قبل ساعات قليلة من انتهاء شهر رمضان المبارك، يكثر السؤال حول هل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟، وذلك ليكون أول أيام الصيام للأيام الست الأولى من شوال، إذ أنّه يحرم على المسلمين صيام أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: عبدُ اللهِ بنُ مَسعودٍ رضِيَ اللهُ عنه: «نهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن صَومينِ»، أي: نهى عن الصَّومِ في يومينِ، وهما: يومُ عيدِ الفِطْرِ؛ لأنَّه يَومُ الفِطرِ مِن الصِّيامِ، واليومُ الثَّاني هو يومُ عيدِ النَّحْرِ؛ لأنَّه يومُ الأكلِ مِن النُّسُكِ والأُضْحيَّةِ».

 

هل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر

وحول الجواب عن سؤال هل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر، فقد أجابت دار الإفتاء المصرية ، بأن صيام الست من شوال مستحب عند كثير من أهل العلم سلفًا وخلفًا، ويبدأ بعد يوم العيد مباشرة؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ»، فإن صامها المسلم متتابعة من اليوم الثاني من شوال فقد أتى بالأفضل، وإن صامها مجتمعة أو متفرقة في شوال في غير هذه المدة كان آتيًا بأصل السنة ولا حرج عليه وله ثوابها.

حكم صيام الست من شوال متفرقة

ولفتت دار الإفتاء إلى أنّه يجوز صيامها متفرقة خلال شهر شوال، وتابعت: «فإن صامها المسلم متتابعة من اليوم الثاني من شوال فقد أتى بالأفضل، وإن صامها مجتمعة أو متفرقة في شوال في غير هذه المدة كان آتيًا بأصل السنة ولا حرج عليه وله ثوابها».

فضل صيام الست من شوال

ورد في الحديث كما في «نيل الأوطار» عن أبي أيوبٍ رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ» رواه الجماعة إلا البخاري والنسائي، ورواه أحمد من حديث جابرٍ رضي الله عنه، وعن ثوبان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَنْ صَامَ رمضان وسِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا» رواه ابن ماجه.

وبيانه: أنَّ الحسنة بعشر أمثالها؛ فصيام رمضان بعشرة أشهر وصيام الست بستين يومًا، وهذا تمام السَّنة، فإذا استمر الصائم على ذلك فكأنه صام دهره كله، وفي الحديثين دليلٌ على استحباب صوم الست بعد اليوم الذي يفطر فيه الصائم وجوبًا وهو يوم عيد الإفطار، والمتبادر في الإتْباع أن يكون صومُها بلا فاصلٍ بينه وبين صوم رمضان سوى هذا اليوم الذي يحرم فيه الصوم، وإن كان اللفظ يحتمل أن يكون الست من أيام شوال والفاصل أكثر من ذلك، كما أن المتبادر أن تكون الست متتابعة، وإن كان يجوز أن تكون متفرقة في شوال، فإذا صامها متتابعة من اليوم الثاني منه إلى آخر السابع فقد أتى بالأفضل، وإذا صامها مجتمعة أو متفرقة في شوال في غير هذه المدة كان آتيًا بأصل السنة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الفطر الصيام الست من شوال صلى الله علیه صیام الست من شوال الست من

إقرأ أيضاً:

هل تعالج الحبة السوداء  مرض السرطان؟.. استشارية تحسم الجدل

الحبة السوداء (مواقع)

أفصحت استشارية جراحة الثدي والغدد الصماء بمستشفى الملك فيصل التخصصي، الدكتورة أمل الحفظي، عن عادات خاطئة يمارسها مرضى السرطان.

وفي التفاصيل، قالت خلال لقاء مع قناة "السعودية": "أن الحبة السوداء تتعارض مع العلاج الكيماوي والإشعاعي وبعض الأدوية الأخرى، كما أن كثرة تناولها غير جيد"، لافتة إلى أن هناك أشخاص يأخذون كميات كبيرة في حين حددها الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث النبوي ب 7 حبات.

اقرأ أيضاً احذرها.. 3 أبراج قادرة على خداعك دون أن تشعر 31 أكتوبر، 2024 الكشف عن دور العليمي في "مضرابة" قصر معاشيق الأخيرة 31 أكتوبر، 2024

وأضافت الحفظي: " الشيء الثاني الصيام وعدم تناول أي طعام على الرغم أن الجسم يحتاج لطعام صحي والصيام يضعف المناعة ويؤذي خلية الورم والخلايا الطبيعية في الجسم، مشيرة إلى أن هناك تضارب بين بعض الأطعمة والأدوية وذلك يحدده الطبيب والطعام الصحي مطلوب.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز الجمع بأكثر من نية في الصيام؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل
  • أمينة الفتوى تحسم الجدل حول تولى المرأة المناصب القيادية
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: يجوز الجمع بين أكثر من نية في صيام السنن
  • أمينة الفتوى بدار الإفتاء تحسم الجدل بشأن تولي المرأة المناصب القيادية
  • دار الإفتاء: يجوز تكرار صلاة الاستخارة بما يزيد عن 7 مرات لهذا السبب
  • عاجل- التشريح يكشف عن صيام السنوار قبل استشهاده بثلاثة أيام آخر لحظات القائد الفلسطيني تحت المجهر
  • هل يجوز إخراج الفدية عن الصلوات الفائتة عن الميت؟.. الإفتاء تجيب
  • هل تعالج الحبة السوداء  مرض السرطان؟.. استشارية تحسم الجدل
  • الإفتاء تحسم الجدل: الرشوة حرام شرعا.. ولا تجوز إلا في أحوال معينة
  • حكم الصلاة في المترو والقطار المتحرك .. دار الإفتاء تحسم الجدل