تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في إطار جهود الدولة لتلبية احتياجات المواطنين من السلع الغذائية، أعلن الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن خطة الوزارة الجديدة لتوفير تلك السلع بأسعار مخفضة تشير التصريحات إلى أن الوزارة تنوي ضخ مجموعة متنوعة من السلع، بما في ذلك الأسماك واللحوم وكحك العيد، في منافذ عدة على مستوى البلاد، بتخفيضات تصل إلى 40% عن الأسعار السوقية، بهدف تلبية احتياجات المواطنين وتخفيف الضغط عن ميزانياتهم.

وقال القرش، في تصريحات صحفية، إن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع للوزارة سيقوم بتوفير المخبوزات لعيد الفطر وإنتاج الكحك والبسكويت ويتم توفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة؛ بهدف إتاحة المنتجات أمام المواطنين، ومن بينها لحوم ودواجن وسكر وأرز وأسماك مدخنة من الرنجة والأسماك بأنواعها، والتخفيضات قد تصل إلى 40% في بعض المنتجات، وذلك من إنتاج القطاعات المنتجة في الوزارة.

وأضاف القرش، أن الوزارة لديها منافذ في جميع المحافظات، ومنها محافظات: البحر الأحمر وسيناء والقاهرة والجيزة والقليوبية والمحافظات الأخرى، إلى جانب المنتجات التي يتم طرحها عبر المنافذ المتحركة التي يتم إطلاقها من خلال الوزارة وتحت تصرف أجهزة  الحكم المحلى في المحافظات.

وفي هذا السياق يقول علاء عبده عيسى عضو شعبة الحلويات، إن أسعار حلوى العيد تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك تكلفة المواد الخام الأساسية مثل الطحين والسكر والزيت، والتي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في الوقت الحالي نتيجة لزيادة تكاليف الإنتاج والتوزيع موضحًا ان تلك الزيادة تأتي في ظل ضغوطات اقتصادية واسعة النطاق، مما يعزز من صعوبة الوضع الاقتصادي بشكل عام.

وأضاف عيسي: هناك مؤشرات إيجابية تشير إلى احتمال تراجع الأسعار في المستقبل القريب خاصة ان هناكبعض السلعالغذائيةانخفضسعرها فس السوق بالفعل خلال الأيام الماضية، مما قد يخفف من الضغط على المستهلكين والمصنعين على حد سواء ويسهم في استقرار السوق.

وتابع عيسى، أن منافذ وزارة الزراعة ساعدت بشكل كبير في تخفيف الضغط علي المواطنين خاصة زان الأسعار في تلك المنافذ أقل من أسعار المحلات بنسب تتخطى 25%.

وفي نفس السياق تقول الدكتورة ميار عبدة جابر أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، ان تناول كعك العيد بكميات كثيرة يسبب أمراض عديدة مثل السمنة وغيرها لذلك من الأفضل استخدام مكونات صحية في تحضير كعك العيد مثل استبدال السكر الأبيض بسكر بديل طبيعي مثل العسل أو السكر البني، واستخدام الطحين الكامل بدلًا من الطحين الأبيض.

وأضافت جابر في تصريحات خاصة ل  “البوابة نيوز”، يجب مراعاة كمية السعرات الحرارية والدهون في كعك العيد لضمان عدم تجاوز الحدود اليومية الموصى بها الي جانب تجنب المواد الحافظة والملونات الصناعية حيث يفضل اختيار كعك العيد الذي يحتوي على مكونات طبيعية وخالية من المواد الحافظة والملونات الصناعية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الزراعة كحك العيد السلع الغذائية الأسعار البوابة نيوز کعک العید

إقرأ أيضاً:

التموين تشن حملاتها لمنع التلاعب بالأمن الغذائي للمواطن

شنت وزارة التموين حملاتها ضد المخالفين والذين يستغلون الظروف الحالية للتلاعب بالأسعار والتجاوز مؤكدا استمرار تفعيل الحملات ليل نهار لحماية حق المواطن والتيسير عليه، وذلك تنفيذا لتعليمات وزير التموين الدكتور علي المصيلحي وتوجيهات اللواء محافظ القاهرة بتكثيف التواجد الرقابي واستمرار الحملات التفتيشية المكبرة ليل نهار لإحكام السيطرة على الأسواق والتصدي لأي محاولات للتلاعب بالأمن الغذائي للمواطن.

وصرح محاسب ناصر ثابت وكيل أول وزارة التموين بالعاصمة، أنه لا سماح بمساس بقوت المواطنين وسوف يتم الطرق بيد من حديد ضد المخالفين. وسوف يتم التصدي لأى محاولات لاحتكار السلع والمضاربة في أسعارها بالأسواق والعمل على توفير مطالب واحتياجات المواطنين.

وقال إنه يجري تكثيف الحملات والعمل ليل نهار لأحكام الرقابة علي الأسواق بنطاق المحافظة بقطاعاتها الأربعة بالتعاون والتنسيق مع إدارات التموين، ومباحث التموين وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين وكذا توفير مطالب واحتياجات المواطنين من السلع والتصدي لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون بكل حسم وقوة حيال المخالفين.

في السياق ذاته تمكنت حملات الرقابة التجارية والتموينية التي تمت خلال الأيام القليلة الماضية لمديرية تموين العاصمة بقطاعاتها الـ 4 على الأسواق والمحال التجارية والمخابز من تحرير عدد من المحاضر عددها 980 محضر لمخالفات متنوعة.

اقرأ أيضاًالتموين تعلن ثبات أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024

إضافة المواليد على بطاقات التموين.. الخطوات والأوراق المطلوبة

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد»
  • بالفيديو.. محمد القرش: ملف الزراعة بات من أهم الأولويات لدى الدولة المصرية
  • هشام آمنة: "سند الخير” تجوب المناطق الشعبية وتحقق مبيعات 431,4 مليون جنيه
  • مبادرة مواجهة الغلا.."سند الخير" تحقق مبيعات 431 مليون جنيه في 16 محافظة
  • التنمية: مبادرة " سند الخير" تعد بلورة حقيقية لأهداف الوزارة بتلبية الاحتياجات المجتمعية للمواطن
  • آمنة: مبادرة سند الخير تجوب المناطق الشعبية والأكثر احتياجا في 16 محافظة
  • أخصائية تغذية روسية تبدد أسطورة ضرر تناول الطعام مساء
  • التموين تشن حملاتها لمنع التلاعب بالأمن الغذائي للمواطن
  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟