خلال أحداث الحلقة 29 من مسلسل يحيى وكنوز 3، سافر يحيى إلى عصر المستنصر بالله، حتى ينقذ مياه نهر النيل من الجفاف، التي تسعى إليه عصابة سارقي الهوية المصرية، وخلال مقابلة معلمة التاريخ «جميلة» وإحدى أفراد العصابة مع أحد الأشخاص الذي تحدث عن الإله ست، وكيف سيساعدها في تنفيذ خطتها.

ست إله الشر في مصر القديمة

نستعرض حكاية الإله ست وكيف أصبح اسمه «سوتخ» بعد ذكره في مسلسل يحيى وكنوز 3، يعد «ست» هو أحد الآلهة المصرية القديمة، وهو إله العواصف والعنف، ويُقال له أيضًا «ست نبتي» أي «ست المنتمي لمدينة نوبت»، الذي أطلق عليه إله الشر في مصر القديمة، بسبب قتل أخيه «أوزيريس»، وفق ما رواه الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار.

انتشرت عقيدة الإله «ست» مع قيام الأسرة الأولى، خارج حدود المقاطعة الخامسة، وأصبح «ست» إله الوجه القبلى والممثل لهذا الجزء بأسره من البلاد، وأصبح منافسًا خطيرًا لعقيدة «حورس»، وهي منافسة شكلت ملامح هذا الإله فيما بعد، وفق «شاكر» خلال حديثه لـ«الوطن».

أشهر أساطير البشرية

أسطورة حورس والإله ست، تعد من أشهر الأساطير في تاريخ البشرية، والتى تظهر الصراع بين الخير والشر وكيف انتصر الخير في النهاية، ومع احتلال الهكسوس لمصر القديمة دمجوا بين «ست» وبين مقدسات أخرى لدى الهكسوس، لينطلق رمزًا جديدًا أطلق عليه «سوتخ»، بحسب شاكر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يحيى وكنوز 3 يحيى وكنوز

إقرأ أيضاً:

“بيت الخير” تقدم 22 مليون درهم كدعم غذائي للأسر

أعلنت “بيت الخير” أنها وزعت خلال عيد الأضحى المبارك 2,100 أضحية بقيمة إجمالية بلغت 1,300,000 درهم، استفادت منها 4,639 أسرة مستحقة، وبذلك يبلغ حجم الدعم الغذائي الموجه للأسر المواطنة الأقل دخلاً ومن في حكمها حتى نهاية يونيو من هذا العام 22 مليون درهم.

وكانت الجمعية خلال النصف الأول من عام 2024 قد قدمت دعماً غذائياً متنوعاً للمستفيدين، لتعزيز معاشهم ورفع مؤشر السعادة لديهم، حيث نفذت “بيت الخير” مشروع المير الرمضاني لدعم الأسر خلال الشهر الفضيل بقيمة 5,612,700 درهم، استفادت منه 4,098 أسرة، كما وزعت الجمعية زكاة الفطر لدعم غذاء الأسر في العيد الصغير بما قيمته 1,812,000 درهم، استفادت منه 8,156 أسرة وحالة، بالإضافة لتوزيع 1,074,670 وجبة إفطار على العمال المقيمين وعابري السبيل بقيمة إجمالية بلغت 10,800,000 درهم.

كما قدمت الجمعية دعماً غذائياً إضافياً للأسر المسجلة والمستفيدة حتى نهاية يونيو بقيمة 2,475,311 درهم، ليبلغ حجم الدعم الغذائي الموجه للأسر حتى منتصف 2024 مبلغ 22,037,311 درهم.


مقالات مشابهة

  • «بيت الخير» تقدم 22 مليون درهم دعماً غذائياً للأسر
  • “بيت الخير” تقدم 22 مليون درهم كدعم غذائي للأسر
  • تعرف على إيرادات فيلم "اللعب مع العيال" لـ محمد إمام
  • تعرف على موعد بدء تصوير الجزء الخامس من مسلسل "اللعبة"
  • تعرف على موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2
  • تعرف على تفاصيل مسلسل حنان مطاوع الجديد
  • بالتفصيل.. تعرف على برنامج “الزائر الدولي” وكيف كان يتم استقطاب وتجنيد الضحايا من خلاله ولماذا يعد من أهم البرامج التي تعتمد عليها السفارة الأمريكية في تجنيد الجواسيس (صور+فيديو)
  • الجاسوس عبدالقادر السقاف يكشف المصادر المخابراتية للملحقية الثقافية وكيف تعرف “آدم إرلي” ضابط الـ(CIA) بحمود منصر ومحمد صدام ونصر طه مصطفى
  • ضبط 13 طن دقيق قبل بيعها في السوق السوداء
  • تأجيل محاكمة 57 متهماً في “خلية الشروق”