تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توصلت دراسة طبية حديثة أجريت في كلية الطب جامعة واشنطن أن النظام الغذائي الياباني قد تكون له تأثير وقائي ضد تليف الكبد، وقد يكون بمثابة تغيير في قواعد التوصيات الغذائية لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد.

وأكد الباحثون على أن اعتماد النظام الغذائي الياباني على تناول كميات وفيرة من الأسماك الغنية بالأوميجا – 3 ومضادات الأكسدة، فضلًا عن الفواكه والخضروات الغنية أيضًا بالمركبات المفيدة ومنتجات الصوبات قد تفسر أهمية اتباع هذا النمط الغذائي بين الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض الكبد والمرضى بالفعل.

وأكدت الدراسة على أن هذه المكونات لها خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للتليف، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في تقليل الإلتهاب في الكبد وإبطاء تكوين النسيج الندبي.

ووجدت الدراسة، التي نشرت نتائجها في عدد إبريل من مجلة "التغذية في العادات الغذائية" أن أولئك الذين إلتزموا بشكل وثيق بـ النظام الغذائي الياباني التقليدي لديهم خطر أقل بكثير من تليف الكبد.

وأشارت دراسة أخرى، إلى دور مكونات معينة في النظام الغذائي الياباني مثل بروتين الصويا، وزيت السمك، في تقليل مستويات إنزيمات الكبد وتحسين صحة الكبد، ولكن المهم ملاحظة أن النظام الغذائي وحده قد لا يكون علاجًا شاملًا للوقاية من تليف الكبد، خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من عوامل خطر أخرى مثل الالتهابات الفيروسية المزمنة وغيرها.

ولفتت إلى، أن اتباع نظام غذائي على الطريقة اليابانية يمكن أن يكون استراتيجية واعدة لصحة الكبد، خاصة بالنسبة لأولئك في مرحلة مبكرة من تلف الكبد أو الذين يتطلعون إلى منع مشاكل الكبد في المقام الأول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: واشنطن الكبد

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن

وجدت دراسة أجريت في جامعة ليدز أن الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب المزمن قد يستفيدون من فيتامين د3، وقد وجد الخبراء أنه عند تناوله من قبل هذه الفئة من المرضى يتحسن نشاط عضلة القلب.


أفضل فيتامين لفشل القلب
تم تسجيل التأثير الإيجابي لفيتامين د3 في قصور القلب من قبل العلماء في تجربة شملت 160 مريضاً يخضعون للعلاج التقليدي (حاصرات بيتا، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أجهزة تنظيم ضربات القلب)، وتناول المتطوعون فيتامين د3 يوميًا لمدة عام، لكن تم إعطاء بعضهم علاجًا وهميًا بدلاً من الفيتامين.

 

ينتمي D3 إلى مواد مجموعة "فيتامين د" ويتكون D3 في جلد الإنسان من الكوليسترول عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية ومصادره الغذائية هي منتجات حيوانية، ولا توجد في النباتات.

 

وفي نهاية التجربة، وجد أن تناول فيتامين د3 بالنسبة لبعض المتطوعين كان وسيلة فعالة لتحسين حالة القلب وقال الأطباء إن الفيتامين يقلل من احتمالية حاجة الشخص المصاب بقصور القلب إلى زرع جهاز مزيل الرجفان، وهو جهاز يصحح إيقاع القلب.

 

في المرضى الذين يتناولون فيتامين د3، كان هناك تحسن كبير في وظيفة القلب، على وجه الخصوص، زيادة في الكسر القذفي - من 26٪ إلى 34٪. ولم نكتشف تأثيرًا مماثلاً في مجموعة الدواء الوهمي.


ما هو قصور القلب؟ 
 

قصور القلب هو ضعف عضلة القلب وتراجع قدرته على ضخ الدم. ويُعتبر قصور القلب حالةً مرضية مزمنة تتفاقم مع مرور الوقت وتعجز فيها عضلة القلب عن ضخ الكمية الكافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم للدم والأكسجين. وبالتالي فإنّ قصور القلب يعني أنّ القلب عاجزٌ عن القيام بمهامه في الشكل الكامل. وعادةً ما يأتي قصور القلب نتيجةَ تلفٍ أو إصابةٍ في القلب ناجمةٍ عن أمراض أخرى في القلب وعن ارتفاع ضغط الدم. ويُعدّ قصور القلب مشكلةً صحيةً طويلة الأمد وعادةً ما تزداد سوءًا مع مرور الوقت. ومن المهمّ أن يحرص الفرد على الاهتمام بصحتّه للارتقاء بنوعيّة ونمط حياته.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • لماذا يجب أن يكون تفاح الورد جزءًا من نظامك الغذائي؟
  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة
  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها
  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن
  • بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"
  • أفضل طريقة لتعزيز قوة دماغك بالدليل العلمي