أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في تقرير نشر اليوم الإثنين، إن الجيش الإسرائيلي سحب قواته من خان يونس جنوب قطاع غزة "دون تحقيق الهدفين الأساسيين من عمليته العسكرية"، وأن بنيامين نتنياهو يضخم صورة النصر الزائف.

اعلان

حسب الصحيفة العبرية، يغادر الجنود الإسرائيليون الجزء الجنوبي من قطاع غزة، بعد ثاني أكبر عملية منذ بداية الحرب على غزة، لكن إسرائيل ليست قريبة من تحقيق أهدافها، بل يتوجب عليها الآن مواجهة المزيد من السخط والضغوطات من حلفائها، بسبب العدد المهول من القتلى المدنيين.

وجاء في التقرير أن الجيش لم تعد له قوات مناورة في جنوب قطاع غزة، ولا زال يحتفظ بفريق قتالي واحد من لواء ناحال في الممر الذي يقسم شمال غزة وجنوبها. في حين توجد ألوية إضافية قليلة خارج القطاع، كي تتدخل حسب الحاجة.

وتشير الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يبالغون، في تسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت في الحملة في خان يونس، حيث يزعمون أنهم دمروا جزءاً كبيراً من كتائب حماس، وقتلوا الآلاف وضربو مواقع القيادة في كل غزة.

وحسب البيانات التي نُشرت بعد 6 أشهر من القتال، يدعي الجيش أنه قضى على نحو 12 ألف مسلح في الحرب، لكن الصحيفة تشير إلى أن الهدفان الأساسيان لعملية خان يونس، لم يتحققا، حيث لا يزال اثنان من كبار مسؤولي حماس في غزة، يحيى السنوار ومحمد الضيف، طليقين. كما لم يحدث أي انفراج في استعادة الإسرائيليين المحتجزين في غزة، باستثناء إنقاذ اثنين منهم في رفح قبل شهرين.

وتفيد صحيفة هآرتس بأن الجيش الإسرائيلي والشاباك وصلا إلى الأنفاق، التي اختبأ فيها السنوار خلال الحرب، إذ تم العثور على مراكز قيادة حماس ووثائق السنوار الشخصية ومعداته. ومن المحتمل أنه يتجول، منذ ذلك الحين، بين المخابئ الأخرى التي حُفرت عميقا تحت أرض خان يونس.

مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.. تضارب بشأن إحراز تقدم ومسؤول في حماس: لا جديد في المباحثاتألمانيا أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "تسهيل حرب إبادة" في غزةشاهد: سوق دير البلح في غزة يعج بالناس قبيل عيد الفطر المبارك

وترى الصحيفة أنه يجب إخبار الجمهور بالحقيقة، وهي أن القتل والدمار الهائل الذي خلفته القوات الإسرائيلة في قطاع غزة، لا يقربها من أهداف الحرب في هذه المرحلة. وإذا كانت قدرات حماس العسكرية والحكومية تتفكك بشكل تدريجي، لكن هزيمتها ليست وشيكة. 

وتضيف الصحيفة " نحن لسنا على بعد خطوة واحدة من النصر" كما ادعى نتنياهو مرة أخرى يوم أمس، دون أي أساس واقعي، وسط استياء متزايد من القادة والجنود، الذين، بغض النظر عن مواقفهم السياسية، يمكنهم كشف الخداع.

وتفيد الصحيفة بأن هناك ثلاثة سيناريوهات محتملة الآن: إما مزيداً من التصعيد مع إيران وحزب الله في أعقاب اغتيال الجنرال حسن مهدوي من الحرس الثوري، أو تقدم مفاجئ في المفاوضات مع حماس بشأن صفقة الرهائن، أو تحرك عسكري جديد في القطاع، مع غزو رفح. 

وإلى جانب "النصر الكامل"، يَعِد نتنياهو باجتاح رفح، لكن مثل هذه الخطوة ستتطلب تمركزاً جديداً للقوات في جنوب قطاع غزة، وقبل كل شيء، استكمال خطة لإجلاء عدد كبير من السكان المدنيين، حوالي 1.4 مليون شخص.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سكان مارسيليا يشتكون من الرائحة الكريهة التي سببتها حيوانات الشراع الأرجواني المتحللة على الشاطئ أرباب العمل في أوروبا يجدون صعوبة في التوظيف بسبب غياب المهارات والمؤهلات للمتقدمين بايدن يتوعد نتنياهو.. تغيير سياسة الحرب في غزة أو مواجهة عواقب وخيمة قطاع غزة حركة حماس خان يونس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. أكثر من 6 أشهر على الحرب الإسرائيلية.. قتال مستمر في غزة وتحذيرات من اقتحام رفح يعرض الآن Next مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.. تضارب بشأن إحراز تقدم ومسؤول في حماس: لا جديد في المباحثات يعرض الآن Next شاهد: جنود روس يطلقون النار على مركبات مدرعة في أوكرانيا يعرض الآن Next بعد خروج القوات الإسرائيلية من المدينة.. الفلسطينيون يعودون إلى منازلهم المدمرة في خان يونس يعرض الآن Next أرباب العمل في أوروبا يجدون صعوبة في التوظيف بسبب غياب المهارات والمؤهلات للمتقدمين اعلانالاكثر قراءة هل دقت ساعة اقتحام رفح؟..رغم تحذيرات واشنطن إسرائيل تسحب ألويتها من خان يونس استعدادا لدخول المدينة نيويورك تدفع 17.5 مليون دولار لتسوية دعوى بسبب إجبار الشرطة سيدتين على خلع الحجاب استعدوا للظلام! العالم على موعد غدا مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون رؤية ظاهرة فلكية نادرة ليلة ساخنة في تل أبيب.. عملية دهس ومواجهات وغانتس يستنكر وصف المتظاهرين بالأعداء وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا طوفان الأقصى لبنان حزب الله الحرب في أوكرانيا رمضان فرنسا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية قطاع غزة حركة حماس خان يونس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا طوفان الأقصى لبنان حزب الله الحرب في أوكرانيا رمضان فرنسا السياسة الأوروبية إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next قطاع غزة خان یونس فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: هجوم إيراني صاروخي على إسرائيل الآن

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء يوم الثلاثاء أن إيران أطلقت صواريخ باتجاه إسرائيل.

وطلب المتحدث باسم الجيش من الإسرائيليين البقاء في حالة تأهب واتباع تعليمات قيادة الجبهة الداخلية بدقة.

وأضاف في بيان مصور: "في الدقائق القليلة الماضية، وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات منقذة للحياة في مناطق مختلفة في جميع أنحاء البلاد، يطلب فيها من الجمهور الالتزام بإرشادات قيادة الجبهة الداخلية".

وتابع قائلا: "عند سماع صفارة الإنذار، يجب عليك الدخول إلى مكان محمي والبقاء هناك حتى إشعار آخر".

وأفاد بأن الجيش الإسرائيلي يقوم وسيقوم بكل ما هو ضروري لحماية المدنيين.

وذكرت وسائل إعلام أنه تم إطلاق 100 صاروخ باليستي وصاروخ "كروز" باتجاه إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • حماس تعلن تنفيذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قواتنا قتلت المسؤولين الأمنيين لدى حماس سامح السراج وسامي عودة
  • الجيش الأوكراني يعلن سحب قواته من منطقة فوليدار الاستراتيجية على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيا
  • تحذير جديد من الجيش الإسرائيلي لسكان هذه البلدات الجنوبية (صورة)
  • الجيش الإسرائيلي: هجوم إيراني صاروخي على إسرائيل الآن
  • الجيش الإسرائيلي يشن غارات عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية (صورة)
  • هل انسحب الجيش اللبناني من الحدود مع إسرائيل بعد إعلان التوغل البري؟