يؤدي المسلمون صلاة العشاء والتراويح آخر ليلة في رمضان بالحرمين الشريفين، حيث تعذر في المملكة العربية السعودية رؤية هلال شهر شوال لعام 1445، ليكون الثلاثاء المتمم لشهر شعبان والأربعاء أول أيام عيد الفطر 2024.

صلاة العشاء والتراويح آخر ليلة في رمضان بالحرم المكيصلاة العشاء والتراويح آخر ليلة في رمضان بالحرم المدني دعاء ليلة 30 رمضان

اللهم إنا نستغفرك لما تبنا منه ثم عدنا إليه، ونستغفرك لما وعدناك من أنفسنا وأخلفناك، ونستغفرك لما أردنا به وجهك فخالطه ما ليس لك، ونستغفرك للنعم التي أنعمت بها علينا فتقوينا بها على معصيتك، ونستغفرك لكل ذنب أذنبناه، أو معصية ارتكبناها، ونستغفرك يا عالم الغيب والشهادة من كل ذنب آتيناه في ضياء النهار وسواد الليل، في ملأ أو خلاء، وسر وعلانية، يا حليم.

اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتصلح أمرنا، وتطهر قلوبنا، وتنور قلوبنا، وتغفر ذنوبنا، ونسألك اللهم الدرجات العلى من الجنة. 

اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتصلح أمرنا، وتطهر قلوبنا، وتنور قلوبنا، وتغفر ذنوبنا، ونسألك اللهم الدرجات العلى من الجنة. 

صلوا التراويح.. سحب وملوثات تعوق رؤية هلال عيد الفطر من مرصد حلوان بث مباشر.. شعائر صلاة التراويح من الحرمين الشريفين هل يجوز قضاء صلاة التراويح لمن فاتته؟

قالت دار الإفتاء: إذا فاتت صلاة التراويح عن وقتها بطلوع الفجر، فقد ذهب الحنفية في الأصح عندهم والحنابلة في ظاهر كلامهم إلى أنها لا تقضى؛ لأنها ليست بآكد من سنة المغرب والعشاء، وتلك لا تقضى فكذلك هذه.
قال الشافعية: لو فات النفل المؤقت ندب قضاؤه، قال الخطيب الشربيني في «مغني المحتاج» (1/ 457): «(وَلَوْ فَاتَ النَّفلُ الْمُؤَقَّتُ) سُنَّتِ الْجَمَاعَةُ فِيهِ كَصَلَاةِ الْعِيدِ أَوْ لَا كَصَلَاةِ الضُّحَى (نُدِبَ قَضَاؤُهُ فِي الْأَظْهَرِ) لِحَدِيثِ الصَّحِيحَيْنِ «مَنْ نَامَ عَنْ صَلَاةٍ أَوْ نَسِيَهَا فَلْيُصَلِّهَا إذَا ذَكَرَهَا»، «وَلِأَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قَضَى رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ لَمَّا نَامَ فِي الْوَادِي عَنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ إلَى أَنْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ، وَفِي مُسْلِمٍ نَحْوُهُ: «وَقَضَى رَكْعَتَيْ سُنَّةِ الظُّهْرِ الْمُتَأَخِّرَةِ بَعْدَ الْعَصْرِ» رَوَاهُ الشَّيْخَانِ، وَلِأَنَّهَا صَلَاةٌ مُؤَقَّتَةٌ فَقُضِيَتْ كَالْفَرَائِضِ، وَسَوَاءٌ السَّفَرُ وَالْحَضَرُ كَمَا صَرَّحَ بِهِ ابْنُ الْمُقْرِي». 
وعليه فمن فاتته صلاة التراويح ندب له قضاؤها على المفتى به.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التراويح صلاة العشاء والتراويح أخر ليلة فى رمضان هلال شهر شــــوال أول أيام عيد الفطر عيد الفطر قضاء صلاة التراويح هل يجوز قضاء صلاة التراويح لمن فاتته دعاء ليلة 30 رمضان صلاة التراویح

إقرأ أيضاً:

دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»

ساعات قليلة ويتوجه طُلاب الثانوية العامة إلى لجانهم لأداء الامتحانات، وتزامناً مع ذلك تردد ألسنتهم عدداً من الأدعية، سائلين الله التوفيق والنجاح والسداد، إذ أنّ الدعاء هو إحدى العبادات ووسيلة لتواصل العبد مع ربه عز وجل.

دعاء الامتحانات للطلاب

وحول دعاء الامتحانات للطلاب، فقال الدكتور عطية لاشين، إن هناك صيغ مختلفة يمكن الدعاء بها ومنها: 

- اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ الملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامرًا بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

- اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

- اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي بسم الله الفاتح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا يا أرحم الراحمين، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

- اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

- اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة

دعاء الامتحان الصعب

- اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن، إذا شئت سهلا اللهم إني استودعتك أموري كلها، فوفقني لما تُحبه وترضاه يا أكرم الأكرمين.

- اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

- «اللهم افتح للطلاب كل مغلق وفهمهم العلم الصالح والنافع حتى ينتفع به الناس حتى يعمروا به الأرض وحتى تترقى به العلاقة بين العبد وربه، اللهم إنا نسألك النجاح في كل امتحان وتجربة، ياربنا هيئ لنا من أمرنا رشدا، يارب ألقي السكينة علينا حتى نخرج من كل أزماتنا ومحنتنا».

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 29 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: تمام الرشد في الإيمان بالله واتباع رسوله.. وتعظيم مكة والمدينة من تقوى القلوب
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد السلطان حسن بمحافظة القاهرة
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد السلطان حسن بالقاهرة
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • الراعي رعى العشاء السنوي لكاريتاس لدعم المحتاجين: بالمحبة نتحدّى الواقع المر
  • مساجد الإسكندرية تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة من الفجر حتى العشاء
  • أفضل دعاء للنفس.. «اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع»
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية