هل يجوز أداء صلاة العيد في البيت؟.. إليكم الجواب
تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT
صورة تعبيرية (مواقع)
وفقا لجمهور أهل العلم تعد صلاة العيدين الفطر والأضحى فرض كفاية؛ إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن الباقين، ومن فاتته وأحب قضاءها استحب له ذلك، فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها، وهو قول الإمام مالك والشافعي، كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا.
وبحسب دار الإفتاء المصرية، فإن الأصل في صلاة العيد أن تُؤدى في جماعة أو اجتماع، وهو المنصوص به في الشريعة.
اقرأ أيضاً 5 مخاطر صحية كارثية لتناول الطعام قبل النوم مباشرة.. تعرف عليها 8 أبريل، 2024 الأرصاد يتوقع هطول أمطار غزيرة على 10 محافظات يمنية في الساعات القادمة 8 أبريل، 2024فقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم: "أمرَ النِّساءَ أنْ يخرجْنَ لصلاة العيد، حتى أمر الحُيَّضَ وذواتِ الخُدور أن يخرجْنَ يشهدْنَ الخيرَ ودعوةَ المسلمين، وأمرَ الحُيَّضَ أن يعتزلْنَ المصلَّى".
ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن أوامر الشريعة كلها معلَّقة بقدرة العبد واستطاعته، فقال تعالى: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾، كما أن الواجب أو الشرط في العبادة يسقط بالعجز عنه.
ـ هل يجوز صلاة العيد في البيت؟:
وبالنسبة لمن عجز عن صلاة العيد في المسجد، فيمكنه الأخذ برأي جواز صلاة العيد في البيت لما روي عن أنس رضي الله عنه أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يكبر فيهما.
ـ كيفية صلاة العيد:
معلوم أن صلاة العيد ركعتان، يكبر المصلي تكبيرة الإحرام، ويدعو دعاء الاستفتاح، ثم يكبر سبع تكبيرات مع رفع اليدين في كل تكبيرة، ثم يقرأ سورة الفاتحة وبعدها سورة الأعلى أو سورة الغاشية، ثم يركع ويسجد السجدتين ثم يكبر تكبيرة القيام، ويؤدي الركعة الثانية بالتكبير تكبيرات دون تكبيرة القيام مع رفع اليدين في كل تكبيرة، ثم يقرأ سورة الفاتحة وبعدها سورة ق أو سورة القمر، ثم يركع ويسجد السجدتين ثم يقرأ التشهد ويسلم عن يمينه وعن يساره ويجلس المصلي للاستماع إلى خطبة صلاة العيد.
المصدر: مساحة نت
كلمات دلالية: صلاة العيد عيد الفطر عيد الفطر 2024 صلاة العید فی
إقرأ أيضاً:
هل يجوز الدعاء بالموت على من ظلمني؟.. انتبه لـ 9 حقائق لا تعرفها
لعل مرارة الإحساس بالظلم هي ما تطرح السؤال عن هل يجوز الدعاء بالموت على من ظلمني ؟، فحين تنعدم حيلة المظلوم ويقيده العجز فيتجرع الظلم غصبًا وقهرًا ويحترق قلبه، فلا يجد خلاصًا دون الدعاء بالموت على ظالمه، من هنا ينبغي معرفة هل يجوز الدعاء بالموت على من ظلمني ؟.
هل أفضل صيغة للدعاء من القلب أم القرآن؟.. 7 أسرار ليستجيب لك 20 دعاء بعد صلاة العشاء للرزق بالمال الكثير.. لن يعرف الفقر عنوانك هل يجوز الدعاء بالموت على من ظلمنيقال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن دعاء المظلوم على من ظلمه أمر جائز ومشروع، كما ورد في الآيات والأحاديث، ومع ذلك، يُفضل أن ينشغل الإنسان بما ينفعه، بدلاً من الانشغال بالانتقام أو الدعاء على الآخرين.
وأوضح “ شلبي” في إجابته عن سؤال : هل يجوز الدعاء بالموت على من ظلمني ؟، أنه إذا كنت تشعر بالحاجة للدعاء، يمكنك توجيه دعائك لنفسك أو طلب الخير من الله لك ولمن حولك، ولكن، إذا وجدت نفسك في حالة من الظلم الشديد، فلا إثم في الدعاء على الظالم.
وأضاف أن الله سبحانه وتعالى سميع عليم، وهو يعلم ما في قلوبنا، مشيرًا إلى أن من المهم أن يدرك الظالم أنه سيُسأل عن أفعاله، وعليه أن يتقي الله ويأخذ بعين الاعتبار عواقب دعوات المظلومين، فقد يصيبه شيء بسبب ظلمه.
الدعاء على من ظلمني بالموتورد كثيرون أولئك المظلومين الذين يلجأون إلى الدعاء على الظالم بالموت ظنًا منهم أن وقوع الظالم في الهلاك قد ينزل بردًا وسلامًا على قلوبهم المحترقة بنيران الظلم، لكنه مجرد اعتقاد خاطئ ، حيث إنه رغم جواز الدعاء على الظالم كما ورد في القرآن الكريم بقول الله تعالى: ««لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ»، إلا أن رخصة الدعاء على الظالم تحدد لها مجموعة من الضوابط والشروط ، وهي أن يدعو المظلوم على من ظلمه أي أن الدعاء على الغير يكون في حالة الظلم فقط بمعنى لا يتجاوز الدعاء على الظالم ولا أحد غيره، كما يجوز للمظلوم في الدعاء على الظالم أن يشتكي منه ويجهر له بالسوء كما جهر له، دون أن يكذب عليه أو يزيد في مظلمته، ودون أن يتعدّى بشتم غيره، إلا أن العفو عن الظالم أولى وأفضل.
ورد بالكتاب العزيز والسُنة النبوية الشريفة أنه جاء النهي عن الدعاء على الظالم بالهلاك وهو ما يفوق ما يستحقّه من عقوبةٍ، أو الدعاء على الظالم بهلاك أولاده وذهاب أهله ونحو ذلك من الدعاء على من له علاقةٌ به رغم عدم حصول جنايةٍ منهم على العبد، فهذا منهيٌّ عنه لما فيه من أذيّةٍ لمن لم يتعدّ عليه.
حكم الدعاء على من ظلمنيورد في حكم الدعاء على من ظلمني أنه يجوز للعبد المظلوم الدعاء على الظالم أي أن يدعو على ظالمه ، فقد قال الله -تعالى- في القرآن الكريم: «لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ»، وجاء في تفسير ابن كثير حول الآية الكريمة السابقة عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّ الله لا يحب بأن يدعو أحدًا على أحدٍ إلّا إن كان مظلومًا، فقد أجاز الله سبحانه وتعالى للمظلوم أن يدعو على من ظلمه، فهي رخصة للمظلوم تعطيه حق الدعاء على الظالم ، كما جاء في تفسير السعديّ حولها أيضًا، أي يجوز للعبد المظلوم الدعاء على الظالم .