يسبح سر الحياة الأبدية في محيطات الأرض منذ ملايين السنين، إذ سمي «قنديل البحر الخالد» Turritopsis dohrnii بهذا الاسم لأنه يستطيع -نظريًا- أن يعيش إلى الأبد. كل ما نعرفه أن بعض هذه النقط الصغيرة الشفافة تعيش منذ فترة طويلة نحو 66 مليون سنة أي قبل زوال الديناصورات.

أخبار متعلقة

بعد واقعة الشحات والشيبي.

. عمرو أديب يوجه رسالة إلى جمهور الأهلي: «ابلع ريقك» (فيديو)

عمرو أديب يكشف تطورات جديدة عن أزمة انقطاع الكهرباء: «في حاجة ممكن تعلن بكرة أو بعده»

عمرو أديب لـ«ميدو»: «مشكلتي مع مرتضى بدأت بسببك لما قالك هعلقك في الاستوديو»

قد يبدو هذا خياليًا، لكن إمكانية العيش لملايين السنين تكمن جيدًا في عوالم البيولوجيا، على الأقل بالنسبة لهذا النوع الفضولي. بحسب sciencealert.

عندما يكبر قنديل البحر الخالد أو يتلف، يمكنه عمليًا أن يتقدم بالعمر إلى الوراء (يشيخ بالاتجاه المعاكس)، إذ يمكنه أن يتجنب الموت عن طريق العودة إلى مرحلة الزوائد اللحمية. يقوم بذلك عن طريق إعادة امتصاص مخالبه والراحة في شكل كتلة من الخلايا غير المتمايزة في مكان بقاع البحر، ليعود بعدها للنمو من نقطة الصفر.

يمكن لقنديل البحر أن يعود إلى شكله الأصلي، والأكثر إثارة للدهشة أنه يمكنه إنتاج قناديل بحر جديدة. يمكن أن تحدث هذه القدرة على تجديد دورة حياته وإعادة تشغيلها حتى 10 مرات في غضون عامين فقط، يبدو الأمر كما لو أن هذا المخلوق الغامض لديه مفتاح الخلود المختبئ بداخله.

وألقى تحقيق الضوء على التفسير المحتمل لهذه الظاهرة المذهلة، إذ تم تحديد ما يصل إلى 1000 جين متعلق بالشيخوخة وإصلاح الحمض النووي في Turritopsis dohrnii. العلماء الآن في مهمة لاكتشاف الجينات الموجودة أو المفقودة في قنديل البحر الخالد هذا، ما قد يكشف عن الآليات الخلوية وراء خلودها الظاهري.

من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن قناديل البحر هذه تمتلك القدرة على تجديد شبابها والعودة إلى مرحلة الزوائد اللحمية، إلا أنها ليست معرضة للخطر، إذ لا يزال بإمكانهم الموت من الإصابة الشديدة أو الجوع، لكن قدرتهم الفريدة على إعادة بدء دورة حياتهم هي بلا شك استثنائية، ولم يتم العثور عليها في أي كائن حي آخر معروف حتى الآن.

يفتح هذا الاكتشاف الرائع مجموعة من الاحتمالات في مجال علم الأحياء وأبحاث الشيخوخة. يمكن أن يكون لفهم الآليات الخلوية وراء الخلود الواضح لـ Turritopsis dohrnii آثار ثورية على الطب وإطالة عمر الإنسان.

في أعماق المحيط، حير مخلوق بحري مذهل العلماء لسنوات بآلية البقاء المذهلة. Turritopsis dohrnii، المعروف باسم «قنديل البحر غير الأخلاقي»، لديه قدرة فريدة على تجديد شبابه والعودة إلى مرحلة السلائل عند مواجهة الموت المحتمل. كان هذا الكائن الغامض موضوعًا للدراسة والتساؤل منذ أن تم وصفه لأول مرة في عام 1883، ولكن بعد قرن فقط اكتشف العلماء قدرته المذهلة في الأسر .

Turritopsis dohrnii قنديل البحر الخالد

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

استطلاع: 80% من الأمريكيين يعارضون ترشح بايدن لكبر سنه

الولايات المتحدة – أشار استطلاع للرأي أجرته صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى أن 80% من الأمريكيين يعارضون ترشح الرئيس جو بايدن لولاية ثانية نظرا لكبر سنه.

وأضافت الصحيفة أن 56% من الأمريكيين يعتبرون أن الرئيس السابق دونالد ترامب كبير في السن أيضا للترشح للرئاسة الأمريكية.

وبين الديمقراطيين اعتبر 76% أن بايدن كبير في السن، بينما اعتبر 36% فقط من الناخبين الجمهوريين ترامب كبيرا في السن.

كما خلصت نتائج الاستطلاع إلى أن 48% من الأمريكيين مستعدون لدعم ترامب، وأن 42% يؤيدون بايدن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستطلاع تم إجراؤه بعد المناظرة المتلفزة بين ترامب وبايدن التي نظمتها قناة “سي إن إن” مؤخرا وبدا خلالها بايدن ضعيفا للغاية أمام ترامب.

ومن المنتظر أن تجري المناظرة الثانية بين بايدن وترامب في 10 سبتمبر القادم.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بعد تشبيه نفسه بامرأة سوداء.. بايدن يظن أنه يعيش في عام 2020
  • الطرق الصوفية تكشف حقيقة منع حلقات الذكر بمسجد السيد البدوي
  • رئيس جامعة حلوان يهنئ الرئيس السيسي بحلول العام الهجري الجديد
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بـ"التكنولوجيا والتعليم"
  • مي فاروق تتألق فى حفل ضخم بمهرجان دقة الدولى بتونس
  • بركات: ميكالي كان يريد ضم هؤلاء لأولمبياد باريس
  • صابر وأسرته «عايشين مستورين» بسبب حياة كريمة: «الحلم بقى حقيقة»
  • استطلاع: 80% من الأمريكيين يعارضون ترشح بايدن لكبر سنه
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء
  • بعد نجاح العتاولة.. طارق لطفي يتعاقد على «منتصر القرش»