موقع النيلين:
2024-06-27@11:38:58 GMT

ايمن كبوش: تعيين عقار.. أقوى وأصلب قرار

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT


# دفعت شخصية نافذة ومحورية.. صاحبة جهد وجهاد وعرق في دعم واسناد القوات المسلحة السودانية في حربها الوجودية ضد مليشيا آل دقلو الارهابية.. دفعت بترشيح السيد (مالك عقار اير).. رئيس الحركة الشعبية.. ونائب رئيس مجلس السيادة الحالي.. لتولي رئاسة مجلس وزراء (حكومة الحرب) المتوقع اعلانها مباشرة.. بعد تحقيق الجيش السوداني… لانتصار معنوي كبير يعين الحكومة الجديدة المرتقبة… على بداية عملها بحماسٍ عالٍ وهمة ونشاط.

. وبطبيعة الحال.. ليس هناك انتصار اعز من تحرير الجزيرة وما تبقى من الخرطوم ودارفور.

# بداية.. اود ان اقول.. ان من دفع بهذا الترشيح… قد اصاب تماما بتقديمه بهذا الاختار للرجل المناسب… في التوقيت المناسب… والمهمة المناسبة.. وذلك باعتبار ان (مالك عقار) صاحب التجربة والدربة حرباً وسلاماً.. بات الان هو أكبر الفاعلين النشطين.. في محيطنا السياسي.. واكبرهم سناً واوفرهم خبرة.. مما يؤمي بأنه قد بلغ (سن النضج).. وهذا ما تأكد لنا عمليا من خلال مواقفه المحترمة الثابتة… تجاه القضية السودانية وخاصمة بما يتعلق بالحرب.. علما بان المواقف الداعمة لقضية السودان.. بدأت مبكرا منذ ان تمت مشاورته لتولي منصب نائب رئيس مجلس السيادة.. اذ لم (يتلجلج) حيال الموافقة والقبول بخلافة قائد المليشيا المتمردة.. المتمرد (محمد حمدان دقلو).. (حميدتي).. علاوة على ذلك القبول المعقول الذي يحظى به مالك عقار من دول الاقليم.. ولمسنا هذا القبول خلال زياراته المتكررة لدول الجوار والاهتمام الذي يجده من قادة تلك الدول، والاهم من كل ذلك ان السيد (مالك عقار) منذ مغادرته لمحطة (الحياد) التي كان يقبع فيها بعض الرفاق الموقعين على اتفاقية (سلام جوبا)… ظل داعما للقوات المسلحة ويصرح بذلك في عديد المنابر مثل تصريحاته المركوزة التي تعترف بقوة الجيش السوداني الذي قاتله لسنوات طويلة.. يكفي جدا ما قدمه عقار لاقامة امارة الثقة ما بينه وهذه البلد.. ان تكون قواته هي الرائدة في تنفيذ اتفاقية سلام جوبا بعملية التأهيل والدمج داخل القوات المسلحة.. وهي العملية التي تجاوزها ابطال النيل الازرق ومتحرك الصعيد.. الى اعلان الوجود الفاعل في جميع محاور القتال.

# اعود واقول.. ان (مالك عقار).. اكثر المرشحين لتولي رئاسة مجلس وزراء (حكومة الحرب) قبولاً في مواجهة المرشحين الآخرين.. حيث لمع من بينهم اسم (الترابي) و(مضوي ابراهيم) ومرشح آخر قادم من احدى المنظمات الدولية..

ولكن ثلاثتهم لا وجود لهم في الشارع السوداني او الوجدان الجمعي للسودانيين.. هذه مرحلة صعبة تتطلب وجود رئيس وزراء صاحب شخصية قوية… وكاريزما و(جاي بى حقو)… اذ يمثل عقار اقليما مهما وعزيزا.. هو اقليم النيل الازرق الذي ينبغي ان يكون له سهماً واسهاما في قيادة سفينة التعايش السلمي بمزيكا القِرب واصوات الوازا وسمرة الانقسنا واشواق الصعيد المتحفزة للعناق مع الشمال الفتي والشرق الابي والوسط الخصيب.

ايمن كبوش

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مالک عقار

إقرأ أيضاً:

لقاء الوداع.. السوداني يستقبل السفيرة رومانوسكي للمرة الأخيرة

يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/ بغداد/- استقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق، ألينا رومانوسكي، وسط ترجيحات سياسية تؤكد أن هذا اللقاء قد يكون الأخير بين السفيرة رومانوسكي والسوداني.

وأكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقت “المستقلة” نسخه منه، أنه جرى خلال اللقاء بحث مجريات الحوار الجاري بواسطة اللجنة العسكرية العليا، المعنية بإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، وسبل حسم هذا الحوار للتوصل إلى اتفاق حول جدول زمني للتنفيذ.

كما تطرقت المناقشات إلى تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، خاصة مجريات الأحداث في غزة، ومعاناة الشعب الفلسطيني جراء استمرار العدوان. تم التأكيد على أخطار توسع وانتشار الصراع في المنطقة، ومسؤولية الدول الكبرى والمنظمات الدولية في وقف مأساة المدنيين في الأراضي الفلسطينية.

لقاء الوداع بين السوداني ورومانوسكي

تشير المعطيات في بغداد إلى أن هذا اللقاء ربما يكون لقاء الوداع بين السوداني ورومانوسكي، حيث يُذكر أن السفيرة رومانوسكي لعبت دوراً كبيراً في ترجيح كفة الجانب الأمريكي لحظة تكليف السوداني بتشكيل الحكومة. هذا الدور المحوري يجعل من هذا الاجتماع حدثاً ذا أهمية خاصة في سياق العلاقات العراقية الأمريكية.

تداعيات تعيين السفيرة تريسي جاكوبسون

في سياق آخر، يُثار الكثير من النقاش حول تعيين تريسي جاكوبسون كسفيرة جديدة للولايات المتحدة في العراق، خلفًا لرومانوسكي. يُعرف عن جاكوبسون، التي تملك خلفية قوية في السياسة والدبلوماسية، موقفها الحازم تجاه القضايا الأمنية في المنطقة.

يأتي تعيين جاكوبسون في وقت حساس يتسم بتصاعد التوترات الإقليمية وخصوصاً مع الفصائل المسلحة المدعومة من إيران. من المتوقع أن تتبنى جاكوبسون سياسة أكثر صرامة تجاه هذه الفصائل، مما قد يؤدي إلى تصاعد التوترات بين العراق وإيران.

تأثير تعيين جاكوبسون على العلاقات العراقية الأمريكية

يرى المراقبون أن تعيين جاكوبسون قد يعزز من الضغط الأمريكي على الحكومة العراقية لاتخاذ موقف أكثر حزمًا تجاه الفصائل المسلحة، وقد ينعكس ذلك على العلاقات الثنائية بين البلدين. يُتوقع أن تؤكد جاكوبسون على أهمية الشراكة الأمنية والاقتصادية بين العراق والولايات المتحدة، لكنها ستسعى أيضًا لتعزيز موقف واشنطن ضد النفوذ الإيراني في العراق.

يبدو أن المرحلة القادمة ستشهد تحديات كبيرة في المشهد السياسي العراقي، خصوصاً مع تصاعد التوترات الإقليمية واستمرار الصراعات في المنطقة. ستكون مهمة جاكوبسون في بغداد محورية في تحديد مسار العلاقات العراقية الأمريكية ومستقبل الاستقرار في العراق والمنطقة بشكل عام.

مرتبط الوسوماخبار العراق العراق

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: العراق أصبح بيئة آمنة وجاذبة لرؤوس الأموال
  • تعيين رئيس وزراء هولندا أمينا عاما لحلف شمال الأطلسي
  • بيسكوف يعلق على تعيين رئيس وزراء هولندا السابق أمين عام جديد لحلف «الناتو»
  • رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يؤكد أهمية الربط الشبكي بين المنافذ الحدودية، والمضي في استكمال نظام الأتمتة للكمارك
  • لقاء الوداع.. السوداني يستقبل السفيرة رومانوسكي للمرة الأخيرة
  • حلف الناتو يختار رئيس وزراء هولندا أمينا عاما جديدا
  • تعيين رئيس وزراء هولندا السابق كأمين عام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»
  • مساعد بوتين: زيارة رئيس وزراء الهند لروسيا قيد الإعداد حاليا
  • رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس وزراء جمهورية ألبانيا
  • رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس وزراء ألبانيا