإصلاح لن يأتي إلا من خلال خطوات جذرية تعيد الكرامة لكرة القدم الإفريقية وتمنح اللاعبين المميزين التقدير الذي يستحقونه.  
 

مقالات مشابهة

  • كيفية التصرف الشرعي عند خطأ الطبيب في علاج المريض .. دار الإفتاء تجيب
  • كيفية التعامل مع عظام الميت في القبر عند دفن آخر .. دار الإفتاء تجيب
  • الغندور يهاجم منتقدي زيزو بعد خسارة أفضل لاعب بأفريقيا
  • حكم الإقامة للصلاة بصيغة الأذان.. دار الإفتاء تجيب
  • ميدو يهاجم "كاف": سنوات من الفساد ومجاملة على حساب تطوير الكرة الإفريقية
  • قريب موتسيبي.. أحمد ناجي يهاجم كاف بعد فوز ويليامز بالأفضل في إفريقيا
  • هل يجوز قراءة سورة يس أثناء دفن الميت؟ دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز ترديد آيات قرآنية في السجود؟.. دار الإفتاء تجيب
  • عاجل.. زيزو يهاجم "كاف" بعد خسارة جائزة أفضل لاعب
  • حملات تموينية بالإسكندرية تسفر عن ضبط 22 طن زيت غير صالح للاستخدام