أقر مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم الإثنين، إحالة إعادة النظر في طلب فلسطين للعضوية الكاملة إلى لجنة العضوية في المجلس.

 

وشكر المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، سفيرة مالطا، رئيسة المجلس لهذا الشهر، على هذه الخطوة التاريخية "التي بدأها سيادة الرئيس محمود عباس عام 2011،  ونستأنفها عام 2024".

 

مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: إسرائيل تستخدم الجوع كسلاح في غزة

أكد مندوب فلسطين بالأمم المتحدة، رياض منصور، اليوم الاثنين، أن "إفلات إسرائيل من العقاب يجعلها تتمادى في القـتل".

 

وقال منصور، في جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، إن "الاحتلال يستخدم التجويع سلاحا للحرب بغزة".

 

وأضاف أنه "لا مسار للسلام بالمنطقة في ظل الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني"، مشددا على ضرورة وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل ومحاسبة المسؤولين عن جـرائم الإبادة في القطاع.

 

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس الفلسطينية، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

 

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

 

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 33 ألف قتيل و نحو 76 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

 

وتعاني مناطق قطاع غزة كافة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع، التي يعاني منها سكان غزة، مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

 

إسرائيل تعارض قبول فلسطين في الأمم المتحدة

 

في ذات السياق، صرح مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، اليوم الاثنين، أن إسرائيل تعارض قبول فلسطين في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية في المنظمة.

 

 

 

ووصف إردان إمكانية انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة بأنها "جائزة للهمجية"، وقال إنه إذا تمت الموافقة على الطلب، فسيتعين تسمية مجلس الأمن بـ "مجلس إرهابي".

 

وينظر مجلس الأمن الدولي في طلب فلسطين للانضمام إلى الأمم المتحدة، اليوم الاثنين 8 أبريل، وإذا كان القرار إيجابيا، فسيتم عرض القضية على اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس الأمن احالة إعادة النظر طلب فلسطين لجنة العضوية مجلس الأمن الدولي السفير رياض منصور مندوب فلسطين الأمم المتحدة مجلس الأمن قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، أن الجهود الخليجية والعربية لحل القضية الفلسطينية مستمرة، وذلك في إطار السعي لإقناع المجتمع الدولي بضرورة حل الأزمة الإنسانية في غزة ووقف العدوان على القطاع.

رئيس البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل تجاه العدوان المستمر على غزة خبير سياسي يكشف عن عملية خداع استراتيجي بين إسرائيل بملف غزة ولبنان

وقال البديوي في تصريح خاص لقناة (الإخبارية السعودية) - إن هناك جهوداً خليجية وعربية وإسلامية مكثفة تبذل في نيويورك؛ بهدف حث المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته والعمل بنظام الأمم المتحدة، لإنقاذ الشعب الفلسطيني وتخفيف معاناته اليومية جراء الاحتلال الإسرائيلي وإدخال المساعدات والتوصل إلى حل الدولتين.

وأضاف البديوي "أن دول مجلس التعاون تؤمن بضرورة إصلاح منظومة الأمم المتحدة"، مؤكداً على ضرورة أن يضطلع مجلس الأمن بمسؤولياته في إنقاذ الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. تقرير للأمم المتحدة يكشف "كارثة غزة"
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • مجلس النواب يصوت بالإجماع على تعيين “عيسى” محافظًا للمركزي و”البرعصي” نائبًا
  • مجلس النواب يصوّت بالإجماع على اتفاق المركزي
  • خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة مثير للجدل وعنصري
  • تشخيص الصناعة في السودان: ملخص لدراسة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • في غزة ولبنان..مصر تتهم إسرائيل بتوسيع رقعة الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين
  • هولندا تجدد تأييد الموقف المغربي من قضية الصحراء