سكاي نيوز : روسيا والدول الأفريقية نحو تعزيز "نظام متعدد الأقطاب"
تاريخ النشر: 28th, July 2023 GMT
صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد روسيا والدول الأفريقية نحو تعزيز نظام متعدد الأقطاب، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي وقال بوتين في خطاب ختامي إن التزام جميع دولنا بتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب عادل وديموقراطي . تم تأكيده مجددا ، لافتا إلى .، والان مشاهدة التفاصيل.
روسيا والدول الأفريقية نحو تعزيز "نظام متعدد الأقطاب"وقال بوتين في خطاب ختامي إن "التزام جميع دولنا بتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب عادل وديموقراطي (.
ونظمت روسيا الخميس والجمعة النسخة الثانية من قمة روسيا-أفريقيا والتي حضرتها وفود من 49 دولة إفريقية، ضمت 17 رئيس دولة.
وتم تبني إعلان مشترك إثر القمة، يلحظ مزيدا من التعاون على صعد الإمدادات الغذائية والطاقة والمساعدة في التنمية.
ودعا الإعلان الذي نشر نصه على موقع الكرملين إلى "إنشاء نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدلا وتوازنا واستدامة، يتصدى بحزم لأي شكل من المواجهة الدولية في القارة الأفريقية".
وأورد أيضا أن موسكو ستساعد الدول الأفريقية في "الحصول على تعويضات للأضرار الاقتصادية والإنسانية التي تسببت بها السياسات الاستعمارية" الغربية، ويشمل ذلك "استعادة الممتلكات الثقافية" المنهوبة.
وأوضح بوتين أنه سيبحث لاحقا الوضع في أوكرانيا مع "الدول الأفريقية المعنية".
واعتبر أن "ممثلي الدول الأفريقية أظهروا إرادة سياسية واثبتوا استقلالهم واهتمامهم الفعلي بتطوير التعاون مع بلادنا".
وأعلن أن قمة روسية أفريقية ستعقد كل ثلاثة أعوام، وسيتم إنشاء "آلية شراكة وحوار" تتناول "القضايا الامنية"، على أن يشمل ذلك مكافحة الإرهاب والأمن الغذائي والتبدل المناخي.
ونقلت "فرانس برس" عن الرئيس الروسي "المطلوب أيضا الانتقال في شكل منهجي إلى العملات الوطنية، وبينها الروبل، في التسويات المالية للمعاملات التجارية" بين روسيا وأفريقيا.
185.208.78.254
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل روسيا والدول الأفريقية نحو تعزيز "نظام متعدد الأقطاب" وتم نقلها من سكاي نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية في مضارب الكبابيش
عبد الله علي إبراهيم
1. قال لي حسن نجيلة اندمج بينهم تنجح
في ١٩٦٦ انتدبتني شعبة أبحاث السودان بكلية الآداب جامعة الخرطوم (معهد الدراسات الأفريقية) لعمل ميداني لنيل درجة الماجستير عن تراث شعب الكبابيش الرحل حتى ناظرهم. وأراد مدير الشعبة، أستاذنا بروف يوسف فضل حسن، أن يردف بهذا الشغل في أدب الكبابيش عملاً أنثروبولوجياً كاد طلال أسد (ابن محمد أسد العالم الإسلامي المعروف من منيرة حسين الشمري السعودية) أن يفرغ منه للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة هل ببريطانيا. وصار طلال نجماً أكاديمياً ثاقباً في الولايات المتحدة ذا كتابات في العلمانية لا مهرب منها. ومن أسف أنه لم يعد لمباحثه عن السودان بعد نشر كتابه "عرب الكبابيش" (١٩٧٠).
وما وقع التكليف عليّ حتى كان لقاء المرحوم حسن نجيلة، المعلم، أول مهامي لأفهم منه عن العالم الذي سيطرقه هذا الفتى المديني ممن اقتصرت علاقته ب"العرب، البادية" على التربص بهم في شارع المدينة ومشاغبتهم. وكان كتاب نجيلة "ذكرياتي في البادية" قد صدر وقتها وأشعل خيال الجيل عن أمة منا وليست فينا.
فسعيت إليه في ٢٧ نوفمبر ١٩٦٦ في مكتبه بصحيفة الرأي العام التي عمل فيها بعد تقاعده. وسألته فأجاب بسخاء. كان رحمه الله واحداً من أشرق أبناء جيله. ولا أعرف من ساقنا مثله بكتابه "ملامح من المجتمع السوداني" إلى أن نرتع في عشرينات الوطن وثلاثيناته مثله.
حواري معه:
سؤال: ما منزلة الغناء عندهم؟
• يطغى على كل أجه الحياة. خلال بناء المنازل بواسطة النساء. في ورود الماء. في لقيط القرض. في تقديم المعزات للرعي. وغناء خلال نشل الماء، وحين يجلس الرجال للشراب.
• -وأماكن رقصهم؟
• في الأعياد.
• الأغاني؟
• لهم غناء رقيص. وغناء هسيس. ودلوكة، ودوباي على ظهور الجمال.
سؤال: ما يضايق الكباشي في المدينة؟
• كيف يقضي الحاجة. فلا يطيق الكنيف ويراه قذراً. فيركب جمله كي يقضي حاجته. كما يضايقهم الأكل. فلا يحبون الأكل في المطاعم. فشراء الأكل عيب. فيشترون التمر بدلاً عنه. وأكلهم الدخن وإدامهم لحم شرموط.
سؤال: ما هي جوانب الحياة التي يسعدون بها؟
• النشوغ (وهو موسم بدء الخريف والرحلة) وهو موسمهم المثالي. وله تمجيد في أغانيهم. فحسهم بهذه الرحلة رفيع القدر ومحبب.
سؤال: ما زينتهم؟
• يحبون الريحة بنت السودان والصابون المعطر.
سؤال: ما انطباع الكبابيش عن مدرستك التي أقمتها بينهم؟ (كانت أوفدته مصلحة المعارف في الثلاثينات ليفتح مدرسة في فريق الشيخ علي التوم، النوراب، تترحل معهم(.
• المدرسة حيرتهم فهي خلوة وما خلوة. فالجديد فيها السبورة على شجرة أو حائط. وللتلاميذ كراسات بدل ألواح الخشب. وأقلام الرصاص والريشة والحبر. وباقي المظهر خلوة. وكانوا يتحلقون حولنا أحياناً يسمعون ما نردده في دهشة.
سؤال: من الفقراء بينهم؟
• أغلب الكبابيش على طريقة إبراهيم الكباشي ومن هؤلاء الشيخ علي التوم. وبعضهم على طريقة راجل أم مرح. ولا تجد بينهم طقوس الصوفية المعروفة. كما أن الزار غير معروف بينهم.
سؤال: من رواة التاريخ بينهم؟
• كان إبراهيم الفحيل. وقد توفي. وقد أخذ عنه المؤرخ محمد عبد الرحيم. وبعث مفتش دارفور (من كان المؤرخ محمد عبد الرحيم ضمن موظفيه) ما كتب المؤرخ إلى مفتش الكبابيش والناظر على التوم. وراجعته عليهم. وهو مرجع هام. (لاحقاً وجدت أن الفحيل تحدث إلى مفتش ما ونشر الحصيلة في مجلة السودان في رسائل ومدونات).
سؤال: هل توجد مجموعات بأغان الكبابيش؟
• جمع خواجة اسمه وات جملة منها وعرضها عليّ للمراجعة. ولمحمد التوم التجاني (معلم ووزير للتربية في دولة نميري) بحث في تحليل أصول اللهجة الكباشية احتفظ بنسخة منه.
• ما صدى كتابك "ذكرياتي في البادية" بينهم؟
• سعدوا به. ودعوني لتكريمي في مهرجان قبلي. ونشروا هذا في جريدة "كردفان". وتخلفت. شعرت بخجل أنه ربما يساء فهم حضوري المهرجان.
ونصحني في نهاية اللقاء بالاندماج التام في الحياة البدوية بلا ترفع. فهنا يكمن في رأيه ما أصيبه من نجاح وسطهم.
وهذا نصح كتب فن العمل الميداني ذاته. فتراني مثلاً لبست القميص والتوب طوال اقامتي بينهم.
ibrahima@missouri.edu