الوطن:
2024-06-27@08:39:35 GMT

دعاء صلاة التسابيح وعدد ركعاتها.. دار الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

دعاء صلاة التسابيح وعدد ركعاتها.. دار الإفتاء توضح

أوضحت دار الإفتاء المصرية، دعاء صلاة التسابيح وكيفية أدائها في العشر الأواخر من شهر رمضان، إذ اعتاد البعض على تأديتها في الليالي الأخيرة من الشهر الكريم، إلا أنّ آخرين قد لا يعلموا ماذا يقولون في هذه الصلاة، وهو الأمر الذي حرصت دار الإفتاء المصرية على توضيحه.

دعاء صلاة التسابيح

وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، إنّ صلاة التسابيح تُقرأ فيها الفاتحة وأي سورة أخرى في كل ركعة، ثم يردد المصلي: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر» 15 مرة.

وبعد الركوع في صلاة التسابيح، يقول المصلي: «سبحان ربي العظيم» 3 مرات، وبعدها يردد: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر» 10 مرات، وعندما يرفع المصلي رأسه من الركوع، يقول: «سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد» وبعدها: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر» 10 مرات.

عدد مرات السجود في صلاة التسابيح

وعند السجود في صلاة التسابيح يقول المصلي: «يقول المصلي سبحان ربي الأعلى» 3 مرات، وتقول: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر» 10 مرات، وبعدما يرفع رأسه من السجود الأول: «اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني»، وبعدها «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر» 10 مرات.

وعند السجدة الثانية من صلاة التسابيح، يقول: «سبحان ربي الأعلى» 3 مرات، وبعدها: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر» 10 مرات، وبعد السجود يرفع المصلي رأسه ويجلس جلسة خفيفة للاستراحة.

تبدأ بعد ذلك الركعة الثانية من صلاة التسابيح، ويقول فيها: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر» 10 مرات، وذلك قبل أن تقرأ الفاتحة، ثم تقرأ الفاتحة وأي سورة، وهكذا في باقي الركعات الثلاث.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة التسابيح ركعات صلاة التسابيح الإفتاء صلاة التسابیح دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه

دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة من الأمور التي تهم كثير من الناس، عندما يستيقظون فجأة من النوم أثناء الليل، وقد يكون ذلك بسبب الأرق أو التوتر أو الكوابيس، لذلك يرغبون في معرفة ماذا كان يفعل الرسول إذا استيقظ من النوم فجأة وماذا كان يقول، ويرصد الوطن في السطور التالية دعاء الاستيقاظ من النوم كما ورد عنه.

دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة

وقالت دار الإفتاء المصرية إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يواظب على الذكر في كل وقت وحين قبل النوم أو عند الاستيقاظ أنه ورد عن الرسول صلى لله عليه في وسلم في حديث صحيح حول دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة -  مَن تَعارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَديرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أوْ دَعَا؛ اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ.

وأوضحت الإفتاء في دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة أن كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أكثر الناس ذِكرًا للهِ عزَّ وجلَّ ودُعاءً له في جَميعِ الأحوالِ، وقد خصَّصَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أذْكارًا وأدْعيةً بعَيْنِها في أوْقاتٍ وأحْوالٍ مُعَيَّنةٍ.ومنها ما ورَدَ في هذا الحَديثِ، حيث يُرشِدُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُمَّتَه إلى دُعاءٍ جامعٍ نافعٍ يَقولُه المؤمنُ إذا تعَارَّ مِن اللَّيلِ، حيث يُخبِرُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ مَن قال هذا الدُّعاءَ عندَ استيقاظِه مِن اللَّيلِ، ثمَّ طَلَبَ مِن اللهِ المغفرةَ، أو دَعا بحاجتِه؛ فإنَّ اللهَ سُبحانَه يَستجيبُ له دُعاءَه، فإذا تَوضَّأَ وصلَّى قَبِلَ اللهُ صَلاتَه، وهو تعالَى لا يُخلِفُ الميعادَ، وهو الكريمُ الوهَّابُ؛ فيَنْبغي لكلِّ مُؤمنٍ بلَغَه هذا الحديثُ أنْ يَغتنِمَ العملَ به، ويُخلِصَ نِيَّتَه لربِّه العظيمِ أنْ يَرزُقَه حَظًّا مِن قِيامِ اللَّيلِ.

أذكار الصباح وعند الاستيقاظ من النوم 

وحثت الإفتاء خلال حديثها عن دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة على ذكر الله تعالي في كل وقت وحين، موضحة بعض الأذكار التي يمكن للمسلم أن يرددها منها:

- الحمدلله الذى عافاني فى جسدي ورد عني روحي وأذن لي بذكره.

- الحَمْـدُ لِلّهِ الّذي أَحْـيانا بَعْـدَ ما أَماتَـنا وَإليه النُّـشور. 

- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شَـريكَ له، لهُ المُلـكُ ولهُ الحَمـد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، سُـبْحانَ اللهِ، والحمْـدُ لله ، ولا إلهَ إلاّ اللهُ واللهُ أكبَر، وَلا حَولَ وَلا قوّة إلاّ باللّهِ العليّ العظيم.

- رَبِّ اغْفرْ لي.

- «اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا».

-«اللَّهُمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ خلَقتَني وأَنا عبدُكَ وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطَعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذَنبي فاغفِر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ».

-«حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ»، (سبع مرات). 

- «سُبْحَانَ اللهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سُبْحَانَ اللهِ رِضَا نَفْسِهِ، سُبْحَانَ اللهِ زِنَةَ عَرْشِهِ، سُبْحَانَ اللهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ»، (ثلاث مرات).

مقالات مشابهة

  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه
  • فضل صلاة العصر في وقتها
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • كيفية بر الزوجة بعد موتها.. الإفتاء توضح
  • دعاء تفريج الهم والحزن.. «اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ»
  • صلاة الفجر| مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • الإفتاء توضح زكاة المال الخاصة بشركة تجارية وكيفية إخراجها
  • حكم شراء مصادرات الجمارك.. الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم من يصدر فتوى بغير علم.. «فيديو»
  • حكم طهارة وصلاة مريض الكولوستومي.. الإفتاء توضح