تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ثمن القيادي في حركة فتح منير الجاغوب موقف السداسية العربية (مصر، السعودية، الأردن، قطر، الإمارات العربية المتحدة، والسلطة الفلسطينية) الداعم لحصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.


وقال الجاغوب ـ في مقابلة خاصة مع قناة (القاهرة) الإخبارية اليوم /الاثنين/ ـ "إن هناك تحديات كبيرة أمام حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة من بينها موقف الولايات المتحدة أثناء عملية التصويت على هذا القرار في مجلس الأمن الدولي وعرقلة تمرير هذا الطلب باستخدام حق النقض (الفيتو)".


وأشار إلى أن هناك ضغوطات كبيرة على الولايات المتحدة سواء خارجية أو داخلية خاصة مع قرب إجراء الانتخابات الرئاسية القادمة في واشنطن بنهاية هذا العام الجاري.. محذرا واشنطن من عواقب استخدام حق النقض "الفيتو" ضد قرار حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.
وأعرب الجاغوب عن أمله في تمرير هذا القرار المرتقب دون استخدام حق النقض (الفيتو) حتى تحصل فلسطين على العضوية في الأمم المتحدة.. مؤكدا أهمية هذا القرار الدولي بالنسبة للشعب الفلسطيني خاصة في مسألة المستوطنات والمستوطنين المتواجدين على أراضي الدولة المحتلة. 
وحول الأنباء التي أفادت عن انسحاب قوات الاحتلال من جنوب غزة.. وصف قيادي فتح هذا الانسحاب بـ"المخادع".. مستنكرا في الوقت نفسه الحالة العامة والأوضاع الإنسانية والصحية في جميع أجزاء القطاع بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية، التي تسببت في حدوث حالة من الدمار الشامل خاصة في مدينة "خان يونس".


ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي من المقرر أن يبحث فيه مجلس الأمن الدولي في الطلب المقدم من دولة فلسطين بالحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة بعد تلقي خطابا من الأمين العام للأمم المتحدة بالعضوية الكاملة في المنظمة وعلى خلفية ذلك نوضح خطوات طلب العضوية في الأمم المتحدة وشروط الموافقة عليها.


وتقبل الدول في عضوية الأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة بناء على توصية مجلس الأمن الدولي، وتقدم أية دولة ترغب في الانضمام إلى عضوية الأمم المتحدة طلبا إلى الأمين العام للأمم المتحدة يتضمن إعلانا في وثيقة رسمية يفيد بأن الدولة المعنية تقبل بالالتزامات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حركة فتح فلسطين الامم المتحده فلسطین على عضویة کاملة فی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة


استقبل السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء 3 الجاري بمقر الأمانة العامة السيدة أيمي بوب منسقة شبكة الأمم المتحدة للهجرة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة IOM.


وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن أبو الغيط أشار إلى التعاون القائم بين الجامعة العربية والمنظمة الدولية للهجرة في القضايا المتعلقة بالهجرة والجهود المبذولة لتعزيز سبل التعاون مع كافة الجهات الإقليمية والدولية المعنية، فضلاً عن قيام الجانبين بتنظيم العديد من الفعاليات في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة في عام 2000 والتي تم تحديثها في عام 2020 لتواكب مختلف التغيرات والتطورات على المستوى الإقليمي والدولي، ولعل أهم هذه الفعاليات "المؤتمر الإقليمي الثاني لاستعراض الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية"، والذي يعقد اليوم بمقر الأمانة العامة.


وبدورها توجهت أيمي بوب بالشكر الى الأمين العام على استضافة الجامعة العربية لأعمال المؤتمر، والذي يعقد لأول مرة حضورياً بمشاركة رفيعة المستوى، كما أشادت بالتعاون القائم مع الجامعة العربية من خلال الائتلاف القائم على قضايا الهجرة في المنطقة العربية، والذي تم إنشاؤه عام 2020.


وأضاف المتحدث بأن أبو الغيط تطرق إلى التغير المناخي والحروب كدوافع أساسية للهجرة، وهو ما يستدعي العمل من أجل التعامل مع هذه البواعث من خلال تطوير استراتيجيات ومبادرات عربية قادرة على معالجة الأسباب الجذرية الدافعة لتصاعد تدفقات الهجرة واللجوء من خلال الربط بين الهجرة والتنمية، واتباع مقاربات تنموية تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة في المجالين الإنساني والإنمائي.
 

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة
  • من هي الدكتورة مايا مرسي وأبرز انجازاتها ؟
  • المنظمة العالمية للأرصاد تثمن جهود الأرصاد السعودية في إنجاح موسم الحج
  • لإسهامها في إنجاح حج 1445.. المنظمة العالمية للأرصاد تثمن العمل الكبير للأرصاد السعودية
  • مدير الأمن العام يرأس وفد المملكة في قمة الأمم المتحدة لرؤساء الشرطة
  • الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تُنظم ندوة دولية حول قضية القدس
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • روسيا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة