عرف الدولار الأمريكي، استقرارا، الاثنين، وذلك ترقبا لصدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، فيما اقترب الين من أدنى مستوياته في 34 عاماً، مع استمرار حالة التأهب بين المستثمرين في انتظار إجراء محتمل في طوكيو لدعم العملة الضعيفة. 

وفي السياق نفسه، شهد الدولار، تأرجحا، خلال الأسبوع الماضي، متأثرا بمجموعة متباينة من البيانات الاقتصادية الصادرة في الولايات المتحدة، منها تباطؤ النمو في قطاع الخدمات، وبيانات التوظيف التي جاءت أقوى من المتوقع لتدفع السوق إلى تقليص الرهانات على خفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) هذا العام.



ومن المتوقع أن تمثل بيانات تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر آذار/ مارس التي تصدر يوم الأربعاء، اختبارا مهما لقوة الدولار، في حين سيكون اجتماع البنك المركزي الأوروبي، الخميس، هو الحدث الأبرز للعملات الكبرى الأخرى هذا الأسبوع.

وارتفع الدولار بنسبة 0.17 بالمئة مقابل الين خلال اليوم إلى 151.895، ليقترب من أعلى مستوياته مقابل العملة اليابانية منذ تموز/ يوليو 1990. فيما استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية، مقابل ست عملات رئيسية، الاثنين، عند 104.35.


إلى ذلك، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية التي تتأثر بتوقعات تحرك أسعار الفائدة. فيما قال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، الجمعة، إن "السلطات سوف تستخدم "كل الوسائل المتاحة" للتعامل مع الانخفاض المفرط في الين"، مؤكدا استعداد طوكيو للتدخل في السوق لدعم العملة.

تجدر الإشارة إلى أن اليورو عرف تراجعا 0.1 بالمئة إلى 1.083025 دولار، كما انخفض الجنيه الإسترليني 0.1 بالمئة إلى 1.26290 دولار في أحدث التداولات. وعلى صعيد العملات المشفرة، ارتفعت عملة بيتكوين الأبرز بين تلك العملات بنحو أربعة بالمئة إلى 72280 دولاراً في أحدث التعاملات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الدولار الين الدولار الين الدولار الأمريكي المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة

 قرر البنك المركزي التركي الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية للشهر الثالث على التوالي، دون تغيير عند 50 بالمئة، في خطوة تتماشى مع التوقعات.

ما الذي يؤدي إلى انتعاش صافي احتياطيات البنك المركزي التركي

 

ورفع المركزي التركي أسعار الفائدة بقوة بمقدار 4150 نقطة أساس منذ يونيو 2023، لكنه أبقى عليها دون تغيير عند 50 بالمئة منذ إبريل الماضي، لإعطاء فرصة لنهج تشديد السياسة النقدية الذي تبناه في وقت سابق ليحدث تأثيراً، وهو النهج الذي شمل زيادة قدرها 500 نقطة أساس في مارس.وكان وزير المالية التركي، محمد شيمشك، قد قال خلال يونيو الجاري، إن التضخم يوشك على الانحسار بشكل كبير، متوقعا تباطؤ التضخم إلى نحو 15 بالمئة العام المقبل بما يساهم في جذب مزيد من الاستثمارات الدولية.

 

وقال شيمشك خلال حدث في لندن نظمه مركز تشاتام هاوس للأبحاث "يُحتمل أن يصل التضخم في تركيا إلى ما يقل قليلا عن 40 بالمئة أو يزيد قليلا على 30 بالمئة في وقت لاحق من هذا العام، وأن يصل العام المقبل إلى قرابة 15 بالمئة قبل أن يتراجع إلى أقل من 10 بالمئة".

 

وأضاف آنذاك: "بدأت السوق تعتقد أن البرنامج الذي وضعناه يمكن أن يمكّننا من السيطرة على التضخم وخفضه".

مقالات مشابهة

  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • اليورو يتجه لتكبد أكبر خسائره الشهرية منذ يناير
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع مع ترقب بيانات التضخم
  • الدولار يتراجع بعد بيانات اقتصادية ضعيفة وصعود طفيف للين
  • اليابان تصدر تحذيرات جديدة من الانخفاض الحاد للين
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • الين قرب أدنى مستوى في عقود.. واحتمالات التدخل تتزايد
  • الين قرب أدنى مستوى في 38 عاماً
  • أسعار الذهب تستقر بانتظار بيانات التضخم الأمريكية
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين ترقبا للتضخم بأميركا