هل تتغير ساعة الهواتف تلقائيا مع بدء التوقيت الصيفي؟.. سؤال يطرحه كثيرون قبل بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2024، والذي سيتم تطبيقه خلال الأيام المقبلة، ويتم معه تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، لينتهي العمل بالنظام الشتوي الذي جرى تطبيقه في شهر أكتوبر من العام الماضي.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

وقبل الإجابة على سؤال هل تتغير ساعة الهواتف تلقائيا مع بدء التوقيت الصيفي؟ يمكن توضيح أن تطبيق التوقيت الصيفي في مصر جاء وفقًا لمشروع أقره مجلس النواب منذ شهور، وبحسب القانون فمن المقرر أن يبدأ العمل به في الساعة 12 منتصف ليلة الجمعة الموافقة 26 أبريل، ويستمر العمل بهذا النظام في مصر لمدة 6 أشهر، بداية من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل التي توافق يوم 26، إلى يوم 28 أكتوبر، وتحديدًا عند الساعة 11:59 مساءً.

هل تتغير ساعة الهواتف تلقائيا مع بدء التوقيت الصيفي؟

وأجاب المهندس إسلام غانم، خبير تكنولوجي، خلال حديثه لـ«الوطن»، على سؤال هل تتغير ساعة الهواتف تلقائيا مع بدء التوقيت الصيفي؟ موضحًا أن تغيير الوقت بشكل تلقائي على الهواتف والساعات الذكية من عدمه يعتمد على النظام الذي يختاره الشخص في هاتفه أو ساعته الذكية أو حتى جهاز الحاسوب الخاص به.

وأضاف «غانم» موضحًا أنه في حال تفعيل الضبط التلقائي الموجود في إعدادات ضبط الوقت سيتم تغيير الوقت تلقائيا، أما في حال تفعيل نظام التغيير اليدوي، فسيحتاج الشخص إلى تقديم الوقت بنفسه.

وإلى جانب تفعيل نظام الضبط التلقائي للوقت، يوجد حيلة أخرى يُمكن من خلالها الاستفادة من تفعيل التوقيت الصيفي بشكل تلقائي في تمام الساعة 12 بعد منتصف الليل، والتي تتمثل في تفعيل نظام يُسمى «العمل بالتوقيت الصيفي»، على أن يختار الشخص قبلها البلد التي يعيش بها: «ده بينطبق على الهواتف والساعات الذكية وأجهزة الكمبيوتر»، بحسب «غانم».

فوائد التوقيت الصيفي

جدير بالذكر، أن تطبيق التوقيت الصيفي في مصر له عدة فوائد، حسب ما ورد في مشروع القنانون، منها:

1- ترشيد استهلاك الطاقة

يؤدي الاستفادة من ضوء النهار إلى تقليل استخدام الإضاءة الاصطناعية، مما يوفر الطاقة.

2- زيادة الإنتاجية

يمنح ضوء النهار الإضافي الناس المزيد من الوقت للأنشطة والوظائف، مما قد يؤدي إلى زيادة الإنتاجية.

3- تعزيز الأنشطة الترفيهية

يُشجع ضوء النهار الإضافي على ممارسة الأنشطة الخارجية مثل الرياضة والسياحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بدء التوقيت الصيفي التوقيت الصيفي موعد بدء التوقيت الصيفي موعد تطبيق التوقيت الصيفي تطبیق التوقیت الصیفی فی مصر

إقرأ أيضاً:

مصر.. حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي بعد قرار إغلاق المحلات التجارية

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خبرا مفاده صدور قرار إلغاء التوقيت الصيفي في مصر، تزامنا مع تطبيق موعد إغلاق المحلات التجارية الجديد.

لكن مجلس الوزراء المصري نفى في بيان عبر فيسبوك، الثلاثاء، تلك المنشورات التي تداولها مصريون على منصات مختلفة.

وذكرت المنشورات المضللة أنه صدر "قرار بإلغاء التوقيت الصيفي بدءا من يوم الجمعة القادم تزامنا مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد".

وأكد مجلس الوزراء المصري أن "لا صحة لإلغاء التوقيت الصيفي بدءا من يوم الجمعة المقبل تزامنا مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن".

وأوضح أن "التوقيت الصيفي والشتوي لهما قانون ولا يحددهما قرار، وبالتالي يستمر سريان تطبيق التوقيت الصيفي دون إلغاء، وذلك وفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023، الذي ينص على أنه اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي".

وكانت مصر أعلنت مؤخرا عن إغلاق المحلات التجارية عند الساعة العاشرة مساء خلال الفترة من أول يوليو 2024 وحتى نهاية الخميس الأخير من شهر سبتمبر 2024، على أن يتم زيادة الوقت ساعة إضافية في عطلة نهاية الأسبوع والأعياد.

ويأتي القرار عقب لجوء الحكومة المصرية لقطع التيار الكهربائي بهدف تخفيف الأحمال "في ظل استمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة" خلال فصل الصيف.

والعام الماضي، قررت مصر العودة الى العمل بالتوقيت الصيفي الذي يعني تغيير الساعة مرتين سنويا بهدف "ترشيد استهلاك الطاقة" في بلد يقع تحت عبء الديون ويعاني أزمة اقتصادية خانقة أدت الى قفزات في التضخم.

مقالات مشابهة

  • مصر تلغي العمل بالتوقيت الصيفي.. ما الحقيقة؟
  • إلغاء التوقيت الصيفي بعد قرار غلق المحلات.. الحكومة تكشف الحقيقة
  • مصر.. حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي بعد قرار إغلاق المحلات التجارية
  • الحكومة تكشف حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي بدءً من الجمعة
  • خبير تنمية محلية يكشف حقيقة تعديل مواعيد غلق المحال التجارية (فيديو)
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي.. هل يتم تأخير الساعة 60 دقيقة؟
  • برلماني عن قرار غلق المحلات: "ساعة مفرقتش كتير.. علينا التفكير في إلغاء التوقيت الصيفي"
  • هل تتجه الحكومة لإلغاء التوقيت الصيفي الجمعة المقبلة؟.. مصدر يوضح
  • بعد قرار غلق المحلات.. ما حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر؟
  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر