عُرضت عدة مسلسلات عراقية على شاشة التلفزيون والمنصات الإلكترونية خلال شهر رمضان الكريم، من أشهرها وأكثرها مشاهدة "عسل مسموم" من إخراج فادي سليم، وتأليف ندى عماد خليل، وبطولة بكر خالد وهند نزار ومريم غريبة.

يتشابه المسلسل مع الكثير من المسلسلات الخليجية من حيث قصة العائلة الممتدة التي تعيش في منزل واحد، وتتوالى على أفرادها الفواجع، ويرصد كيف يتعاملون معها، ومن هنا تبدأ حكاية "عسل مسموم".

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4الضحك الغائب.. انتقادات حادة لصناع مسلسل "خالد نور وولده نور خالد"list 2 of 4مسلسل "مليحة".. ترحيب بأول عمل درامي مصري عن القضية الفلسطينيةlist 3 of 4مسلسلات النساء الغاضبات في رمضان.. ميلودراما الانتقام وغدر الأحبابlist 4 of 4مسلسل "بدون سابق إنذار" يغرد منفردا دون مللend of list "التطهير" على طريقة أرسطو

تدور أحداث "عسل مسموم" في "بغداد المعاصرة"، وفي البداية نتعرف على العالم الآمن السعيد لعائلة الموظف "كرم" (بكر خالد)، الذي يعيش مع والده ووالدته وأخيه وعمه وابنة عمه في منزل كبير حتى بعدما أنشأ عائلته الخاصة وأنجب من زوجته "حنين" (مريم غريبة) ابنة هي "ديمة" وابنا آخر.

يصطدم "كرم" في الحلقة الأولى مع الثري "ناصر" (كاظم القريشي) الذي يرغب في هدم مسجد أثري، الأمر الذي يرفضه "كرم" بوصفه موظفا حكوميا مسؤولا عن مثل هذه التصاريح، فيتم تهديده بشكل غامض، ولاحقا في اليوم ذاته تختفي ابنته في أحد الأسواق، فيتهم "ناصر" مباشرة باختطافها.

تستمر الأحداث في خطين متوازيين، خط بحث "كرم" وعائلته عن الابنة المفقودة، وآخر يتمحور حول "ناصر" وعملياته الإجرامية التي تحاول كشفها ابنته "رفل" (ميرنا نور الدين)، وعبر تقنية "الفلاش باك" نسترجع أحداث يوم اختطاف "ديمة" ونعرف المسؤول/ة عنها، ولكن ذلك لا ينهي كل الأسرار والمفاجآت التي تستمر خلال الحلقات كافة.

 

يقدم "عسل مسموم" لمشاهديه متعة "التطهير" (Catharsis)، والتطهير هو تفريغ عاطفي يمكن من خلاله تحقيق حالة من التجديد الأخلاقي أو الروحي، أو تحقيق حالة التحرر من القلق والتوتر.

في الأصل، استخدم المصطلح كاستعارة في الشعر من قبل أرسطو لشرح تأثير المأساة على الجماهير، كان يعتقد أن التطهير هو النهاية المثالية لعمل فني مأساوي أو تراجيدي، وأنه إحدى علامات جودته. إذ قال أرسطو في كتابه "فن الشعر": المأساة تقليد لعمل جاد وكامل وبقدر معين من خلال الشفقة والخوف مما يؤدي إلى التطهير المناسب من هذه المشاعر.

بكلمات أبسط عندما يتماهى المتفرج مع العمل الفني الذي يشاهده ويتابع ما يحدث لأبطاله من فواجع، يصل في النهاية إلى شعور بالراحة لأن ما يعاني منه هذا البطل التلفزيوني أو السينمائي أو المسرحي لا يمسه أو يؤذيه، فيتخلص بنهاية العمل من حالة القلق والتوتر التي تصيبه خلال التماهي ويشعر بالأمان مرة أخرى.

يقدم مسلسل "عسل مسموم" عددا من الفواجع التي لا تنتهي، فحبكته تعتمد على الدسائس والأسرار والخداع، مما يجعل المشاهد يمتن لأنه ليس أحد أفراد هذه العائلة وفي الوقت ذاته يتابع مصائبهم بشغف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

الشاعر المفكر الذي غادرعلى أجنحة الهوية

عرف الراحل محمد المكي إبراهيم من خلال نصوصه الشعرية و ديوانه " أمتي" الذي رسم ملامح و تفاصيل الإنتماء عنده، و معلوم أن محمد المكي بقدر عشقه لوطنه و محبته له كان أكثر ميلا في صوره الجمالية إلي استخدام الرمزية احد أدوات البلاغة التي تفتح أفاق واسعة في التخيلات، ألله ي خلاسية، يا حانة مفروشة بالرمل، يا مكحولة العينين، يا مجدولة من شعر أغنية ، ياوردة باللون مسقية ، بعض الرحيق أنا ، و البرتقالة أنت.. محمد المكي تناول قضية التمايز بين المناطق في رمزية تبين قدرته التعبيرية يقول في أحدي قصائده.. هذي ليست إحدى مدن السودان ، من أين لها هذي الألوان، من أين لها هذا الطول التياه؟، لاشك قطار الغرب الشائخ تاه، و سألنا قيل لنا الخرطوم، هذي عاصمة القطر على ضفات النيل تقوم، عربات أضواء و عمارات، و حياة الناس سباق تحت السوط ، هذه يبدو كحياة الناس، خير من نوم في الأرياف يحاكي الموت، ما اتعسها هذي الأرياف، ما اتعس رأسا مشلول الأقدام، ما اتعس رأسالا تعنيه تباريح الأقدار...
محمد المكي هو أحد مؤسسي مدرسة الغابة و الصحراء في ستينيات القرن الماضي مع النور عثمان أبكر و محمد عبد الحي و يوسف عيدابي و آخرين و هي مدرسة أشتغلت على البحث عن "الهوية " من خلال الحقل الإبداعي.. بهدف الإجابة على السؤال الذي كان قد تم إثارته في عقد ثلاثينيات القرن الماضي من خلال مجلتي " الفجر و النهضة" حيث كان السجال دائرا بين المثقفين السودانيين في ذالك الوقت، و كان رواده محمد أحمد محجوب و محمد عشري و صديق عشري و عبد الحليم محمد و عرفات محمد عبد الله و آخرين.. أيضا السؤال كان مطروحا في حقل الإبداع الإدبي.. و جاء تأسيس مؤتمر الخريجين في 1938م حيث تعددت أجندة المؤتمر و وقف الحوار عن الهوية..
مدرسة الغابة و الصحراء التي يعتبر محمد المكي أحد روادها،و بدأت تنشط الحوارات الفكرية من خلال " مدرسة الأدب و الإبداع" و الملاحظ أن جل مؤسسيها شعراء و منهم من له أهتمامات أخرى في ضروب الفنون، و أصبحت المدرسة ساحة للحوار الفكري المنطلق للإجابة على الهوية، و المدرسة أصبحت منبر جاذبا للحوارات الفكرية، في ضروب الإبداع الأخر و نجد أجتهادات الدكتور أحمد الطيب زين العابدين الذي انطلق من حقل " الفن التشكيلي و طرح " قضية الهوية" بتبنيه لفكرة " السودانوية" هذا الجدل الذي أثارته مرة أخرى مدرسة الغابة و الصحراءو تمثل في شعر رواد المدرسة حيث كثرت فيه الرمزيات و المدرسة نفسها رمزية لها مدلولاتها المناطقية و الثقافية..
و محمد المكي لم يقف على حدود رمزية الشعر لكي يطرح تساؤلاته الوطنية، بل أختار أيضا الفكر طريقا لكي يبين فيه أطروحته الفلسفية في قضية الوطن حيث أصدر كتابه "الفكر السوداني و تطوره" حيث بدأ الكتاب أيضا بإشارة البحث عن الهوية" يقول ( حين دكت ارجال الغزاة امبراطوريات بعانخي و ترهاقا وحين طمرت رمال الصحراء حضارات نبته و مروي كانت الأرض السودانية فقدت مرة و إلي الابد لواء المبادرة الحضارية التي ظلت ترفعه طوال أجيال مترحقة و أصبحت مجموعة من البشر تعمرها يتيمة وضائعة، في عالم مضطرد التقدم و التمدن متجدد الحضارات، عندئذ لم يكن غريبا أن يستورد السودان الديانة المسيحية ، و أن تنهض على أساسها ثلاث دويلات سودانية هي: علوة و المقرة و النوبة و أن تظل تلك الدويلات ضعيفة و متنازعة حتى يكتسحها أمامه الغزو العربي الوافد.. من مدخل الكتاب يبدأ محمد المكي طرح تساؤلاته عن الهوية، و الرجوع للتاريخ و الممالك القديمة يبدأ البحث عن الهوية.. و في فقرة أخرى يقول المكي ( أن الميلاد الحقيقي للثقافة العربية في السودان بعهد الفونج. و لكن هذا لا يعني أن الثقافة العربية لم تدخل السودان إلا مع ذلك العهد لأنه ثابت أن الثقافة العربية أكتسبت مكانها المشروع بين ثقافات السودان، في طليعة الغزو و ليس على اعقابه فقد تسربت مع قوافل الحجيج. و في اخراج التجار و حقائب الدعاة و المسافرين، و على الدوام كان كان المسجد يقام و الأذان يدوي في ممالك السودان المسيحية لتأتي على صداه جحافل الفتح العربي بل أن تاريخ الثقافة العربية في السودان يضرب في أعماق التاريخ ) و يؤكد على تاريخ اللغة العربية في السودان بالقول ( حمل أولئك العلماء إلي السودان، اللغة العربية و الفلسفة الصوفية بوصفهما المظهرين الاساسيين للفكر في القرنين السادس و السابع عشر، أما العربية التي جاءوا بها فقد كانت لغة غير صافية و مليئة بالتعقيدات و التحريفات التي ادخلتها عليها عصور الانحطاط بحيث بدت غريبة على أذان الناس..
و يحاول محمد المكي يؤكد على الهوية من عدة مداخل في تمظهرات التاريخ إذا كان دخول العرب السودان أو اللغة الي تحمل الرموز و الإشارات الثقافية و أيضا التصوف باعتباره يحمل الثقافة الطهرانية و أداة لنشر الدين و يقول عنه عنه ( حمل العلماء الوافدين إلي السودان التصوف، و قد يبدو الأمر غير ذي بال، لآن المنطقة العربية بطولها و عرضها خضعت ذات يوم للتأثير الصوفي، و لكن الأمر يتخذ شكلا اشد خطورة بالنسبة للسودان، فقد دخله التصوف في ذات الوقت الذي بدأ فيه الدين الإسلامي يكتسح الديانات الوثنية و المسيحية من بين القبائل السودانية.. كان المكي يعتقد أن إثبات العروبة ليس وافدا مايزال على هامش لحمة المجتمع بل هو تطور و تماذج مع الثقافة و العادات و التقاليد و أصبح أحد ملامحها التي تشكل هويتها..
استطاع محمد المكي إبراهيم أن يجادل عبر الإبداع و صوره الجمالية المختلفة ورمزياته للتأكيد على الهوية، و إجابة على التساؤلات التي كانت قد طرحت في ثلاثينيات القرن الماضي.. بالفعل استطاع محمد المكي أن يسهم في تشكيل الوجدان السوداني و يرسم للهوية الوان زاهية من خلال أدواته الإبداعية و بحث الفكري في جدل الهوية.. رحم الله محمد المكي إبراهيم و نسأل الله له الرحمة و المغفرة و القبول الحسن. و الذي نقش حروفا في قلوب شعبه غير مطالب بالرجوع مادام يسكن قلوب الناس.. نسأل الله الرحمة و المغفرة...

zainsalih@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: جيش الاحتلال يهدف إلى التطهير الديموغرافي لجنوب لبنان
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟
  • الشيطانة الكبرى.. تفاصيل شخصية غادة عادل في مسلسل المداح 5 بطولة حمادة هلال
  • خالد الصاوي: «تماديت في الممنوعات زمان وكنت عايز أموت من غير فضيحة»
  • خالد الصاوي في ضيافة أنس بوخش الحلقة المقبلة «صورة»
  • الشاعر المفكر الذي غادرعلى أجنحة الهوية
  • اللقاء الذي غير كل شيء.. بريهان تصطدم بحقيقة أكرم في الحلقة 12 من برغم القانون
  • خالد الصاوي يتحدث عن الإدمان والانتحار
  • خالد نصار الأزهري الذي يمزج بين الهندسة والفن التراثي
  • بالصور.. دينا فؤاد تؤدي مناسك العمرة برفقة ابنتها