الوطن:
2024-06-29@14:22:08 GMT

«أبو عاصي»: أي تفسير للقرآن يخالف العقل مرفوض

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

«أبو عاصي»: أي تفسير للقرآن يخالف العقل مرفوض

أكد الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، أن كل مفسر للقرآن تظهر شخصيته وثقافته، متابعًا: «لو مفسر فقهي يفسر بالفقه مثل القرطبي ولو ثقافته لغوية يبقى التفسير بلاغي مثل الزمخشري أما لو ثقافته نحوية نتكلم بالنحو في القرآن».

إعمال العقل في القرآن

وأضاف «أبوعاصي»، خلال حديثه لبرنامج «أبواب القرآن»، تقديم الإعلامي محمد الباز، على قناة «إكسترا نيوز»، أن الإمام محمد عبده قال نريد هداية القرآن، ورأى أنهم جعلوا الغاية وسيلة، والوسيلة غاية، وإعمال العقل في القرآن، موضحًا أن وظيفة العقل أنك تفهم المضامين الأولى للآيات، والعقل يدرك العلاقات بين الكلمات والجمل، وإدراك المعاني من خلال البنية السياقية لتدرك ما يسمى بالمحذوفات والمقررات.

أي تفسير يخالف اللغة في دلالتها مرفوض عقلا

وأردف: «القرآن يحذف كلام اعتمادا أن عقلك يفهمه، فمثلا حرمت عليكم أمهاتكم العقل هنا يدرك المحذوف وهو النكاح أي حرم عليكم نكاح أمهاتكم»، مشيرًا إلى أن من يدرك المصلحة في النص هو العقل، وأي تفسير يخالف العقل مرفوض، وأي تفسير يخالف اللغة في دلالتها مرفوض عقلا، وأي تفسير لا يحقق مصلحة لا أقبله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سالم أبوعاصي الدكتور سالم أبوعاصي أبواب القرآن محمد الباز

إقرأ أيضاً:

غدًا.. مصر تتخذ الإجراءات لترحيل أي أجنبي يخالف شروط الإقامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنتهي غدا الأحد الذي يوافق ٣٠ يونيو الجاري المهلة التي حددتها وزارة الداخلية ومجلس الوزراء، للمقيمين الأجانب في مصر لتوفيق أوضاع إقامتهم بشكل قانوني.

كان قد أعلن مصدر أمنى أنه ستنتهى المهلة الممنوحة للأجانب المقيمين بالبلاد المعفيين من تراخيص الإقامة لاستخراج بطاقات الإعفاء من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية وفروعها الجغرافية بجميع المحافظات يوم ٣٠ يونيو الجاري.

وقال المصدر، إنه اعتبارًا من يوم 1/7/2024 سيتم إيقاف الخدمات المقدمة لهم من كل مؤسسات الدولة.

فيما كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، مستجدات قرار الحكومة بشأن تقنين أوضاع اللاجئين المقيمين في مصر، مع اقتراب انتهاء المهلة المحددة لهم.

وأضاف الحمصاني في  تصريحات إعلامية، أنه من المقرر انتهاء المهلة الممنوحة للأجانب المقيمين بالبلاد المعفيين من تراخيص الإقامة لاستخراج بطاقات الإعفاء من الإدارة العامة للجوزات والهجرة والجنسية وفروعها الجغرافية بجميع المحافظات بنهاية شهر يونيو الجاري.

وأكد أن 30 يونيو، هو الموعد النهائي للحصول على بطاقات الهوية للاجئين المقيمين في مصر، وهناك موعد آخر للفئات المختلفة ينتهي في شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح أنه سيتم إيقاف الخدمات المقدمة للأجانب المقيمين بالبلاد المعفيين من تراخيص الإقامة؛ من كافة مؤسسات الدولة اعتبارًا من أول يوليو المقبل، مبينا أن وزارة الداخلية تعمل بشكل منضبط في موضوع تقنين أوضاع غير المصريين المقيمين في الدولة.

وتابع قائلًا، مصر تستضيف ضيوفها الكرام بكل ترحاب ولكن هناك نظام وقواعد يجب الالتزام بها.

في نفس السياق قال مصدر مسؤول انه يتم تنفيذ إجراءات الترحيل لأي أجنبي من الأراضي المصرية وفقا لما هو منصوص عليه في القانون حال ارتكابه جريمة تستوجب الترحيل أو عدم حصوله على الأوراق والمستندات المطلوبة للإقامة بشكل شرعي

مقالات مشابهة

  • غدًا.. مصر تتخذ الإجراءات لترحيل أي أجنبي يخالف شروط الإقامة
  • بعد 48 ساعة.. ترحيل أي أجنبي في مصر يخالف شروط الإقامة
  • انطلاق قافلة دعوية كبرى من المسجد الكبير بالرياض في كفر الشيخ
  • حاولوا تفسير القرآن على هواهم.. أمام مسجد يكشف عن خلاف مع منفذي هجوم داغستان
  • كابولوف: العالم بدأ يدرك أن "طالبان" هي السلطة الحقيقية في أفغانستان
  • مصطفى بكري: الرئيس السيسي يدرك جيدا معاناة الشعب
  • برعاية حميد النعيمي .. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • برعاية حميد النعيمي.. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • هذا هو تفسير ظاهرة رؤية النجوم عند إغلاق العينين
  • دانا عاصي الحلاني تخطف الأنظار أثناء حفل خطبتها