حسام موافي: «مفيش حاجة اسمها أخطاء طبية.. ممكن يكون العيب في المرض»

أخبار متعلقة

حسام موافي: هناك جرائم تحدث في المدارس وهي التنمر (فيديو)

حسام موافي يكشف أعراض الإصابة بالفشل الكبدي الكلوي.. فيديو

حسام موافي يوضح أسباب مرارة الفم (فيديو)

حسام موافي يكشف أسباب مرض تنميل البطن

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، تفاصيل مرض موت جزع المخ والغيبوبة.

وأكد خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد، أن هناك عيوبا تكون في المرض ولا يوجد ما يسمى بـ الأخطاء الطبية؛ لأنه من المحتمل أن يكون هناك أكثر من مشكلة غير معلومة، تؤثر بالفعل على المشكلة أو الجراحة الأساسية.

وعلق موافي قائلا: بشأن موت جذع المخ هو أن المريض ميت لا محال، ولا يمكن أن يزال عنه الأجهزة الطبية؛ لأن ذلك يعتبر جريمة دينية وجنائية، ويحتاج أمر وإذن من الأزهر والنيابة العامة؛ لأن المريض يعني أنه ميت والروح مستمرة فقط.

وروى أستاذ الحالات الحرجة موقفا -منذ 30 عاما- بشأن مريض جذع المخ قائلا: شيخ الأزهر سألني سؤالا بشأن فتوى لإزالة الأجهزة عن موت جزع المخ وقال لي: هل زوجة المريض تعتبر أرملة منذ موته بالمرض أم دفنه؟، وهل نبدأ في توريثه أم لا؟.

واختتم موافي: الغيبوبة لها حلولا عديدة، لكن موت جزع المخ ليس له أي حلول، والأطباء فقط هم من يعلمون التفرقة بين النوعين.

حسام موافي الفرق بين الغيبوبة وموت جزع المخ. أسباب الغيبوبة في المخ تفاصيل مرض موت جزع المخ والغيبوبة.

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين حسام موافي زي النهاردة حسام موافی

إقرأ أيضاً:

أول قبعة قطط تقيس نشاط المخ دون تخدير

في سابقة من نوعها، نجح علماء الطب البيطري في مسح أدمغة القطط وهب واعية، ولتحقيق هذه الغاية، صنع فريق جامعة مونتريال، قبعات من صوف محبوكة حسب الطلب، مملوءة بأقطاب كهربائية لتسجيل نشاط المخ عند القطط، التي تعاني من آلام مزمنة.

وعادةً، يتطلب مراقبة نشاط المخ تخدير القطط، وهو ما قد يكون مرهقًا وغير مريح بالنسبة لها، وأشار الباحثون في البيان الصحفي إلى أن الدراسة "تفتح آفاقًا جديدة للتحقيق في الألم المزمن لدى القطط وتعديله المحتمل من خلال التدخلات الحسية".

وفي القطط المصابة بهشاشة العظام هناك تحدٍ شائع في إجراء تخطيط كهربية الدماغ (EEGs) .
وهشاشة العظام (OA) هي حالة مزمنة تسبب الألم وزيادة الحساسية للمس.
وعندما يتم تزويد القطط المستيقظة بأقطاب كهربائية سلكية على رؤوسها لقياس نشاط المخ، فإنها غالبًا ما تظهر سلوكيات مثل التخلص من الأقطاب الكهربائية أو مضغها، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تعطيل تسجيل تخطيط كهربية الدماغ، مما يجعل من الصعب الحصول على بيانات دقيقة.
و قام فريق بقيادة إريك ترونسي، وأود كاستل، بتطوير "قبعات كروشيه" لحمل عشرة أقطاب كهربائية مطلية بالذهب في مكانها، و تم اختبار إحدى عشر قطة بالغة (ستة إناث وواحد ذكر) مصابة بهشاشة العظام باستخدام هذه الطريقة الجديدة غير الجراحية، وقام الباحثون بقياس مستويات التوتر والألم لدى القطط باستخدام المحفزات التي يتم توصيلها من خلال الأقطاب الكهربائية.
وفي محاولة لتخفيف معاناة القطط، قام العلماء بعد ذلك بتعريضها لمحفزات مهدئة مثل الأضواء الملونة (الأزرق والأخضر والأحمر) والروائح اللطيفة مثل الجريب فروت، ولا يزال من غير المؤكد ما إذا كان التعرض لهذه المحفزات يقلل بشكل فعال من الألم لدى القطط على المدى الطويل، ومن المرجح أن تكون هناك حاجة إلى أبحاث إضافية.
وهذا هو أول دليل على جدوى تخطيط كهربية الدماغ في القطط الواعية مع أقطاب كهربائية سطحية تسجل نشاط الدماغ أثناء تعريضها لتحفيزات حسية، وفق ما كتب الباحثون في الدراسة.
واستعان الباحثون بمساعدة طلاب الدراسات العليا لإنشاء قبعات صوفية مصنوعة خصيصًا، وأخفت هذه القبعات الأقطاب الكهربائية، مما جعلها غير مرئية للقطط حتى لا تزيل القبعات، وتمتعت كل قطة بمساحة دافئة وخافتة الإضاءة بدرجة حرارة محكومة، وتتميز بمقاعد مريحة وأسرة ناعمة وأعمدة خدش محفزة.
وقال ترونسي: "كانت إحدى القطط، حتى مع وجود تخطيط كهربية الدماغ المدمج في قبعة الكروشيه، لا تزال قادرة على إزالته، وعلاوة على ذلك، بدا أن إحدى القطط سقطت في نوم عميق أثناء الاختبار، ونخطط الآن للحصول على تمويل من NSERC – Alliance، بالشراكة مع شركات خاصة، لتمكيننا من إنشاء توقيع EEG حقيقي للألم المزمن، والعديد من التطبيقات الأخرى التي ستمكننا من أتمتة اكتشاف الألم المزمن في المستقبل".
و قال ترونسي في البيان الصحفي، إن الفريق يتعاون حاليًا مع الباحث غويلان دوماس، للتحقيق في مزامنة الموجات الدماغية بين القطط والكلاب، وأصحابها.

مقالات مشابهة

  • الهريفي: هناك تغيير إيجابي في النصر بعد قدوم بيولي .. فيديو
  • حكم أداء صلاة الفجر بعد شروق الشمس (فيديو)
  • أول قبعة قطط تقيس نشاط المخ دون تخدير
  • حكم التجسس على الزوج؟.. أمين الفتوى يوضح «فيديو»
  • هل هناك ضريبة على الودائع والشهادات بالبنوك؟.. خبير مصرفي يوضح
  • برلماني لبناني: هناك تباطؤ من المجتمع الدولي في إغاثة شعبنا.. فيديو
  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • مصدر بالمنتخب يكشف أسباب تفكير التوأم في استبعاد إمام عاشور
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل
  • جثمانه بلا إصابات ظاهرة.. كيف مات حسن نصر الله بعد الضربة الإسرائيلية؟