شمسان بوست / خاص:

قال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، إن تزايد حالات الكوليرا في اليمن يستدعي تدخلا أمميا.
وبحث بحيبح عبر تقنية الاتصال المرئي مع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتورة حنان بلخي، الوضع الصحي في اليمن.
وخلال الاتصال، قال بحيبح إن اليمن مازالت تعيش وضع طوارئ صحية ويجب أن لا تتراجع إلى الوضع المنسي عند المانحين والمنظمات الدولية.

.اليمن ما تزال بوضع صعب اقتصاديا وصحيا وتحديات مستمرة.

وأشار الوزير إلى تزايد حالات الكوليرا في عدد من المناطق، والذي يستدعي تدخل المنظمة، وأن النظام الصحي باليمن مازال يواجه تحديات كثيرة من استمرار الحرب والصراع منذ انقلاب المليشيات الحوثية على الدولة والوضع الاقتصادي الصعب وتدفق المهاجرين غير الشرعيين.


وأضاف أن الإحصائيات توضح أن المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا اليمن خلال العام 2023 بلغ أكثر من 97 ألف مع ما يخلق ذلك من تحديات من أهمها الصحي.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

الحويج يشارك في ملتقيين أكاديميين للاقتصاد بطرابلس

   شارك وزير الاقتصاد والتجارة، محمد الحويج، أمس السبت، في ملتقيين أكاديميين للاقتصاد في طرابلس.

وتمثل الملتقى الأول، حسب بيان وزارة الاقتصاد، بحضور مؤتمر بإشراف كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الزيتونة (ترهونة) بعنوان: (الفرص الاقتصادية المتاحة كمصدر بديل للنفط )،  الرؤية المستقبلية لتنويع مصادر الدخل الوطني.

والملتقى الثاني هو (المؤتمر الدولي الليبي الثامن للعلوم الطبيعية والتطبيقية والإنسانية) برعاية جامعة طرابلس الأهلية.

وأكد الوزير في كلمته،  على أهمية هذه الملتقيات عموماً،  ودور الجامعات على وجه الخصوص كداعم وشريك في تنفيذ وتحقيق خطة التنويع الاقتصادي والتحول نحو بناء اقتصاد معرفي ورقمي.

وأشار الوزير إلى أن التغيير الذي طرأ في قطاع الأعمال، والتجارة، ومفهوم الاقتصاد التقليدي، يتطلب وضع أطر تنظيمية وعلمية تتواءم مع متطلبات الاقتصاد الجديد.

وحسب وزير الاقتصاد والتجارة، فإن دور الجامعات لم يعد قاصراً على مهام التعليم والبحث العلمي فحسب، وإنما أصبحت الجامعات مسؤولة بشكل أكبر عن الإسهام في تطوير بيئة الأعمال، ونقل تقنية المعرفة من المعامل إلى الأسواق، وبناء القدرات التي أساسها رأس المال البشري، ورأس المال المعرفي، لبنةَ، وحجر أساس في عملية النمو الاقتصادي الوطني، يواكب الاقتصاد العالمي،  ويسهم في حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة الاحتكار.

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة، أن تحقيق التنويع الاقتصادي، وخلق بدائل عن النفط،  ضرورة ملحة وعاجلة، وعمل وواجب وطني يتطلب تضافر كل الجهود الأكاديمية، والحكومية في مختلف القطاعات.

وشدد الحويج على وضع خطة تنفيذية في إطار زمني محدد الأهداف، والشروع في تنفيذها؛ لتلبية واقع ومتطلبات واحتياجات اقتصاد وطني مزدهر ومستدام.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة السوداني يفتتح «مشرحة» جديدة بولاية كسلا
  • وزير الصحة لـ”النهار”: “لم نسجل انتشار ولا ارتفاع عدد المصابين بالسيدا”
  • أستاذ سموم يكشف مفاجأة عن سبب حالات الاختناق داخل السيارات
  • الحويج يشارك في ملتقيين أكاديميين للاقتصاد بطرابلس
  • وزير الصحة يعلن المباشرة بالمرحلة الثانية من الضمان الصحي
  • وزير الصحة يلتقى ممثلي شركة «إيستي السويدية» لبحث فرص تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • محافظ شمال سيناء يستقبل مساعد وزير الصحة للمشروعات
  • وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • نيجيريا: تسليح أمن 5 مطارات بعد تزايد حالات التخريب والسرقة
  • حقوق الإنسان: استمرار أمريكا في العدوان على اليمن ودعم مجازر الاحتلال في غزة يتطلب موقفاً دولياً