شهدت كلية لاهوت اكسبلورنيشنز الإنجيلية التابعة والمعتمدة من رئاسة الطائفة بمصر، اليوم لإثنين، حفل تخرج الدفعة الأولى من الدارسين بفرعها في السويد.

رئيس الإنجيلية: مشاهد اليوم يثبت إصرار القيادة السياسية في تحقيق احلام المصريين رئيس الإنجيلية من صعيد مصر: اليوم نجني ثمار قانون تقنين أوضاع الكنائس


واستضافت كنيسة سنتروم شيركان بستوكهولم الإنجيلية بالسويد، فعاليات الحفل الذي يعد تاريخياً بحضور كل من الدكتور نادر ميشيل مدير كلية لاهوت اكسبلورنيشنز للدراسات الكتابية والعلوم اللاهوتية في مصر والشرق الأوسط وأوروبا، والقس مرزق بطرس مدير الفرع وراعي الكنيسة.

تم تخريج ١٠ دارسين ومنحهم درجة البكالوريوس في العلوم اللاهوتية  أدوكسيا بطرس، وهم:" افلين توما عيسى،  بسام حداد،  دلال قبلو، فادي سنحاريب نعوم،  لينا بطرس، لؤي أسكندر يعقوب، ماجد بطرس ججي، نشأت جرجيس عنابي، نيران جميل بهنام".

تُعد هذه الفعاليات هي الثانية من نوعها  في أوروبا ، حيث احتفلت الكلية في يوليو من عام 2022 بتخريج الدفعة الأولى من الدارسين بفرعَي الكلية بهولندا وبلجيكا، وشهدت تخرج 15 دارسًا ودارسةً من القسم ذاته، وقد أُقيم الحفل   آنذاك في مدينة أمسفورت بالقرب من أمستردام عاصمة هولندا.

يعتبر هذا الحدث تاريخيا ومؤثرات لما يحمله من تحقيق لهدف وضعه مؤسسي هذا الصرح العلمي والذي وضع هدفه حول تخريج دفعات من الدارسين بالكلية في قارة أوروبا، رقم التحديات.

وضع أساس هذا الهدف كل من الدكتور راسل ستيورات آدمز مؤسس الكلية ومديرها على مستوى العالم،  والدكتور نادر ميشيل مدير الكلية  في مصر والوطن العربي وأوروبا، والمسؤولين بالكلية.

وتعتبر كلية لاهوت اكسبلورنيشنز للدراسات الكتابية والعلوم اللاهوتية هى الاذرع العالمية المعتمدة من الطائفة الانجيلية وهى إحدى مساعيها لخدمة الانسان والمجتمعات وتبلغ فروعها  خارج مصر نحو ٨ فرع ومنها "هولندا، بلجيكا ، تركيا، العراق، السويد،المانيا، كندا، استراليا".

بينما تبلغ عدد فروعها داخل أرض الكنانة نحو  17 فرع موزعه على  ١٠ محافظات بمصر ، بينما تبلغ الفروع الموزعه حول العالم مايقارب للكلية من 50.

وبحسب ما صرح به رضا عزت المتحدث الإعلامي للكلية، أن  د. نادر ميشيل مدير الكلية ، استهل الحفل بتقديم كلمة بعنوان  "المسيحي ما بين إدراك المسؤولية وإحداث التأثير"

وتناول خلالها عدة محاور في مقدمتها إدراك حجم المسؤولية والدور الذي يجب أن نقوم به، مستشهدا بالسيد المسيح الذي كان مدركاً بشكل كامل دوره وحجم مسؤوليته تجاه كل شئ.

كما تحدث عن قول "بطرس الرسول" الذي يعد خير دليل على ذلك  حين قال:"فَقَالَ يَسُوعُ لِبُطْرُسَ: «اجْعَلْ سَيْفَكَ فِي الْغِمْدِ! الْكَأْسُ الَّتِي أَعْطَانِي الآبُ أَلاَ أَشْرَبُهَا؟». (يوحنا ١٨: ١١).

وأيضاً "فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَوْ كَانَ اللهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي، لأَنِّي خَرَجْتُ مِنْ قِبَلِ اللهِ وَأَتَيْتُ. لأَنِّي لَمْ آتِ مِنْ نَفْسِي، بَلْ ذَاكَ أَرْسَلَنِي. (يوحنا ٨: ٤٢).

واضاف قائلا:"كثيراً ما نفشل في مسار حياتنا في إدراك حجم المسؤولية والدور الذي دُعينا لنفعله في هذه الحياة، فتمضي حياتنا بلا أي دور فعال أو مؤثر نكون قد قمنا به قبل أن نترك الأرض وننطلق لبيتنا الأبدي".


وأشار في كلمته إلى أهمية تحديد الهدف الذي خلق من أجله للانسان والهدف إلهي على الجميع الذي يجب  ان نتممه.

واستطرد قائلا:"اعمل على اكتشاف هدفك في الحياة ولا تحزن على ما فاتك  أو أخفقت في شيء لكن تقدم للأمام وأعرف ما انت دُعيت لأجله".

وتحدث عن ضرورة تجنب السلبية والإنسحاب، مستشهدا بقول الرسول بولس لتلميذه تيموثاوس "لأَنَّ اللهَ لَمْ يُعْطِنَا رُوحَ الْفَشَلِ، بَلْ رُوحَ الْقُوَّةِ وَالْمَحَبَّةِ وَالنُّصْحِ. فَلاَ تَخْجَلْ بِشَهَادَةِ رَبِّنَا، وَلاَ بِي أَنَا أَسِيرَهُ، بَلِ اشْتَرِكْ فِي احْتِمَالِ الْمَشَقَّاتِ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ بِحَسَبِ قُوَّةِ اللهِ" ٢ تيموثاوس ١: ٨،٧. "رُوحَ الْفَشَلِ " موضحاً أن "روح الجُبن او الخوف" وأن أسوأ ما يمكن فعله في الحياة هو  السلبية والجبن  تجاه الحق، تجاه الشر، تجاه الظلم، تجاه الاحتياج، مشيراً أن  المسيح  كان دائم المواجهة على طول الخط مع الزيف والرياء والتدين والظلم وكان شجاعاً يرفض الزيف والرياء والغش، ولم يغيب عن المشهد أبداً الا لبضع ساعات كي يقضيها في مواضع الخلاء ليصلي أو ليعلم تلميذه شيءٍ بعيداً عن ضوضاء الجموع.

وأيضا تحدث عن القدرة على صناعة الفارق في الدوائر المتعددة التي يتواجد بها الإنسان  "أسرياً، مجتمعياً، كنسياً".

وأضاف في كلمته أهمية ان يعكس الصفات ومنظومة القيم التي تعلمها واكتسبها من الله من خلال الحق الذي تعلمه، مستشهدا بقول  الرسول بولس لتلميذه تيموثاوس "وَمَا سَمِعْتَهُ مِنِّي بِشُهُودٍ كَثِيرِينَ، أَوْدِعْهُ أُنَاسًا أُمَنَاءَ، يَكُونُونَ أَكْفَاءً أَنْ يُعَلِّمُوا آخَرِينَ أَيْضًا. (٢ تيموثاوس ٢: ٢)، وعبر قائلا:"علينا  أن نظهر ماتعلمناه  وأخذناه من معرفة واستنارة إن كنا مؤمنين بهذا".

واختتم حديثه بأهمية الاستفادة ما تعلمه الإنسان بمختلف المجالات، قائلا:" عندما ينتهي دارس الطلب علمه يخرج ليعالج المرضى وعندما ينتهي دارس الهندسة من دراسته  يخرج ليبني ويشيد، واستكمل في الكلمة التي تحث الدارسين على أهمية  إفادة المجتمع والآخر بما يملكه من علم مستشهدا في ختام حديثة بـ" قول الرسول بطرس قس رسالتة الثانية(١: ٣-٩)".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطائفة الإنجيلية بمصر الطائفة الإنجيلية

إقرأ أيضاً:

الوكالة الحضرية للخميسات تخرج عن صمتها وترد على منتقدي مقهى الرانبون بسيدي علال البحراوي

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

بعد الجدل الذي صاحب تشييد بناية (مقهى من طابقين)، وسط مدراة طرقية بجماعة سيدي علال البحراوي، التابع لإقايم الخميسات، والاستغراب الشديد والشكوك الكثيرة حول الطريقة والكيفية التي منحت بها تراخيص تشييد هذا المشروع، خرجت الوكالة الحضرية للخميسات بتوضيح للرأي العام تؤكد من خلاله أن المشروع قانوني وليس مشيدا فوق "رومبوان".

وقالت الوكالة في توضيحها بخصوص "مقهى المدارة" الذي خلق جدلا واسعا بوسائل الإعلام، "إن المقهى المذكور لم يتم تشييده بمدارة طرقية عمومية، بل تم بناؤه فوق قطعة أرضية محفظة في إسم صاحب المقهى محاطة بمساحات خضراء وفق التصور المعماري لتجزئة "الرياض2". 

وأضافت الوثيقة؛ أن "الرسم العقاري لتلك البقعة الأرضية تم استخراجه اعتمادا على تصميم التجزئة، الذي تمت دراسته من طرف اللجنة المختصة قبل إحداث الوكالة الحضرية للخميسات وتم الترخيص لها سنة 2008، حيث وافقت اللجنة حينها على التصور المعماري لمشروع التجزئة الذي تضمن مجموعة من المرافق العمومية والخاصة، من بينها المقهى المذكور".

وأشارت الإدارة المختصة، إلى أن "اللجنة الإقليمية للتعمير صادقت سنة 2019 على مشروع المقهى، كما ورد في تصميم التجزئة المذكور وفي الرسم العقاري للبقعة الأرضية المخصصة للمقهى، ورخص بطابق تحت أرضي وطابق أرضي، غير أن صاحب المشروع قام بارتكاب مخالفة تمثلت في إضافة طابق علوي غير مأذون به في التصميم المرخص".

في ذات السياق، طالب "محمد الغلوسي"، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال، في وقت سابق، وزير الداخلية والنيابة العامة بضرورة التحرك العاجل والفوري من أجل فتح تحقيق في الموضوع، حيث نشر تدوينة على حسابه الفيسبوكي، أكد من خلالها أن: "من نتائج شيوع الفساد والريع وسيادة الإفلات من العقاب وإحساس اللصوص والمفسدين بالأمن والطمأنينة، تشييد مقهى فوق مدارة طرقية بسيدي علال البحراوي".

وتابع قائلا: "يقال بأن المقهى حظيت بترخيص كل الجهات (مجلس الجماعة ،الوكالة الحضرية، السلطة)"، مشيرا إلى أن: "البناء والإسمنت عندنا في بعض المدن التهم الأرصفة ولا تستغربوا إن استيقظتم يوما ما و وجدتم بعض الشوارع في بعض مدننا قد أغلقت وشيدت فوقها منشآت!!".

وشدد الفاعل الحقوقي سالف الذكر على أن هذه البناية "فضيحة كبرى"، وعلى وزير الداخلية أن لا ينام هذه الليلة إن كان فعلا ساهرا على احترام القانون وأن يدفع بلجنة على وجه الاستعجال لفتح تحقيق موسع، وفق تعبيره.

كما طالب "الغلوسي" النيابة العامة بضرورة التحرك واصدار أمر إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لإجراء كل الأبحاث والتحريات المفيدة حول ظروف وملابسات إنجاز هذه المعلمة الممانعة المتباهية بسيادة الفساد وسط مداراة طرقية بمدينة سيدي علال البحراوي والإستماع إلى مسؤولي مجلس الجماعة والسلطة المحلية والوكالة الحضرية والتقنيين والمهندسين والموظفين الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بهذه المهزلة مع إحالة نتائج الأبحاث على القضاء لمحاكمة المتورطين في هذه القضية دون استثناء.

مقالات مشابهة

  • بعد دعم أسطول اليمنية بثلاث طائرات.. يمنيون يستحضرون مواقف الكويت وتدخلاتها السخية تجاه اليمن
  • كلية ليوا تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج الرعاية التنفسية
  • ضاهر ترأس قداس عيد القديسين بطرس وبولس في البترون
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • "حامل العلم" وأصغر أشقائه.. تفاصيل إنسانية فى حياة أبو رجيلة ثالث شهداء مثلث القيادة
  • جهاد جريشة: هناك تفاصيل حدثت في غرف الـ VAR لا بد وأن تخرج للرأي العام
  • الوكالة الحضرية للخميسات تخرج عن صمتها وترد على منتقدي مقهى الرانبون بسيدي علال البحراوي
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاف النار بغزة
  • طلاب "حاسبات دمنهور" يتألقون في مناقشة مشروعات تخرج الدفعة الثانية.. صور
  • الفريق أول شنقريحة يشرف على تخرج الدفعة الـ17 بالمدرسة العليا الحربية