تجلس مانديسيري مبيرينيو 70 عاما وحفيدها تينوتندا 13 عاما، تحت أشعة الشمس الحارقة ويقصفان كميات الذرة القليلة التي تمكنا من استعادتها من الأراضي التي جفها الجفاف الذي يجتاح جنوب أفريقيا.

 جنوب أفريقيا

 قالت مبيرينيو لرويترز في مزرعتها في شامفا ، على بعد 90 كيلومترا (56 ميلا) شمال عاصمة زيمبابوي هراري "الحبوب التي لدي تكفي فقط للشهرين المقبلين.

سيكون الجوع من الآن فصاعدا .

تعتبر مبيرينيو نفسها محظوظة. تمكنت على الأقل من حصاد بضعة أكياس من الذرة من قطعة أرضها المروية بشكل ضئيل  كانت معظم المحاصيل حول هذه المنطقة مشطوبة.

يعاني الجنوب الأفريقي من أسوأ جفاف منذ سنوات، بسبب مزيج من ظاهرة النينيو التي تحدث بشكل طبيعي  عندما يؤدي ارتفاع درجة حرارة المياه غير الطبيعية في شرق المحيط الهادئ إلى إشعاع الحرارة في الهواء مما يؤدي إلى طقس أكثر سخونة في جميع أنحاء العالم  وارتفاع متوسط درجات الحرارة الناتجة عن انبعاثات غازات الدفيئة.

أدى الطقس، في جميع أنحاء العالم إلى تطرف قياسي في عام 2023 حيث أدى تغير المناخ إلى تضخيم آثار ظاهرة النينو.

حتى أن دراسة أجريت في أكتوبر من العام الماضي أشارت إلى أن تغير المناخ قد يكون الآن عاملا مهما في إثارة ظروف النينيو مثل الأسباب الطبيعية مثل أشعة الشمس.

منظمة أوكسفام للإغاثة وفي الأسبوع الماضي، يواجه أكثر من 24 مليون شخص في الجنوب الأفريقي الجوع وسوء التغذية وندرة المياه بسبب الجفاف.

وفي الموسم الماضي، حصد مبيرينيو 14 طنا من الذرة وباع بعضها لشركة الحبوب الوطنية. هذا العام تتساءل عما إذا كان هناك ما يكفي لإطعام أسرتها.

وفي ملاوي المجاورة، أصبحت سرقة المحاصيل مشكلة مع نضوب مصادر الغذاء. في قرية كونتاجا، بالقرب من مطار العاصمة التجارية بلانتاير، يكسب أوستن جيمس لقمة العيش لأسرته المكونة من خمسة أفراد من خلال حراسة حدائق الذرة الخاصة بأشخاص آخرين، بعد أن أحرقت الحرارة حديقته.

قال جيمس: "يحاول المالكون إنقاذ الذرة الصغيرة التي نجت من حرارة اللصوص".

وأعلنت كل من زامبيا وملاوي وزيمبابوي حالة الكوارث.

"لقد فشلت الذرة"، قالت أولاليا رادسون، وهي مزارعة من ملاوي. وأضافت: "في العام الماضي حصدت 10 أكياس، وكما ترون في هذا الحقل، لن أتمكن حتى من إدارة نصف ذلك"، مشيرة إلى رقعة جافة

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ثلاث أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها

أوصت مختصة أمريكية بثلاث أعشاب طبيعية من شأنها المساعدة في تقوية الدماغ بما في ذلك تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف، مشيرة إلى وجود دراسات ربطت هذا المكملات الغذائية الطبيعية بعمر أطول أيضا.

وقالت الأستاذة المشاركة في مركز "ميموريال سلون كيترينغ" للسرطان بمدينة نيويورك، الدكتورة نيكول سافير، إنه "عندما يتعلق الأمر بتحسين الذاكرة وتقليل خطر التدهور المعرفي، فإن المكملات الغذائية الطبيعية المفضلة لدي هي: باكوبا مونيري، وجينكو بيلوبا، والجينسنغ".

وأضافت سافير، التي تعرف بكونها من أنصار العلاجات الطبيعية والأعشاب، أن "دراسات أجريت على البشر، تبين أن هذه المكملات الثلاثة تعمل على تحسين الذاكرة والتعرف البصري، وربما تقلل من خطر التدهور المعرفي".


ولفتت خلال حديثها لقناة فوكس نيوز، إلى أن هناك بعض الدراسات أيضا التي ربطت هذه المكملات الغذائية بعمر أطول، موضحة أن باكوبا مونيري والجنكة بيلوبا والجينسنغ كلها نباتات طبيعية.

وتابعت المختصة التي تركز على العلاجات الطبيعية للوظيفة الإدراكية، قائلة: "أحب أن أتناولها في أشكال مغذية سائلة، لأنه يتم امتصاصها بشكل أفضل".

فماذا تعرف عن هذه النباتات الطبيعية؟

الجنكة بيلوبا
تشتق هذه النبتة من مستخلص مأخوذ من أوراق هذه الأشجار، وتشير بعض الأدلة إلى أن مستخلص الجنكة قد يحسن الذاكرة بشكل طفيف لدى البالغين الأصحاء، وفقا لتقرير نشره موقع "مايو كلينيك" الإلكتروني.

وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن تناول الجنكة على شكل حبوب أو مستخلصات أو كبسولات أو مشروب، إلا أن تقرير الموقع يحذر من تناول بذور الجنكة النيئة أو المحمصة، والتي يمكن أن تكون سامة.

الباكوبا 
تم استخدام هذا النبات في الطب التقليدي لعدة قرون، حيث إنه يساهم في زيادة المواد الكيميائية في الدماغ التي تساعد في التعلم والذاكرة والوظائف المعرفية الأخرى، كما أنه يمكن أن يكون بمثابة آلية وقائية ضد مرض الزهايمر، بحسب ما أورده موقع "ويب مد".

من الممكن إضافة هذا النبات إلى الماء الساخن لصنع الشاي، كما أنه يمكن للبالغين تناول آمنا عن طريق جرعات تتراوح ما بين 300 و600 ملغ يوميا لمدة 12 أسبوعا.

الجنسنغ
نبات يستخدم منذ فترة طويلة في العلاجات الطبية في آسيا وأمريكا الشمالية، حيث تربط  بعض الدراسات الجنسنغ بتحسين التركيز الذهني، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد فوائده، وفقا لـ"ويب مد".

وأشار الموقع إلى أن هناك "أدلة على أن الجينسنغ قد يعطي دفعة صغيرة وقصيرة المدى للتركيز والتعلم".

ومن الممكن تناول هذه النبتة على شكل أعشاب مجففة أو مشروب أو كبسولات أو مسحوق.

مقالات مشابهة

  • للمزارعين.. توصيات مهمة للحفاظ على المحاصيل مع ارتفاع درجات الحرارة
  • السيسي يهنئ هاتفيا محمد ولد الشيخ الغزواني لإعادة انتخابه رئيسا لموريتانيا
  • ثلاث أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • محمد صلاح يرفض تهديدات ليفربول ويتمسك بالبقاء مع الفريق
  • 8 أكواب أم أكثر.. دراسة طبية توضح كمية الماء المطلوبة خلال الصيف
  • احذروها.. هذه الأطعمة تسبب رائحة جسم كريهة ومحرجة
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • رسائل جنوبية إلى العالم في اليوم الدولي للعمل البرلماني
  • يورو 2024.. منتخب إنجلترا «غير المقنع» يواجه سلوفاكيا «العنيد»
  • الشرطة المجتمعية تُعزز الحِسّ الأمني لموظفي المحميات الطبيعية بالشارقة