طريقة عمل الفايش الصعيدي ، يعد الفايش من المقرمشات الأكثر انتشارًا في مناطق الصعيد، حيث يقبل الجميع على تناوله في الصباح مع الشاي أو الحليب من أجل الاستمتاع بوجبة فطار خفيفة وشهية، وهو يحضر بالعديد من الخطوات ويحتاج إلى دقة كبيرة في إعداده، ولكن في النهاية يمكن عمل كمية من الفايش بمكونات بسيطة وإسعاد أفراد الأسرة جميعهم، حيث أنه مع بداية الإجازات الصيفية وكثرة بقاء الأفراد في المنزل أو الذهاب إلى المصايف والحفلات يحتاج الجميع إلى وجبات ومسليات عديدة من أجل تناولها في كل وقت.

طريقة عمل الفايش الصعيدي

يصنف الفايش بأنه من أهم الوجبات السريعة الأكثر انتشارًا والتي يمكن تناولها بمفردها بدون أي إضافات أو وضع الأجبان والمربى والنوتيلا فوقها لتناولها على هيئة سندويتش سريع، ويعتمد نجاح الفايش على مراحل التخمير الخاص به، فهو يحتاج إلى التخمير أكثر من مرة لنجاح عملية الخبز.

ويمكن تحضير الفايش عن طريق إحضار المكونات التالية :

كوب من اللبن المغلي. عجينة فايش. 3 ملاعق من الحمص. معلقة من السكر. كوب من اللبن المغلي. كيلو من الدقيق. كوب لبن مغلي خميرة لعمل الفايش. معلقتين من اللبن البودر. نصف معلقة من المحلب. نصف كوب من السمن. معلقة من البيكنج بودر. 4 ملاعق من السكر. رشة من الملح. معلقة من الكركم. خطوات تحضير الفايش في إناء التحضير يخلط اللبن المغلي مع الحمص والسكر بمضرب للحصول على خليط ناعم ويغلف الإناء بالبلاستيك وفوطة ويحفظ في فرن ساخن ليتخمر. بعد أن يتماسك الخليط ويصبح أثقل من شرش الجبنة. يضاف كوب من الدقيق ويضرب بالمضرب اليدوي ويغلف مرة أخرى بالبلاستيك والفوطة ويحفظ في الفرن لمدة 12 ساعة. يدفى اللبن على النار ويذوب به السمن ثم السكر ويخلط الجميع جيدًا ويضاف الكركم مع التقليب ليصبح الخليط أصفر، ثم يضاف اللبن البودر. ينخل الدقيق ويضاف عليه الملح والبيكنج بودر والمحلب وخميرة الفايش ويعجن الجميع باليد ثم يضاف خليط الحليب الأصفر. تعجن العجينة من الدقيق والحليب ويغطى ببلاستيك وفوطة ويوضع في فرن غير مشتعل لمدة ساعتين حتى يخمر. بعد أن تخمر العجينة تقطع إلى جزأين وتعجن باليد ويتم تشكيله على شكل رغيف فينو ويدخل إلى الفرن في صينية وعليها ورق زبدة مدهون بالزيت. يخرج الفايش من الفرن بعد أن يبرد ويقطع بالسكينة المنشار الخاصة بالعيش على هيئة شرائح ويوضع على ورق زبدة مرة أخرى. يدخل الفايش إلى الفرن للمرحلة النهائية حتى يتحمص. تابعنا الآن:

70.39.246.37

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس کوب من

إقرأ أيضاً:

"المرسة".. طبق تقليدي ومكونات طبيعية فاضت بها خيرات جازان

تشتهر منطقة جازان بأكلاتها الشعبية وأطباقها التقليدية التي ذاعت صيتًا، وتناقلتها الأجيال جيلًا بعد آخر، حتى أصبحت جزءًا من موروثات المنطقة وثقافتها الموغلة في القدم، محافظةً على مكانتها واستمراريتها حتى وقتنا الحاضر، ومتميزةً بنكهاتها اللذيذة وطعمها المميز، محتفظةً بمكانتها بين مختلف الأطباق، التقليدي منها والحديث.

وتُعدّ وجبة "المرسة" من أشهر أكلات منطقة جازان وأطباقها الشعبية اليومية، حيث لا تكاد تخلو المائدة الجازانية من هذا الطبق وبخاصة في مناسبات إكرام الضيوف أو مناسبات الأفراح، أو الوجبات شبه اليومية لأهالي المنطقة، وتتكون المرسة من الدقيق الأبيض أو الدخن أو الحنطة، يُضاف إليه الموز البلدي ثم يُهرس معه ، ليُضاف بعد ذلك السمن والعسل المنتجان محليًا.

وفاضت أرض جازان منذ القدم بخيراتها وثرواتها الطبيعية، فالمَزارع جادت بأصناف الذرة ومنها سنابل "الخضير" التي تُقطف لينة سهلة الطحن ولونها أقرب إلى الخضرة، إلى جانب الدُخن وهو واحد من أهم أنواع الحبوب، حي يشكل كل منهما مكونًا أساسيًا لأشهى أطباق المرسة .

وأجادت ربات البيوت في التعامل مع الخضير والدخن وإعداد الدقيق في التنور البلدي أو "الميفا"، قبل هرس الدقيق مع الموز المزروع محليًا في مزارع المنطقة والمعروف "بالموز البلدي" حيث يبلغ إنتاج المنطقة السنوي نحو 18,000 طن ، إلى جانب اختيار السمن البلدي الذي يُعدّ بحد ذاته صناعة يدوية تقليدية اشتهرت بها النساء في المنطقة ، فضلًا عن العسل بأنواعه المختلفة ذات الجودة العالية وأشهرها السدر والسلام ، حيث تشتهر مناحل المنطقة بإنتاج 600 طن من العسل سنويًا.

ويُقدم عادةً إلى جانب طبق المرسة السمك الطازج من الكنعد أو العربي أو البياض أو غيره من أنواع السمك الذي يبلغ إنتاج سواحل منطقة جازان منه نحو 8,199 طنًا سنويًا ، أو يضاف السمك المملح المعروف محليًا .

مقالات مشابهة

  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل
  • طريقة عمل الكنافة بالمكسرات في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • أعراض وأنواع وأسباب مرض البهاق
  • "المرسة".. طبق تقليدي ومكونات طبيعية فاضت بها خيرات جازان
  • هدية بوتين لكيم.. سيارة روسية بمكونات من كوريا جنوبية
  • وجبات صحية للأطفال بتكاليف بسيطة.. طريقة تحضير «شوكو- بوبس»
  • طريقة عمل اللازانيا باللحمة المفرومة والبشاميل.. المقادير وخطوات التحضير
  • طريقة عمل صينية سمك البلطي بالخلطة.. المقادير وخطوات التحضير
  • هذا هو الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • طريقة عمل بيتزا شرقية باللحمة المفرومة على خطى المطاعم