الأسبوع:
2024-10-01@03:08:14 GMT

روسيا: لافروف ووانج يعقدان اجتماع عمل في بكين

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

روسيا: لافروف ووانج يعقدان اجتماع عمل في بكين

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين، إن "وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووانج يي يعقدان اجتماع عمل في بكين لمناقشة الموضوعات الهامة".

وذكرت الخارجية الروسية وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية - أن لافروف وصل للعاصمة الصينية اليوم الإثنين في زيارة تستمر حتى غدا الثلاثاء.

وذكرت الخارجية الروسية في وقت سابق، أنه "من المقرر إجراء تبادل متعمق لوجهات النظر حول عدد من القضايا الراهنة والإقليمية، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية والوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وقال الدبلوماسيون الروس إن وزراء الخارجية سيناقشون أيضًا التعاون الثنائي، بما في ذلك "التفاعل على الساحة الدولية مع التركيز على العمل المشترك في الأمم المتحدة وبريكس ومنظمة شانغهاي للتعاون ومجموعة العشرين وأبيك وغيرها من الآليات والمنتديات المتعددة الأطراف".

وسبق أن زار لافروف بكين في أكتوبر 2023 وناقش الجانبان بالتفصيل تعزيز التعاون في أوراسيا وآفاق رئاسة روسيا لمجموعة البريكس.

وفي سياق آخر، قال المدير العلمي لمعهد أبحاث الفضاء التابع للأكاديمية الروسية للعلوم ليف زيليوني، إن "روسيا والصين تجريان محادثات بشأن مبادرة مشتركة لاستكشاف المريخ ".

وأشار إلى "أننا نخطط لمواصلة استكشاف المريخ ونناقش إمكانية التعاون مع زملائنا الصينيين حيث حافظنا على تعاون إيجابي فيما يتعلق بالقمر"، لافتا إلى أن روسيا تخطط أيضًا لبدء الاستكشاف المشترك للقمر ضمن مجموعة البريكس.

وأضاف زيليوني أننا "نفكر وهي في مرحلة التخطيط فقط الآن في إطلاق تعاون واسع النطاق في استكشاف القمر داخل مجموعة البريكس، التي تضم كلاً من الهند والصين إلى جانب دول أخرى متقدمة تمامًا، هذه مجرد خطط في الوقت الحالي ولكن ربما نقوم بذلك ومناقشتها في اجتماع البريكس في المستقبل القريب".

اقرأ أيضاًلافروف: لا تلوموا روسيا على جمود الوضع في أوكرانيا

لافروف: تصريحات واشنطن عن خطورة اندلاع صراع بين «الناتو» وروسيا تعني أنها تخطط لذلك

لافروف: الغرب فشل في إضفاء الطابع الأوكراني على أجندة مجموعة العشرين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا الصين لافروف بكين مجموعة البريكس

إقرأ أيضاً:

«قادربوه» يبحث في بكين عودة الشركات الصينية للعمل في ليبيا

عقد رئيس هيئة الرقابة الإدارية عبدالله محمد قادربوه، اجتماعاً مع ممثلي الشركات الصينية التي كانت تعمل سابقاً في ليبيا، وذلك بمقر السفارة الليبية في بكين.

وبحسب ما أفادت الصفحة الرسمية للهيئة على فيسبوك، فقد تمحور الاجتماع حول بحث سبل التعاون المشترك وإعادة تفعيل المشاريع المتوقفة التي كانت تنفذها تلك الشركات في ليبيا قبل أن تتوقف بسبب الظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد.

وتم استعراض هذه المشاريع وآليات استئناف العمل بها، ودراسة موضوع التعويضات وتسوية العقود وبحث إمكانية تعويض الشركات عن الخسائر أو التكاليف المتراكمة نتيجة التوقف، وتسوية العقود المالية السابقة بعد مراجعتها وتحديثها وإجراء التعديلات اللازمة بما يتماشى مع الظروف الحالية، انطلاقا من القانون رقم (2) لسنة 2023 م بإضافة بعض الأحكام للقانون رقم (20) لسنة 2013م بإنشاء هيئة الرقابة الإدارية.

وتطرق الاجتماع أيضاً إلى التعاون المستقبلي، باستكشاف فرص التعاون الجديدة في مشاريع إعادة الإعمار والبنية التحتية. والوقوف على التحديات اللوجستية والأمنية ومناقشة كيفية توفير بيئة عمل آمنة ومستقرة لعودة الشركات إلى ليبيا.

ويهدف هذا الاجتماع إلى تعزيز التعاون بين الجانبين، ودفع عجلة التنمية وإعادة إعمار البنية التحتية في ليبيا، مع ضمان مصالح جميع الأطراف.

مقالات مشابهة

  • بعد رفض طلبها للمرة الثانية.. الجزائر تواجه صدمة البريكس بالكذب والبكاء وخطاب المظلومية
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • الخارجية الصينية: بكين تعارض المساس بسيادة لبنان وأمنه
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا
  • «الخارجية الصينية»: بكين تعارض أي انتهاك للسيادة اللبنانية
  • وزير الخارجية يخاطب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي
  • روسيا تحذر الغرب من "مغامرة انتحارية"
  • «قادربوه» يبحث في بكين عودة الشركات الصينية للعمل في ليبيا
  • في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أعرب وزير النفط والمعادن عن تطلع بلادنا لتعزيز التعاون والتبادل مع روسيا
  • لافروف: روسيا ستبذل ما بوسعها لمنع اتساع الصراع في الشرق الأوسط