نقلت الوكالة الفرنسية للأنباء "أ ف ب" عن مصدر في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الاثنين، أن الحركة تدرس اقتراح هدنة على ثلاث مراحل تستمر ستة أسابيع.

اقرأ أيضاً : تفاصيل مقترح جديد في جولة المفاوضات بخصوص قطاع غزة

وتشمل المرحلة الاولى من الهدنة الإفراج عن النساء والأطفال المحتجزين في قطاع غزة لديها، مقابل إطلاق سراح ما يصل إلى 900 أسير فلسطيني.

وأوضح المصدر الذي قالت الوكالة إنه قريب من المفاوضات ولم يفضل الكشف عن هويته، أن المرحلة الأولى من الاقتراح تلحظ أيضا عودة النازحين المدنيين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة مع السماح بدخول ما بين 400 و500 شاحنة مساعدات يوميا إلى القطاع.

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة لليوم الخامس والثمانين بعد المائة، مستهدفا البشر والحجر في القطاع المحاصر منذ 17 عاما، مما تسبب بحدوث مجاعة في مناطق واسعة ن القطاع ووفاة مواطنين فلسطينيين جوعا بسبب منع الاحتلال دخول المساعدات الإنسانية إلا ضمن كميات محدودة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة عدوان الاحتلال المقاومة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عضو بفريق حماس التفاوضي يكشف لـCNN عن تغير بموقف الحركة في محادثات وقف إطلاق النار الدائم

(CNN)-- أكد مسؤول كبير في حماس لشبكة CNN، السبت، أن الحركة مستعدة لإعادة النظر فيما يتعلق بإصرارها على التزام إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار في غزة، قبل التوقيع على اتفاق يمثل بداية لهدنة مؤقتة وبدء إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة.

وقال المسؤول لشبكة CNN إن حماس ستقبل بأن تجري المحادثات بشأن التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم خلال المرحلة الأولى من أي اتفاق، والتي ستستمر 6 أسابيع.

وأكد المسؤول في حماس- وهو عضو بفريق التفاوض- لشبكة CNN أن الوسطاء سيضمنون هدنة مؤقتة، وتسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة بشأن تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق.

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء أول من تحدث عن التغيير في موقف حماس.

وقال المسؤول في حماس، الذي رفض الكشف عن اسمه، إن حماس قبلت اقتراحا ببدء المحادثات بشأن إطلاق سراح الرجال والجنود الإسرائيليين المحتجزين في غزة في موعد لا يتجاوز 16 يوما، بعد بدء تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق أن مسودة مقترح إسرائيلية تنص على أنه "في موعد لا يتجاوز 16 يوما، ستبدأ مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين للتوصل إلى شروط تنفيذ المرحلة الثانية من هذا الاتفاق. وينبغي أن تكتمل المفاوضات قبل نهاية الأسبوع الخامس من المرحلة الأولى".

ولم يؤكد مكتب رئيس الوزراء (الإسرائيلي) صحة تلك المسودة.

وتواصلت المفاوضات غير المباشرة بين فريق إسرائيلي ووفد من حماس في قطر هذا الأسبوع. وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، الجمعة، إن رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، ديفيد برنيا عاد من الدوحة بعد اجتماع مع الوسطاء، وإن "هناك فجوات لا تزال" بين الطرفين.

وكان مدير الموساد ديفيد برنيا في قطر لمناقشة تفاصيل اتفاق إطاري جديد محتمل لوقف إطلاق النار وصفقة لإطلاق سراح الرهائن.

وأضاف البيان: "تقرر أن يصل فريق الأسبوع المقبل لاستئناف المفاوضات. ويجب التأكيد على أنه لا تزال هناك فجوات بين الطرفين".

مقالات مشابهة

  • عضو بفريق حماس التفاوضي يكشف لـCNN عن تغير بموقف الحركة في محادثات وقف إطلاق النار الدائم
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح أسرى الاحتلال في المرحلة الأولى
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى
  • مع استئناف المفاوضات.. سيناريوهان “أميركي وإسرائيلي” لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل | وسائل إعلام عن مصادر أمنية إسرائيلية: مسؤول ملف الرهائن بالجيش قال إنه سيستقيل إذا أفسد نتنياهو الجهود الحالية
  • نصر الله يبحث مع وفد قيادي من حماس آخر مستجدات المفاوضات والاقتراحات
  • إعلام عبري: مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة قد تستمر لثلاثة أسابيع
  • توقعات إسرائيلية بالتوصل إلى صفقة مع حماس خلال 3 أسابيع
  • الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس