قال رئيس رواندا بول كاغامي،  إن بلاده لن تشهد مرة أخرى ما حدث في الإبادة الجماعية عام 1994،  وفي حديثه في الذكرى الـ 30 للإبادة الجماعية ضد التوتسي في البلاد.

 وأضاف كاغامي، أن بشكل قاطع "لن يترك شعبنا للموت مرة أخرى، كان يتحدث خلال حفل إحياء الذكرى في BK Arena.

وبينما أشار كاغامي،  بإصبع الاتهام مباشرة إلى تقاعس الدول الغربية عن تجنب أو وقف الإبادة الجماعية، مشيدًا بالدول الأفريقية التي جاءت لدعم رواندا.

وتابع"هؤلاء الجنود لم يخذلوا رواندا، بل المجتمع الدولي هو الذي خذلنا جميعا، سواء بسبب الازدراء أو الجبن".

وكان من بين الزوار الأجانب في الحفل قادة جنوب أفريقيا والكونغو وإثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وتنزانيا، وكذلك الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

كما حضر الرئيسان الأميركي والفرنسي السابقان بيل كلينتون ونيكولا ساركوزي.

واشتعلت عمليات القتل عندما أسقطت طائرة تقل الرئيس آنذاك جوفينال هابياريمانا، وهو من الهوتو، فوق كيغالي.

ثم تم استهداف التوتسي، الذين ألقي عليهم باللوم في إسقاط الطائرة وقتل الرئيس، من قبل الهوتو المتطرفين في مذابح استمرت أكثر من 100 يوم في عام 1994.

كما قتل بعض الهوتو المعتدلين الذين حاولوا حماية أفراد أقلية التوتسي.

ألقى الرئيس الرواندي بول كاجامي، باللوم على تقاعس المجتمع الدولي عن السماح بحدوث الإبادة الجماعية عام 1994، في الوقت الذي أحيا فيه الروانديون، يوم الأحد، ذكرى مرور 30 عاما على مقتل ما يقدر بنحو 800 ألف شخص على أيدي متطرفين مدعومين من الحكومة.

الرئيس الرواندي بول كاجامي

وأظهرت رواندا انتعاشا قويا ونموا اقتصاديا في السنوات التي تلت ذلك لكن لا تزال هناك ندوب وهناك تساؤلات حول ما إذا كانت المصالحة الحقيقية قد تحققت في ظل الحكم الطويل لكاجامي الذي أوقفت حركته المتمردة الإبادة الجماعية واستولت على السلطة. 

وقد أشاد به الكثيرون لجلبه الاستقرار النسبي، لكن آخرين شوهوا سمعته بسبب عدم تسامحه مع المعارضة.

قاد كاغامي فعاليات إحياء الذكرى الحزينة في العاصمة كيغالي. وكان من بين الزوار الأجانب وفد برئاسة بيل كلينتون ، الرئيس الأمريكي خلال الإبادة الجماعية ، والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ، الذي اتهمت جنوب إفريقيا بلاده بارتكاب إبادة جماعية في غزة في محكمة العدل الدولية.

واشتعلت عمليات القتل عندما أسقطت طائرة تقل الرئيس آنذاك جوفينال هابياريمانا، وهو من الهوتو، فوق كيغالي.

 وألقي باللوم على التوتسي في إسقاط الطائرة وقتل الرئيس.

 وأصبحت أهدافا في المذابح التي قادها المتطرفون الهوتو والتي استمرت أكثر من 100 يوم، كما قتل بعض الهوتو المعتدلين الذين حاولوا حماية أفراد أقلية التوتسي.

ولطالما ألقت السلطات الرواندية باللوم على المجتمع الدولي لتجاهله التحذيرات بشأن عمليات القتل، وأعرب بعض القادة الغربيين عن أسفهم.

بعد ترك كلينتون منصبه ، أشار إلى الإبادة الجماعية في رواندا باعتبارها فشلا لإدارته. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تسجيل فيديو قبل مراسم يوم الأحد إن فرنسا وحلفاءها كان بإمكانهم وقف الإبادة الجماعية لكنهم يفتقرون إلى الإرادة للقيام بذلك. 

وجاء إعلان ماكرون بعد ثلاث سنوات من اعترافه "بالمسؤولية الساحقة" لفرنسا - أقرب حليف أوروبي لرواندا في عام 1994 - لفشلها في وقف انزلاق رواندا إلى المذبحة.

وقال كاجامي في كلمة "المجتمع الدولي هو الذي خذلنا جميعا، سواء بسبب الازدراء أو الجبن"، بعد أن أضاء شعلة تذكارية ووضع إكليلا من الزهور على موقع تذكاري يضم رفات 250 ألف من ضحايا الإبادة الجماعية في كيغالي.

كما شارك قصة ابن عمه الذي حاول إنقاذ عائلته بمساعدة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. لم تنجو.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان "لن ننسى أبدا أهوال تلك الأيام ال 100 ، والألم والخسارة التي عانى منها شعب رواندا ، أو الإنسانية المشتركة التي تربطنا جميعا ، والتي لا يمكن للكراهية التغلب عليها أبدا".

لا يزال التكوين العرقي في رواندا دون تغيير إلى حد كبير منذ عام 1994 ، مع أغلبية الهوتو، ويمثل التوتسي 14 في المائة والتوا 1 في المائة فقط من سكان رواندا البالغ عددهم 14 مليون نسمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس رواندا الإبادة الجماعیة المجتمع الدولی عام 1994

إقرأ أيضاً:

ناشونال إنترست: هل تشعل واشنطن حربا ثالثة في الكونغو الديمقراطية؟

قال باحث أميركي إن الصراع الأكثر دموية في القرن الـ21 لم يكن في أوكرانيا، أو قطاع غزة، أو ليبيا، أو أفغانستان، أو السودان، بل في جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا).

وأضاف مايكل روبين، كبير الباحثين في معهد "إنتربرايز" الأميركي ومدير تحليل السياسات في منتدى الشرق الأوسط، أن حرب الكونغو الثانية (1998-2003) تسببت في مقتل أكثر من 5 ملايين شخص بين المدنيين، وفقا لبعض التقديرات.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إيكونوميست تحذر من نشوب حرب مرعبة بين حزب الله وإسرائيلlist 2 of 2لماذا تصنع روسيا طائرة جديدة مع بيلاروسيا؟end of list

وحتى لو كان العدد الحقيقي للضحايا هو نصف الرقم الذي أشارت إليه التقديرات، فإن الباحث أعرب، في مقالة بمجلة "ناشونال إنترست" الأميركية، عن اعتقاده بأن حصيلة الوفيات لا تزال أكبر بكثير من المذبحة التي وقعت في إقليم دارفور غربي السودان في الفترة ما بين عامي 2003-2005.

وانتقد سياسات وزارة الخارجية الأميركية والأمم المتحدة، التي قال إنها تعمل على تأجيج نيران الصراع وتهدد بإشعال الحرب من جديد.

إهمال الدبلوماسية

وقال إن المشكلة الأولى تكمن في أن تجاهل دور الدبلوماسية يُلهب جذوة الحرب، مضيفا أن بإمكان الولايات المتحدة أن تنفق عشرات الملايين من الدولارات على الدبلوماسية والاستخبارات، ولكن إذا كان التقاعس هو سيد الموقف فإن المشاكل ستنتشر مثل السرطان.

وضرب روبين أمثلة على ذلك بما فعلته الإدارات الأميركية المتعاقبة من غض الطرف عن الكثير من الأزمات حول العالم وهي ذات السياسة التي تُميّز السياسة الأميركية الحالية إزاء منطقة البحيرات الكبرى في أفريقيا، وفق المقال.

ولفت الباحث الأميركي إلى أن معظم الناس في الغرب يعتقدون أن الإبادة الجماعية ضد أقلية التوتسي العِرقية في رواندا عام 1994 قد انتهت عندما طردت الجبهة الوطنية الرواندية متطرفي الهوتو وعصابات "إنتراهاموي" المدعومة من فرنسا عبر الحدود إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقد مرت 3 عقود على تلك الإبادة الجماعية في رواندا وهي واحدة من أحلك الأحداث في تاريخ العالم.

تشبه ما قبل الإبادة برواندا

وأوضح كاتب المقال أن الوقائع في شرق الكونغو حاليا تشبه على نحو لافت الأحداث التي سبقت الإبادة الجماعية في رواندا قبل 3 عقود.

وقال إن شرق الكونغو يشهد حاليا ازدهارا لمليشيات مسلحة، بعضها عصابات إجرامية، وأخرى عرقية، وغيرهما من مليشيات حماية محلية، في طريقه إلى الفوضى.

وزعم روبين أن السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة حاليا في منطقة البحيرات العظمى في أفريقيا هي تأجيل الأمور إلى ما لا نهاية، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن، ووزير خارجيته أنتوني بلينكن، ومديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور لا يدركون أن الأوضاع تتسارع.

الخطابة لا تمنع حربا ثالثة

وخلص الكاتب إلى أن الخطابة وحدها لن تمنع اندلاع الحرب، وبدلا من ذلك، ينبغي على إدارة بايدن وخليفتها اتباع نهج عدم التسامح مطلقا مع خطاب الإبادة الجماعية والتحريض العرقي.

ويختم مقاله بأن على العالم الاستعداد لاندلاع حرب ثالثة في الكونغو إذا استمرت إدارة بايدن في اعتماد الإهمال نهجا للتعامل مع ما يحدث في منطقة البحيرات الأفريقية العظمى، محذرا من أن الحرب ستوقع الملايين من القتلى وسيكون كل الشعب الكونغولي هو الخاسر في نهاية المطاف.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة الجماعية الصهيونية على غزة
  • أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة الجماعية الإسرائيلية على غزة
  • رواندا تحيي الذكرى الثلاثين للتحرير
  • هذه سقطة دبلوماسية
  • اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية عن غزة
  • من الأعمال التجسسية إلى التسليح.. بريطانيا ضالعة في الإبادة الجماعية بغزة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي إلى وقف الإبادة الجماعية في غزة
  • لليوم الـ 272 .. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • ناشونال إنترست: هل تشعل واشنطن حربا ثالثة في الكونغو الديمقراطية؟
  • مسؤولة في إدارة بايدن تعلن استقالتها تنديدًا بدعم عدوان الاحتلال على غزة