بغداد اليوم – البصرة 

كشفت عضو مجلس محافظة البصرة عن كتلة صادقون زهراء السلمي، اليوم الاثنين (8 نيسان 2024)، عن استجواب مرتقب بانتظار قائممقام قضاء القرنة، في محافظة البصرة، والمحافظ اسعد العيداني. 

وقالت السلمي، لـ"بغداد اليوم"، إن "الفشل والنكبة في اغلب مناطق القرنة، تستدعي استجواب القائممقام، وحتى المحافط اسعد العيداني، في حال ثبت عليه عملية التقصير في الدفع باتجاه انجاز مشروع مجاري القرنة".

 

وبخصوص استبدال شركة "الجدار الساند"، المكلفة بمشروع مجاري القرنة، والمتلكئة فيه منذ سنوات، واستبدالها بشركة النرجس، قالت السلمي، إن "شيوخ عشائر القضاء عندما التقوا برئيس الوزراء اقترحوا عليه ان يكون استكمال المشروع بعهدة شركة النرجس للمقاولات، والتي سيذهب لها ما تبقى من المشروع، وان مسألة تغيير الشركة، جاء برغبة من الاهالي هناك، الرافضين بشكل قاطع لبقاء الجدار الساند كشركة منفذة".

واحيل مشروع المجاري والخدمات في قضاء القرنة، الى شركة الجدار الساند منذ عام 2020 وبكلفة 600 مليار دينار، لكن منذ ذلك الحين وحتى الان، لايزال الوضع على ما هو عليه.

وفي وقت سابق، خاطب ديوان محافظة البصرة، شركة "النرجس" للمقاولات بشأن مشروع "مجاري" القرنة الكبير، بعد توجيه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، باستبدال الشركة المتلكئة في تنفيذ المشاريع بقضاء القرنة  ضمن محافظة البصرة، خلال استقباله وفداً من شيوخ عشائر ووجهاء القضاء، بحضور محافظ البصرة وقائمقام القضاء وعدد من الوكلاء والمديرين العامين المعنيين والمستشارين، والنائب عن محافظة البصرة ضرغام صباح المالكي". 

كما وجّه السوداني بعرض مشروع إنشاء مستشفى بسعة 300 سرير في القضاء، على جلسة مجلس الوزراء المقبلة للبتّ بها، وكذلك التوجيه بتشكيل لجنة فنية لمتابعة سير تنفيذ الأعمال الخدمية في القضاء بالتنسيق مع الحكومة المحلية في المحافظة، والعمل على تذليل كل العقبات الفنية والإدارية والمالية أمام هذه المشاريع".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: محافظة البصرة

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد: مشاريع عملاقة ستوفر كميات كبيرة من المياه

الاقتصاد نيوز _ متابعة

ضمن الجهود الحثيثة المبذولة للتغلب على مشكلة الشح المائي في العراق، أعدت وزارة الموارد المائية خطة طموحة لتنفيذ مشاريع كبرى تهدف إلى توفير كميات كبيرة من المياه للبلاد، مؤكدة مضيها نحو تنفيذ مشروع واعد للري باعتماد الأنابيب بالتعاون مع دول الجوار.
وبحسب الخبراء، فإن انحسار مياه دجلة والفرات خلال الأعوام الماضية، يعود إلى سياسات دول المنبع التي قامت ببناء العديد من مشاريع السدود والاستصلاح الكبرى، دون التنسيق مع العراق الذي يعد دولة مصب، ما أثر في استحقاقاته التاريخية في النهرين اللذين تراجعت إيراداتهما في العراق إلى أقل من 30 بالمئة من معدلاتهما الطبيعية.
وقال الوزير عون ذياب عبد الله في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن وزارته أعدت خطة طموحة لتنفيذ مشاريع كبرى تهدف إلى توفير كميات كبيرة من المياه، تتضمن مشاريع الري المغلق بالأنابيب والذي أكد أنه يحتاج إلى تخصيصات كبيرة، أسوة بمشروع تطوير (واسط – دجلة)، ويمتد على جانبي نهر دجلة ابتداءً من (الصويرة – الكوت) وبمساحة 560 ألف دونم. وأضاف أن المشاريع الأخرى تتضمن اعتماد التبطين باللحاف الخرساني، فضلاً عن زراعة أغلب الأراضي من خلال الأنظمة الحديثة بدلاً من الطرق القديمة المسرفة بالمياه، علاوة على  زراعة مساحات كبيرة باستخدام التسوية الليزرية والتقنيات الحديثة.
وذكر عبد الله أنه تم في هذا السياق إنجاز البعض من المشاريع المشابهة، أسوة  بمشروع الفاو الجنوبي، فيما لايزال العمل جاري بمشروع ناحية البحار ومركزها قرية الدورة في محافظة البصرة، والبالغة مساحته عشرة آلاف دونم.
وكشف في السياق ذاته، عن مضي وزارته بتنفيذ مشروع واعد للري باعتماد الأنابيب بالتعاون مع دول الجوار وهي تركيا وإيران من خلال استغلال إمكانياتها التقنية والفنية وتحتاج إلى تخصيصات مالية كبيرة يتحملها العراق، إضافة إلى السعي لإنجاز مشروع شبكة الري بالأنابيب على نهر الفرات في محافظة كربلاء المقدسة بمساحة عشرة آلاف دونم، والمساحة ذاتها في مناطق أخرى يتم تحديدها لاحقا.
وبشأن توجهات الوزارة المستقبلية لمجابهة الشحِّ المائي في البلاد، ذكر وزير الموارد أن من أولويات وزارته التوجه نحو تبطين الأنهر الكبيرة باللحاف الخرساني بأكملها، بهدف منع فقدان المياه بالرشح، مع الاستمرار بإزالة القصب والبردي بالطرق الميكانيكية فيها، كونها تستهلك كميات كبيرة من المياه كما تمنع جريان المياه بإنسيابية إلى ذنائب الجداول وإسالات المياه.
وتابع أن العمل جارٍ بهذا السياق من خلال المباشرة بتبطين شطي الدغارة في محافظة الديوانية، والدجيلة في محافظة واسط، إضافة إلى أنهر: المشرح في العمارة، ومهروت في ديالى، وجدول بني حسن في كربلاء المقدسة، مع الاستمرار بتنفيذ المشروع المذكور في محافظات أخرى عند توفر التخصيصات.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.384 لغمًا عبر مشروع “مسام
  • شركة MBG تعلن بدء تسليم المرحلة الأولى من مشروع Pukka بالعاصمة الإدارية الجديدة في نهاية هذا العام
  • مكتوم بن محمد: برؤية محمد بن راشد نطور منظومة القضاء في دبي
  • وردنا من صنعاء.. صدور أول قرار لرئيس مجلس القضاء الأعلى بشأن التدوير في المحاكم الاستئنافية (الأسماء)
  • محافظ لحج ونائب وزير الأشغال يطلعان على سير أعمال إنشاء مشروع حديقة الملاهي
  • مسؤول سوداني يعلن عن مباحثات مع شركة كهرباء روسية حول مشروع ضخم
  • أسعار الخضروات اليوم الاثنين 30-9-2024 في أسواق محافظة الدقهلية
  • وزير الموارد: مشاريع عملاقة ستوفر كميات كبيرة من المياه
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات
  • شركة X تمتثل لأوامر القضاء في البرازيل وتطلب رفع الحظر عن منصتها