أحيت محافظة الشرقية اليوم الاثنين الموافق  8/4/2024، ذكرى مرور 54 عامًا على مجزرة مدرسة بحر البقر التي خلفت ورائها 30 شهيدًا وإُصيب 50 من تلاميذ المدرسة الأطهار.

وقد أناب الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، المهندس محمد العوضي رئيس مركز ومدينة الحسينية، لوضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري إحياءً لذكرى مرور 54 عامًا للعدوان الصهيوني على مدرسة شهداء 2 بحر البقر، والتي راح ضحيتها 30 تلميذًا وأصيب 50 آخرين، وذلك في صباح الثامن من أبريل عام 1970 تخليدًا لذكرى الشهداء الأطفال من أبناء القرية، وتكريماً لدماء تلاميذ المدرسة التي سالت فداءً للوطن، وكانت بمثابة القوة الفاعلة لتحقيق إنتصارات حرب أكتوبر 1973 واسترداد أرض سيناء الغالية وعودة الكرامة المصرية والعربية.

وقال محافظ الشرقية في كلمته التي ألقاها نيابة عنه رئيس مركز ومدينة الحسينية: سنظل نخلد هذه الذكرى عرفانًا بالجميل لما قدمه هؤلاء الأطفال من تضحيات، والذين لم يقترفوا ذنبًا سوى أنهم كانوا ينتهلون من العلم والمعرفة ما يؤهلهم كي يكونوا رجالاً ونساءً نافعين بالمجتمع.

 وتابع: ولقد جاء اليوم لنؤكد للجميع أن الدولة المصرية ستظل رايتها خفاقة مرفوعة الهامة والكرامة، ولن تنال منها أي محاولات للهدم أو التخريب، فذلك الحادث كان ولا يزال مطبوعًا داخل ذاكرتنا ونفوسنا، وستظل أحداثه حية لتكون الدافع لنا في الحفاظ على كل شبر من أرض الوطن الغالي، ونعمل على تنميته وإصلاحه.

وأشار المحافظ إلى أن هناك إهتمامًا كبيرًا بجميع مراكز ومدن محافظة الشرقية وخاصة قطاع الشمال، والذي شرُف بأن يُنفذ على أرضه وخاصة مركز الحسينية أحد المشروعات العملاقه للدولة المصرية وهو مشروع «حياه كريمة» والذي أعطى قبلة الحياه من جديد لتلك المنطقة.

 ولفت إلى أن المبادرة استهدفت  41 قرية و 740 تابع وعزبة بمركز الحسينية، وذلك لتطوير الريف المصري والذي سيغير شكل الحياه على كافة الأصعدة بما يُساهم في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، مؤكداً أن الأعمال تسير على قدم وساق بالتعاون بين الجهاز التنفيذي والشعبة الهندسية بالقوات المسلحة، وتشمل تنفيذ مشروعات في كافة القطاعات الخدمية لتحسين جودة حياة المواطنين.

وتفقد المهندس محمد العوضي رئيس مركز ومدينة الحسينية، مقتنيات المتحف والتي تضم بقايا الأدوات المدرسية من (سبورة، تخت مدرسية)، بالإضافة إلى متعلقات التلاميذ من "كراريس" و"كشاكيل" و"أقلام" و"مريلة" مدرسية ملطخة بالدماء، مشيداً بطريقة العرض المتحفية الحديثة والتي تتلائم وتتماشى مع ما هو موجود في المتاحف المصرية، وذلك بعد أن تم وضعها بصناديق عرض زجاجية مُحكمة الغلق لتأمينها والحفاظ عليها من العوامل الجوية.

FB_IMG_1712574242214 FB_IMG_1712574245805 FB_IMG_1712574232049 FB_IMG_1712574238920 FB_IMG_1712574224650 FB_IMG_1712574228789 FB_IMG_1712574220402

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولة المصرية حياة كريمة محافظة الشرقية القوات المسلحة النصب التذكاري أرض سيناء حرب أكتوبر 1973

إقرأ أيضاً:

مركز تطوير الطلاب الوافدين بالأزهر يفتتح مدرسة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

أعلنت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر، اليوم الأربعاء، عن تدشين مدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» ضمن مدارس «أكاديمية مواهب وقدرات» للطلاب الوافدين الدارسين بالأزهر الشريف، مشيرة إلى أن المدرسة ستبدأ عملها في الأول من يوليو المقبل.

 

استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي


وقالت الدكتورة نهلة الصعيدي، إن الهدف من إنشاء مدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» هو تمكين المتعلمين من فهم واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بفعالية في عملية التعليم، وتنمية ملكات الإبداع والأفكار والابتكار لدى الطلاب الوافدين، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال المحاضرات وورش العمل التفاعلية.


وأوضحت مستشار شيخ الأزهر أن مدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» تتضمن عدة مستويات منها.التصميمات وإنتاج المحتوى الرقمي مثل (العروض التقديمية، الإنفوجرافيك، إنشاء الصور الرقمية، وبطاقات العمل، وكيفية كتابة السيرة الذاتية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتصميم أغلفة الكتب)


أضافت مستشار شيخ الأزهر المدرسة تتضمن فصولًا لتعلم الترجمة الآلية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي تتميز بدقتها وكفاءتها العالية في ترجمة النصوص والمصطلحات والمفردات، والتلخيص والتصحيح اللغوي، وطرق تحويل الصوت والصورة لنص واستخدام تقنيات التعلم الآلي في تحليل البيانات التعليمية واستخلاص الأنماط والتوجهات لتحسين جودة التعليم فضلا عن تدريب الطلاب أيضًا على تطوير تطبيقات تعليمية مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مما يعزز قدراتهم على مواكبة التقدم التكنولوجي وتوظيفه بشكل فعال.


وأضافت أن الدراسة بجميع مدارس أكاديمية «مواهب وقدرات» مجانية لجميع الطلاب الوافدين والأجانب المنتسبين لمؤسسة الأزهر الشريف، لافتةً إلى أن مدة المستوى الدراسي بمدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» ثلاثة شهور، بواقع محاضرتين أسبوعيًا، وعلى من يرغب من الطلاب الوافدين الالتحاق بالمدرسة سرعة التوجه إلى وحدة الإبداع والبحث العلمي بمقر مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب لتسجيل أسمائهم واستكمال إجراءات القبول.

 

 

على الجانب الآخر احتفت طالبات معاهد ومدارس مؤسسة الأنوار الهشامية بإندونيسيا بزيارة سعادة أ.د نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، حيث حرصن على التقاط الصور التذكارية معها، والتعرف منها على الأنشطة التي تقدم للوافدات.

 

أكدت مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، على أهمية الجد والاجتهاد في طلب العلم، فبه ترتقي الأمم والشعوب، وتنهض المجتمعات، مشيرة الى أن العلماء هم حملة مشاعل الهداية والنور لأمتنا، وهم طريقنا نحو الصلاح والفلاح، ناصحة الطلاب بضرورة الحرص على دراسة المنهج الأزهري الوسطي المعتدل البعيد عن التطرف والتعصب.


مضيفة أن الدراسة في الأزهر الشريف شرف كبير وفرصة عظيمة لكل من يرغب في دراسة العلوم الشرعية والعربية وغيرها، كما أن الأزهر يقدر الطالبات المتفوقات ويتيح لهن المشاركة في الأنشطة الطلابية ويمنحهن الجوائز والمكافآت التشجيعية لمواصلة التميز العلمي.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يُكرم وكيل وزارة التضامن الاجتماعي
  • الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع توزيع الزكاة العينية النقدية عدد 30 ألف سلة غذائية لـ 30 ألف أسرة
  • مركز تطوير الطلاب الوافدين بالأزهر يفتتح مدرسة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • محمد فضل يحيي ذكرى ميلاد ابنه الراحل إسماعيل.. «توفى في حادث مأساوي»
  • "التربية والتعليم" تحتفل بتكريم الفائزين في برنامج "شل إنكسبلوررز" للمشاريع الطلابية
  • أكاديمية الشرطة تنظم دورات تدريبية لـ الكوادر الأمنية الأفريقية
  • شوربة إشْكَمْبا (الكِرشة) – المطبخ التركي
  • الثانوية العامة 2024.. محافظ الشرقية يطمئن على لجان الامتحانات بمدارس أبو كبير
  • محافظ الشرقية يتفقد لجان امتحانات الثانوية العامة بمدارس مدينة أبو كبير
  • أبناء المديريات الشرقية بالحديدة يحيون ذكرى يوم الولاية