#سواليف

أكد القيادي في حركة #حماس محمود مرداوي رفض الحركة العرض الإسرائيلي المقدم في #مفاوضات #القاهرة التي استؤنفت أمس الأحد.

وقال مرداوي إن “المقترح الذي قدم لا يتطرق بأي حال من الأحوال للمطالب الفلسطينية المتمثلة بالانسحاب الشامل ووقف إطلاق النار وإعادة #النازحين دون قيد أو شرط والإغاثة والإعمار بما يلبي مطالبنا مطلقًا”.

مقالات ذات صلة هيئة البث الإسرائيلية: سموتريتش وبن غفير يهددان بحل الحكومة 2024/04/08

وأشار إلى أن الورقة المقدمة للحركة لا تتضمن هذه الأسس التي تشكل قاعدة للوصول لأي #اتفاق قادم يكون مناسبًا، مشددًا على أن العرض الحالي لا يختلف في جوهره عن العروض السابقة.

عودة #النازحين

أوضح مرداوي أن الاحتلال غيّر في الديباجة فيما يتعلق بالنازحين، فبينما كان المقترح السابق يقترح عودة النازحين دون تحديد أعمارٍ معينة، فإن الاحتلال يتحدث في المقترح الحالي عن المدنيين والعسكريين الرجال بشكل فضفاض يسمح له تفصيل إطار التنفيذ بما يتوافق مع مزاجه.

وأكد القيادي في حماس على موقف الحركة بعدم القبول بالدخول في التقسيمات والتجزئة، وأن موقف الحركة واضح من عودة النازحين بشكلٍ مباشر وإلى أماكن سكناهم دون قيد أو شرط.

#الانسحاب_الإسرائيلي الكامل

أما عن الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، فأشار مرداوي إلى أن الاحتلال قدم بعض الإزاحة للجيش في قاطع نتساريم دون تخلى الجيش عن الانسحاب المطلق.

وبيّن أن العرض لا يتضمن الانسحاب ويضمن الحرية لبقاء الاحتلال والسيطرة على أماكن يتحدث عن نوايا له فيها سواء بإقامة حزام أمني أو القاطع الذي يفصل الشمال عن الجنوب يصبح منطقة عازلة بشكل دائم.

وقف إطلاق نار دائم

بما يتعلق بوقف إطلاق النار، بحسب مرداوي، فإن العرض لم يذكر الحديث عن وقف إطلاق نار، بل تحدث عن الهدوء المستدام وهو ما يسمح للاحتلال بالقيام باعتداءات عسكرية ضمن وتيرة محددة تستهدف أهداف محددة يسميها “عسكرية” أو “خطيرة” لتبرير أي اعتداء عسكري مستقبلاً.

تبادل الأسرى

وحول صفقة تبادل الأسرى، أكد مرداوي أن الاحتلال حدد أسراه كاملاً دون أن يتطرق للأسرى الفلسطينيين، وترك الملف والاسماء والاعداد للمزاج الإسرائيلي، مضيفًا: “نحن نعلم أن حكومة التيار الديني القومي لن توافق على إطلاق سراح أسرى إلا بالقطارة.”

وأشار إلى المرحلة الأولى من صفقة التبادل، حيث يطلب الاحتلال إطلاق سراح 40 أسير إسرائيلي أحياء، وفي حال لم يكتمل العدد من الأحياء، يطلب الاحتلال إطلاق سراح الجنود حتى إكمال العدد المطلوب، مع بقاء مصير الأسرى الفلسطينيين مجهولًا.

وجدد مرداوي رفض الحركة لأي اتفاق لم يكن شاملاً ومتكاملاً من وقف إطلاق نار وعودة النازحين دون قيد أو شرط والتأمين الإغاثي وإعادة الإعمار وإنجاز صفقة أسرى واضحة المعالم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حماس مفاوضات القاهرة النازحين اتفاق النازحين

إقرأ أيضاً:

المذابح الإسرائيلية تتواصل في غزة وسط توقف مفاوضات التهدئة

غزة «وكالات»: استشهد 17 فلسطينيًا في القصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة من القطاع اليوم، وذلك بعد يوم دامٍ أحصت فيه وزارة الصحة 99 شهيدًا في 8 مجازر.

بينما قالت وسائل إعلام تابعة لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينيّة (حماس) ومسعفون: إن إسرائيل اغتالت عبد العزيز صالحة، وهو أحد عناصر الحركة بالضفة الغربية، كانت إسرائيل قد أصدرت حكمًا عليه بالسجن المؤبد لضلوعه في قتل جنديين من جنود الاحتياط الإسرائيليين في رام الله عام 2000.

وبعد صفقة للتبادل، تم إبعاد صالحة إلى قطاع غزة، وقال مسعفون: إن صالحة لقى حتفه في غارة جوية إسرائيلية على خيمة داخل مدرسة العكلوك، التي تؤوي نازحين فلسطينيين في دير البلح وسط قطاع غزة في وقت سابق اليوم.

من جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم أنه قتل ثلاثة مسؤولين كبار في حركة حماس في غارة جوية استهدفتهم في قطاع غزة قبل ثلاثة أشهر.

وذكر أنهم روحي مشتهى، من المقربين ليحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس، وسامح السراج المسؤول الأمني الكبير، وسامي عودة قائد جهاز الأمن العام في حماس.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم: إن جيش الاحتلال قتل 99 فلسطينيًا وأصاب 169 آخرين في هجمات جوية على قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر 2023 ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 41 ألفًا و788، وعدد المصابين إلى 96 ألفًا و794 غالبيتهم من النساء والأطفال.

ويأتي ذلك في ظل مواصلة الجيش الإسرائيلي شنّ هجماته الجوية والبرية على قطاع غزة وسط توقف المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة.

وقال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر اليوم: إن ما يحدث في المنطقة هو إبادة جماعية.

وأضاف: إن بلده كان دائمًا يحذر من إفلات إسرائيل من العقاب.

وتابع الأمير خلال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة: «لقد أصبح واضحًا وضوح الشمس أن ما يجري هو عمليات إبادة جماعية إضافة إلى تحويل قطاع غزة إلى منطقة غير صالحة للعيش الإنساني تمهيدًا للتهجير». كما أدان أمير قطر الغارات الجوية والعمليات العسكرية الإسرائيلية ضد لبنان.

مقالات مشابهة

  • قيادي في حماس: شعبنا لن يترك مقاومة الاحتلال حتى نيل حريته
  • المذابح الإسرائيلية تتواصل في غزة وسط توقف مفاوضات التهدئة
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • قيادي في حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم لن يتحقق
  • تفاصيل لقاء وفد قيادي من حماس بالرئيس الإيراني في الدوحة
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • تفاصيل الحركة المرورية بمحاور القاهرة والجيزة «الخميس» 3 أكتوبر
  • وكيل التعليم يكشف تفاصيل وفاة قيادي بالوزارة عقب جولة تفقدية ببني سويف
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تتبنى عملية إطلاق النار في يافا.. 7 قتلى و10 مصابين
  • الاحتلال الإسرائيلي يفشل في اغتيال قيادي فلسطيني بمخيم عين الحلوة اللبناني