أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن تكثيف جهودها الرقابية والتوعوية بكل فروعها في المناطق مع قرب عيد الفطر المبارك، لضمان توفير بيئة صحية سليمة بأسواق النفع العام والمسالخ، وبما يكفل سلامة المستفيدين، ويحسّن من جودة وكفاءة الخدمات المقدمة.

ونفذت الوزارة حملات تثقيفية وتوعوية شملت مناطق المملكة كافة؛ لتوفير بيئة صحية وسليمة، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات المقدمة للمستفيدين ومتابعة وفرة السلع والمنتجات في الأسواق، والتأكد من التزام المنشآت بالأنظمة واللوائح الفنية، وتطبيق لائحة الجزاءات على المخالفين مؤكدة استقبال البلاغات والاستفسارات على الرقم الموحد ٩٣٩.

ونفذت الفرق الميدانية آلاف الجولات الرقابية بالتنسيق مع عدد من الجهات ذات العلاقة، منذ بداية شهر شعبان الماضي وحتى الآن، للتأكد من امتثال المنشآت التجارية والتزامها بالاشتراطات الصحية والفنية، بما يضمن جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

وأسفرت الجولات الرقابية عن عدد من المخالفات لأنظمة العمل والإقامة، ومخالفات تتعلق بأنظمة النقل، وإزالة العديد من المواقع العشوائية المخالِفة، ومخالفات عدم الالتزام بالزي الرسمي للعاملين في الأسواق والمسالخ، وعدم توفير ماكينة الدفع الإلكتروني، وعرض المنتجات خارج حدود المحال المقررة لها حسب الضوابط، إضافة إلى عدم وجود الشهادة الصحية أو عدم تجديدها، وعرض منتجات فاسدة أو غير صالحة للاستهلاك، إلى جانب ممارسة الباعة الجائلين والعمالة المخالفة لأعمال البيع والشراء، ووجود حالات ذبح عشوائي خارج الأماكن المصرح بها، ومخالفة الأنظمة والتعليمات لأنشطة الأسواق والمسالخ، وعدم المحافظة على نظافة أماكن البيع في بعض المواقع وتراكم النفايات.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة البيئة والمياه والزراعة جولات رقابية مكثفة على أسواق النفع العام

إقرأ أيضاً:

أمانة المدينة المنورة تنفذ 22 ألف جولة على المنشآت التجارية والصحية خلال مايو

نفذت أمانة منطقة المدينة المنورة 22783 جولة رقابية على المنشآت التجارية والصحية، خلال شهر مايو الماضي، للتحقق من امتثال المنشآت بمعايير حفظ أمن وسلامة الغذاء، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمجتمع.

وبينت الأمانة أن الجولات الرقابية أسفرت عن رصد 6937 مخالفة على المنشآت، تتعلق بالاشتراطات الصحية، وعدم حصول الممارسين على الشهادات الصحية، وكذلك سوء حفظ وتخزين الأغذية، إضافة إلى ضبط منتجات مجهولة المصدر، وقد جرى مصادرة وإتلاف الكميات المخالفة للاشتراطات الصحية والنظامية.

وأجرت أمانة المدينة المنورة 1480 تحليلاً مخبرياً على أنواع من الأغذية خلال الشهر الماضي، للتأكد من مطابقتها للمعايير اللازمة، ومدى صلاحيتها للاستهلاك، مبينة أن نتائج التحاليل الكيميائية أظهرت مطابقة 1332 عينة، إلى جانب 148 عينة غير صالحة للاستهلاك، مؤكدة استمرار تنفيذ الجولات الرقابية، وإجراء عمليات الفحص، لتعزز الدور الرقابي على الغذاء، والحدّ من التلوث البيئي في المنشآت.

ودعت الأمانة أفراد المجتمع إلى الإسهام في تحسين الخدمات المقدمة لهم من خلال التواصل مع قنوات الاتصال المخصصة للبلاغات، عبر تطبيق "بلدي" ومركز الموحد لخدمة البلاغات 940.

مقالات مشابهة

  • رأس البر تطلق عدد من المبادرات لروادها لتعزيز مستوى الخدمات
  • أمانة المدينة المنورة تنفذ 22 ألف جولة على المنشآت التجارية والصحية خلال مايو
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف جهودها الرقابية على أسواق مكة المكرمة
  • الأحساء في المقدمة.. اعرف أعلى درجات الحرارة بالمملكة
  • لمدة 5 أيام.. ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية بحفر الباطن
  • محافظ أسيوط يوجه بشن حملات رقابية على الأسواق والمخابز وتحرير 101 مخالفة ببعض المراكز
  • “المركزي” يُصدر نظام البيئة التجريبية الرقابية لتعزيز الابتكار في قطاع الخدمات المالية
  • رئيس مدينة ملوى يقود حملة رقابية على الأسواق
  • محافظ المنيا يؤكد تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق ومنافذ السلع
  • إغلاق 350 منشآت تجارية وصحية مخالفة في جدة