كتب- محمد عبدالناصر:

قال بيان صاجر عن صندوق تحيا مصر، إن شهر رمضان المعظم شهد تكثيفًا ملحوظًا لجهود مبادرة أبواب الخير من صندوق تحيا مصر، حيث قدمت المبادرة العون وكافة أوجه الدعم والمساندة لأكثر من 8.1 ملايين مواطن من الأسر المستحقة والأولى بالرعاية، لتخفيف الأعباء عن كاهلهم وتوفير احتياجاتهم المعيشية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأكد المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر تامر عبد الفتاح، أن مبادرة "أبواب الخير" تُمثّل نموذجًا رائعًا للعمل الخيري والإنساني في مصر، حيث تُساهم في تعزيز قيم التكافل الاجتماعي وتعكس روح التكاتف وقيم الخير والعطاء بين المواطنين، وتتجسد استراتيجية الصندوق في تعزيز دور المسؤولية المجتمعية وحشد جهود مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، كما تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك من خلال الانتشار الجغرافي الواسع والوصول إلى كافة الأسر الأولى بالرعاية في أنحاء الجمهورية.

وأوضح عبد الفتاح، أن مبادرة أبواب الخير قدمت أكثر من 1,117,600 كرتونة من المواد الغذائية الجافة، قوامها 12.5 كيلو، ووصلت حتى باب منزل الأسر المستحقة، بالإضافة إلى توفير 224.481 طن من اللحوم والدواجن، و186.072 طن من البطاطس، والجبن، والحلاوة، والمربي والمعلبات، والخضروات، والفواكه، والتمور، والبقوليات، والأرز، والملح، والسكر، والمياه المعدنية والغازية، والحلويات، لتحضير 3 مليون وجبة لإفطار الصائمين من خلال 41 مطبخ و8 موائد للإفطار الجماعي، بالتعاون مع 30 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني في مختلف المحافظات، وتوزيعها يوميًا من خلال المتطوعين مع الالتزام بشروط السلامة الغذائية والإرشادات الصحية.

وتابع: "كان لباقي مبادرات الصندوق نصيبًا في هذا الشهر المعظم، حيث قدمت مبادرة دكان الفرحة لتيسير زواج الفتيات، كل مستلزمات الزواج من الأجهزة الكهربائية ل 125عروسة، والتي اشتملت على مجموعة من الأجهزة الأساسية اللازمة لتأثيث المنزل وهي: (ثلاجة – غسالة – بوتاجاز- سخان- خلاط- مروحة – مكواة – طقم أدوات طهو - مفروشات) لكل عروسة من الأيتام والأسر الأولى بالرعاية في قرى ونجوع جمهورية مصر العربية.

واستطاعت مبادرة دكان الفرحة الوصول إلى 12 ألف طالب وطالبة في الجامعات و11 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية، خلال شهر رمضان الكريم ب 170 ألف قطعة ملابس جديدة وأحذية وإكسسوارات من خلال تنظيم معارض بالجامعات الحكومية والمعاهد الأزهرية والمحافظات ممن أُعدت لهم دراسة حالة اجتماعية، لاختيار ما يناسبهم كهدية من الصندوق.

وفي يوم اليتيم، الموافق أول جمعة من أبريل، احتفل الصندوق مع أكثر من 9300 طفل، وتنوعت الفعاليات لتشمل معرض لتوزيع ملابس العيد في جوٍ من البهجة والسعادة، وألعاب للأطفال وأنشطة ترفيهية وتثقيفية تناسب كل الأعمار مثل المسابقات الرياضية والعروض الفنية، والرسم والتلوين، والرسم على الوجوه، والتنورة، وعرض لمسرح العرائس، بجانب الكثير من الأنشطة التي من شأنها الترفيه عن الأطفال.

وقال عبد الفتاح، أن جهود الصندوق عبرت الحدود وصلت لدعم الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة عبر توجيه قوافل إغاثية تحت شعار "نتشارك من أجل الإنسانية"، والقوافل تتضمن 195 شاحنة بهم أكثر من 3120 طن، وفي مقدمتها القافلة الطبية والتي تمثل أهمية قصوى للقطاع الطبي في غزة، لعلاج مئات الآلاف من الجرحى والمصابين بالإضافة إلى كافة الاحتياجات المعيشية والضرورية، ليكون صندوق تحيا مصر أكبر داعم لأهل فلسطين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد فتحي سرور رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مبادرة أبواب الخير رمضان 2024 صندوق تحيا مصر صندوق تحیا مصر أبواب الخیر عبد الفتاح من خلال

إقرأ أيضاً:

دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية

أكد المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالوكالة وليد البحر أهمية المنتدى التنموي الثالث الذي ينظمه صندوق (أوبك) للتنمية الدولية في فيينا اليوم الثلاثاء مؤكدا دعم دولة الكويت المستمر لأهداف الصندوق وأنشطته للمساعدة في تحقيق التنمية المستدامة حول العالم.

وقال البحر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن “الصندوق الكويتي يشارك للعام الثالث على التوالي في أعمال المنتدى الذي يناقش عددا من المواضيع على رأسها أهمية التنمية المستدامة والتحديات التي تواجهها”.

وأضاف أن محاور المنتدى تركزت على ثلاث قضايا رئيسة وهي تعزيز القدرات المؤسساتية وسبل النهوض بالشركات والأفراد لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتسريع البنية التحتية الذكية المستدامة مشيرا إلى أن العالم شهد تراجعا مقلقا في أداء البنية التحتية بما انعكس بشكل جلي على التنمية المستدامة.

وأكد البحر الذي يرأس وفد الصندوق الكويتي المشارك في أعمال المنتدى أنه في ظل غياب بنية تحتية متطورة فإن مسألة خلق فرص عمل لتعزيز التنمية تبقى ضعيفة جدا ما يستلزم ضرورة الاستمرار في تنمية القدرات البشرية وذلك من خلال التركيز على التعليم والصحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وردا على سؤال بشأن مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية في المنتدى أوضح البحر انه جرى أمس الاثنين عقد اجتماع للصناديق العربية مشيرا إلى أن مثل هذا الاجتماع يعقد سنويا لمناقشة عدد من المواضيع المهمة من بينها كيفية التنسيق بين الصناديق العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ولفت إلى مشاركة الكويت خلال الاجتماع في مسائل تتصل بالتغيرات المناخية والزراعة وأثرها وصولا إلى تحقيق الأمن الغذائي والطاقة النظيفة والإعداد المحكم ل(كوب 2024) الذي سيعقد في نهاية العام الحالي في أذربيجان.

وقال إن مؤسسات الصناديق تسعى للتواصل مع بعضها البعض من أجل التنمية العالمية مبينا أن المنتدى “شكل فرصة للقاء أصدقائنا في التنمية للتباحث معهم حول أفضل السبل لتعزيز أنشطتنا التنموية عبر العالم”.

وأضاف أن هذا اللقاء يحظى بأهمية كبيرة لأنه يجمع بين الدول المستفيدة من نشاط الصندوق وتبادل المشاريع المستقبلية التي بإمكان الصندوق النظر فيها.

وأشار البحر إلى المشاريع التي يقوم بها الصندوق الكويتي بتمويلها والتي وصلت منذ إنشائه عام 1961 وحتى اليوم إلى 105 دول موضحا أن الدول العربية حظيت بالنصيب الأكبر من تلك الأموال أي ما يعادل 50 بالمئة إضافة إلى أنشطة تنموية مهمة في أفريقيا واسيا إضافة إلى أمريكا اللاتينية.

وحول آثار التحديات الجيوسياسية والصحية على التنمية في العالم قال البحر إن “جائحة (كورونا) أثرت على العديد من المشاريع في مختلف أنحاء العالم لذلك تصدر القطاع الصحي سلم الأولويات ونسعى الآن إلى النظر إلى المشاريع التي تخدم البيئة وتوفر الطاقة النظيفة والصرف الصحي وغيرها”.

وضم وفد الصندوق الكويتي المشارك في أعمال المنتدى التنموي لصندوق (أوبك) للتنمية الدولية برئاسة المدير العام للصندوق بالوكالة وليد البحر مراقب إدارة العمليات للدول العربية فواز العدساني ومراقب إدارة العمليات لشؤون المنظمات والهيئات الدولية خالد الخالد.

المصدر كونا الوسومأوبك الصندوق الكويتي للتنمية

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر
  • أحمد موسى: سنصل إلى إنتاج نصف مليون طن قمح في توشكي قريبًا (فيديو)
  • فرق المبادرات الرئاسية بالفيوم تقدم خدماتها لـ 3 الاف و656 مواطن
  • دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية
  • 3699 مشروعًا مولها صندوق التنمية المحلية خلال عامين باستثمارات 68.2 مليون جنيه
  • شروط الحصول على قرض صندوق التنمية المحلية ومجالات التمويل
  • إدراج صندوق «شيميرا جي بي مورغان» في سوق أبوظبي 8 يوليو
  • لجنة الصحة ناقشت خطة صندوق الضمان لرفع التغطية الاستشفائية
  • صندوق التنمية المحلية يمول 3699 مشروعًا في 22 محافظة
  • إدراج صندوق “شيميرا جي بي مورغان ” في سوق أبوظبي 8 يوليو