أفاد مصدر مقرب من حزب الله لفرانس برس، الاثنين، أن القيادي العسكري الإيراني، محمد رضا زاهدي، الذي قُتل في الضربة التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق، كان عضوا في مجلس شورى الحزب.

وقضى سبعة من عناصر الحرس الثوري بينهم زاهدي، في قصف جوي أدى إلى تدمير مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل.

 

واتهمت طهران إسرائيل بشن الضربة، وتوعدت بالرد.

واللواء محمد رضا زاهدي هو القيادي العسكري الإيراني الأبرز الذي يتم استهدافه منذ اللواء قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" الذي اغتيل بضربة جوية أميركية في بغداد في يناير 2020.

وكان زاهدي العضو الوحيد غير اللبناني في مجلس شورى حزب الله، حسبما قال المصدر لوكالة فرانس برس.

ويضم مجلس شورى حزب الله، وهو الهيئة التي تتخذ القرارات في التنظيم الشيعي اللبناني الذي أنشئ في عام 1982، سبعة أعضاء بالإضافة إلى الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، بحسب المصدر.

على اللائحة الأميركية.. من هو رضا زاهدي الذي قتل بضربة القنصلية الإيرانية؟ أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني مقتل القائد الكبير بـ"فيلق القدس" التابع للحرس الثوري، محمد رضا زاهدي، في ضربة "إسرائيلية" استهدفت مبنى قنصلية إيران في العاصمة السورية، دمشق، الاثنين

وكان زاهدي كذلك أحد القادة البارزين في "فيلق القدس" الموكل بالعمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني.

وكان نصر الله قد قال، الجمعة، في كلمة بمناسبة يوم القدس العالمي إن زاهدي كان له "فضل كبير على المقاومة في لبنان بالتحديد"، مضيفا "عاش معنا في مراحل متعددة ومتنوعة".

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، بلغت الحصيلة الإجمالية للضربة 16 قتيلً.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رضا زاهدی حزب الله

إقرأ أيضاً:

سيناتور أمريكي: بايدن هو الديمقراطي الوحيد الذي يمكنه هزيمة ترامب في الانتخابات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عضو الحزب الديمقراطي بمجلس الشيوخ الأمريكي كريس كونز، اليوم الأحد، إن "الرئيس الأمريكي جو بايدن هو الديمقراطي الوحيد الذي يمكنه هزيمة الرئيس السابق دونالد ترامب خلال جولة الانتخابات المقبلة في نوفمبر"؛ رغم الاعتراف بأن أداء مناظرته كان ضعيفًا.
وأضاف كونز ـ في تصريحات متلفزة، وفقا لما أوردته صحيفة بوليتيكو الأمريكية - "لا يمكن أن تكون مخاطر هذا السباق أكبر، والديمقراطي الوحيد الذي هزم دونالد ترامب على الإطلاق هو جو بايدن".
وأكد السيناتور الأمريكي أن بايدن حظي بأفضل يوم لجمع التبرعات على مستوى القاعدة الشعبية الأمريكية عقب المناظرة، حيث أظهر الاستطلاع الأول الذي رأيناه بعد المناظرة أن بايدن يتقدم على ترامب. 
وردا على سؤال بشأن مطالبات انسحاب بايدن من السباق الرئاسي الأمريكي، قال كريس كونز، "لا توجد شخصيات رئيسية في الحزب تطالب بايدن بالانسحاب، لا يوجد ديمقراطي واحد بارز ولا يوجد حاكم واحد ولا يوجد عضو واحد في مجلس الشيوخ، ومن الواضح أنه لا يوجد نائب رئيس يؤيد ويدعم انسحاب بايدن من السباق الرئاسي".
ودعت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، أمس السبت، الرئيس جو بايدن الى الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل؛ خدمةً لبلاده وذلك بعيد مناظرته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.
وفي افتتاحيتها، الليلة الماضية، قالت الصحيفة أن بايدن وصف مرارًا وتكرارًا المخاطر في الانتخابات الرئاسية المقبلة بأنها لا تقل عن مستقبل الديمقراطية الأمريكية؛ حيث أثبت ترامب أنه يشكل خطرا كبيرا على تلك الديمقراطية ولا يستحق ثقة الجمهور، فضلا عن وصف أنصاره علنًا (أجندة 2025) التي من شأنها أن تمنحه السلطة لتنفيذ أقصى وعوده وتهديداته، وإذا عاد إلى منصبه، فقد تعهد بأن يكون رئيسًا من نوع مختلف غير مقيد بالضوابط المفروضة على السلطة في صلب النظام السياسي الأمريكي.
وكان بايدن بحاجة لإقناع الرأي العام الأمريكي خلال مناظرته، الخميس الماضي، بأنه على مستوى المطالب الهائلة للمنصب الذي يسعى لشغله لفترة ولاية أخرى، الا أنه لا يمكن تجاهل توقعات الناخبين الأمريكيين بأن بايدن لم يعد الرجل الذي كان عليه قبل 4 سنوات.
ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن بايدن كافح لشرح ما سيحققه في فترة ولاية ثانية خلال مناظرته، وكافح في الرد على استفزازات ترامب، ما يجعل أعظم خدمة يمكن أن يقدمها بايدن للأمريكيين الآن هي الإعلان عن انسحابه من الترشح في الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية
  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • تحفيز المستثمرين وتسريع المشاريع.. خبرات محلية وعالمية بمجلس صندوق البنية التحتية الوطني
  • سيناتور أمريكي: بايدن هو الديمقراطي الوحيد الذي يمكنه هزيمة ترامب في الانتخابات
  • عودة: ما يحصل يوميا من عنف وتدمير ووحشية يندى له الجبين
  • لأول مرة في التاريخ رئيس سابق للدولة يصبح عضوا في البرلمان
  • اليوم.. اتحاد الغرف السياحية ينتخب مجلس إدارته
  • لأول مرة في تاريخ منغوليا رئيس سابق للدولة يصبح عضوا في البرلمان
  • لواء لبناني يستبعد حدوث حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل لـ3 أسباب